التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تجارب لا تفوّت

لا تفوّت مشاهدة منحوتة دُخان التي صممها توني سميث

واحدة من أبرز المنحوتات الرائعة في المدينة

المجسمات الفنية

منحوتة دُخان

تقع منحوتة دُخان للفنان توني سميث في مدخل مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات. وتتميز هذه المنحوتة البالغ طولها 24 قدماً بأنها منفتحة وجذابة وعميقة وهادئة، وتهيمن عناصرها الهندسية العملاقة على المكان.

كيف يمكن الوصول إلى هناك؟

  • يمكن الوصول إلى منحوتة دُخان بالسيارة الخاصة أو سيارة الأجرة (تُستخدم أوبر على نطاق واسع، وبدلاً من ذلك يمكن استخدام كروة أو كريم).

  • أقرب محطة مترو هي محطة مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

منحوتة دُخان

العنوان

مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات ، الخليج الغربي

الهاتف

+974 4033 1111

الموقع الإلكتروني

https://www.qm.org.qa/en/project/smoke-tony-smith

تقع منحوتة دُخان للفنان الأمريكي توني سميث في مكان بارز بالقرب من مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، وقد أُنشئت عام 1967. وتُعد المنحوتة نسخةً من المنحوتة الأصلية المصنوعة من الخشب الرقائقي المطلي. ويمكن رؤية نسخة أخرى من  منحوتة دُخان  في لوس أنجلوس. لاقت هذه المنحوتة حفاوة شديدة من الجمهور والنقاد في ذلك الوقت حتى تصدرت غلاف مجلة التايم في نفس العام.

يبلغ طول هذه المنحوتة المذهلة المصنوعة من الألومنيوم 24 قدماً وتتكوّن من العديد من الأنماط الهندسية. وإجمالاً، تحتوي القطعة المُجمَّعة على خمسة مجسمات رباعية الأسطح وأهرامات مثلثة بأربعة أوجه مثلثة وستة حواف مستقيمة وأربعة زوايا رأسية و45 مجسماً ثماني الأسطح وأشكال ثلاثية الأبعاد لها ثمانية أوجه مستوية مع ثمانية أوجه مثلثة. وعلى الرغم من أن المنحوتة مطلية باللون الأسود، يعكس سطحها ضوء الشمس ويكشف عن الظلال، مما يجعل الأشكال كذلك أكثر وضوحاً.

منحوتة دُخان
منحوتة دُخان

أبرز معالم زيارتك

  • تجارب التسوق المحلي وتناول الطعام والتجارب الثقافية

  • مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات

  • فرص التقاط الصور

راق لسميث اسم دُخان بسبب المساحات المعقدة داخل المنحوتة، والتي يختفي فيها منطقها، مثل الدخان. وتكشف المنحوتة عن شغف سميث بالهندسة والأشكال العضوية مثل البلورات وأقراص العسل. 

صنع توني سميث (1912-1980) أكثر من خمسين منحوتة كبيرة في العِقدين الأخيرين من حياته.

معلومات مفيدة

العنوان

مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات ، الخليج الغربي

الموقع الإلكتروني

الهاتف

مواعيد العمل

مفتوح على مدار الساعة

واصل رحلة الاستكشاف