التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تجارب لا تفوّت

مشاهدة سلاحف منقار الصقر في قطر

لا تفوّت تجربة استكشاف السلاحف على ضفاف شاطئ فويرط البكر في قطر

غلاف يحتوي على نص (عمود واحد)

اكتسب الموقع المثالي لشاطئ فويرط شعبيةً كبيرة في العِقد الماضي بسبب استيطان ثلاثة أنواع مختلفة من السلاحف البحرية التي تجوب مياه المنطقة، لا سيما سلاحف منقار الصقر الجميلة. تتغذى سلحفاة منقار الصقر على عددٍ كبير من المأكولات البحرية الشهية المتوفرة هنا، مما يجعل الشاطئ مكان التكاثر المفضل لها في قطر. تصل هذه السلاحف ذات الصدفة كهرمانية اللون كل عام، بانتظام ثابت، للتعشيش على شواطئ المنطقة، مما يخلق مشهداً جذاباً من بطولة صغار السلاحف. 

مشاهدة سلاحف منقار الصقر في قطر

من المعروف أن سلاحف منقار الصقر البحرية، المعترف بأنها سلاحف مهددة بالانقراض، تساعد في استدامة الشعاب المرجانية الصحية والحفاظ على النظام البيئي البحري. تتجول هذه السلاحف حول السواحل وتُفضل العيش في المياه الاستوائية، وتكثر هجرتها، ونشاهدها في قطر خلال أشهر الصيف الأولى التي تمثل موسم تعشيش السلاحف، بينما نشاهد سلاحف منقار الصقر على شواطئ مختلفة في قطر. وتتميز أجواء شاطئ فويرط ورماله الناعمة بتوفير أفضل مركز تعشيش مثالي.   

يمكن للزوار تحقيق أقصى استفادة من تجربة ركوب الكاياك من خلال القيام برحلة تخييم ليلية، حيث يمكنهم الاستمتاع بخدمات الضيافة القطرية الشهيرة. وعند التخييم في الخيام البدوية التقليدية تحت السماء المليئة بالنجوم، ستشمل النزهات تناول الإفطار والعشاء وعرض الطبول الأفريقية وممارسة اليوجا في وقت شروق الشمس.

                                                                 تُعد شركة 365 أدفنتشرز وشركة بلو بيرل إكسبرينس هما منظما الرحلات المحليان اللذان يقدمان هذا النشاط.

حقائق حول الحيوانات

  • Speed

    تصل إلى 24 كم/ساعة في الماء

  • Conservation status

    مهددة بالانقراض

  • Diet

    آكلو النباتات والحيوانات

تُركز دولة قطر جهودها على الحفاظ على الحياة البرية وقد اتخذت تدابير دقيقة لتسهيل تكاثر سلاحف منقار الصقر المهددة بالانقراض من خلال مشروع حماية السلاحف الذي يهدف إلى إجراء دراسات ومراقبة تحركات السلاحف واتخاذ التدابير الوقائية لحماية الأعشاش التي تحتضن البيض في الرمال الدافئة. تضع سلاحف منقار الصقر نحو 60 إلى 200 بيضة خلال موسم التعشيش؛ حيث تختار مكاناً وتحفر حفرةً لوضع البيض وتعود إلى البحر بعد تغطية البيض بالرمال. ويُنقل هذا البيض، عند الحاجة، إلى أعشاش أكثر أماناً وتتم حمايته حتى تفقيس صغار السلاحف. 

حقائق عن الحيوانات

  • الطول

    الطول يتراوح بين 4 إلى 5 أقدام

  • المسكن

    البحيرات/السهول الطينية

  • الحمية الغذائية

    آكلو النباتات والحيوانات

في كل عام خلال فصل الربيع (بدءاً من شهر أبريل)، تُغلق وزارة البيئة القطرية الشاطئ للسماح لأنثى سلاحف منقار الصقر بوضع البيض دون التعرض لأي خطر من الحيوانات المفترسة المتطفلة. وتُحاط منطقة التعشيش بالسياج وتُغلق أمام الجمهور؛ حيث يستوعب شاطئ فويرط وحده ما يقرب من 30% من جميع أعشاش السلاحف البحرية في قطر. ويُتاح الدخول إلى منطقةٍ مخصصةٍ من الشاطئ للزوار الذين يرغبون في زيارة هذه الوجهة للاستمتاع بأشعة الشمس وجمال الرمال. لا تفوّت الاستمتاع بهذه التجربة الفريدة خلال أشهر الصيف الأخيرة بمجرد فتح الشاطئ لمشاهدة سلاحف منقار الصقر الصغيرة وهي تركض من الرمال إلى المياه. 

أين تجدهم؟

معلومات مفيدة

العنوان

الغارية ، قطر

الموقع الإلكتروني

الهاتف

يوفر موسم تعشيش سلاحف منقار الصقر للزوار فرصاً رائعة لتصوير الحياة البرية. 

مشاهدة سلاحف منقار الصقر في قطر

جاليري

  • مشاهدة سلاحف منقار الصقر في قطر
  • مشاهدة سلاحف منقار الصقر في قطر
  • مشاهدة سلاحف منقار الصقر في قطر

ما الذي يقوله عشاق الحياة البرية؟

تجربة مذهلة - تجربة خيالية للغاية. أحببت هذه التجربة. 

مشاهدة سلاحف منقار الصقر في قطر
ياشيكا واحدة من عاشقات الشاطئ

واصل رحلة الاستكشاف

تجارب لا تفوّت