التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تجارب لا تفوّت

الاستمتاع بمشاهدة السماء ليلاً مع أجيت إيفرستر

تعرّف على أجيت
أجيت إيفرستر

السيرة الذاتية

يعيش أجيت إيفرستر، وهو مغترب من تاميل نادو بالهند، في قطر منذ عام 2005. في عام 2011، بدأ في تطوير مهاراته في التصوير الفوتوغرافي مستهلاً مسيرته بتصوير الحياة البرية. وقد أصبح مهتماً بالتصوير الفلكي بعد أن طلبت ابنته جهاز تلسكوب لرؤية الكواكب، ومن هنا بدأ شغفه بمراقبة النجوم والأجرام السماوية الأخرى والتقاط صور لها. وهو الآن مصور فوتوغرافي متخصص وقد حوّل سقف منزله إلى مرصد شخصي.

"لا تقلّد أي شخص، أنشئ هويتك الخاصة"

أجيت إيفرستر
أجيت إيفرستر المصور الفلكي
سديم الدولفين

قصة جديرة بالمشاركة

"أن تكون مصوراً فلكياً محترفاً يعني أنه يمكنك قضاء ما يصل إلى 21 ساعة وثلاثة أسابيع في تصوير لقطة واحدة؛ إنها عملية طويلة تكون فيها بمفردك. علاوة على ذلك، فإن تجربة صمت السماء ووحشة الأجرام السماوية تجعلك تحب وتقدر الاتصال البشري أكثر - وهو ما يجعلك شخصاً أفضل."

كل شيء عن التصوير الفلكي في قطر

لماذا تُعد قطر الوجهة المثالية

معلومات مفيدة

يعتمد التصوير الفلكي بشكل كبير على الأحوال الجوية، وبالتالي، يمكن أن يستغرق وقتاً طويلاً. ضع في اعتبارك أيضاً أن التلوث الضوئي في المناطق الحضرية يمثل أيضاً تحدياً كبيراً؛ فأضواء الشوارع والمنازل من العوامل المهمة التي تؤثر على الرؤية وبالتالي على التصوير الفلكي.

أفضل الوجهات للتصوير الفلكي

  • لالتقاط صور للسماء المرصعة بالنجوم، توجه إلى جنوب قطر؛ فهناك خور العديد والخرارة ومزرعة تُرَيْنَا من أفضل الأماكن لمشاهدة النجوم في قطر والاستمتاع بمشهد السماء الرائع في سكون.
  • يمكنك أيضاً زيارة الساحل الغربي، من النعمان حتى الزبارة، وهي مواقع مثالية لمراقبة السماء.
  • العامرية هي المكان المثالي للاستمتاع بسحر الكون.

كيفية الوصول إلى المواقع

يمكنك الوصول إلى جميع الأماكن المذكورة أعلاه بسيارة سيدان، باستثناء خور العديد؛ حيث يوصى بسيارة دفع رباعي.

موعد الزيارة

أفضل وقت للزيارة هو في الليل أثناء القمر الجديد - وهي مرحلة يكون فيها القمر على نفس الجانب من الأرض مثل الشمس. ومع ذلك، يمكنك تأمل النجوم في أي ليلة!

معالم الجذب القريبة

المواقع الواردة أعلاه هي مواقع جديرة بالزيارة. يعد خور العديد مكاناً فريداً حقاً، كما أن الخرّارة تعد معلم جذب بحد ذاتها بما فيها من تكوينات أرضية جميلة، جنباً إلى جنب مع العامرية وتُرَيْنَا.

تعتبر قلعة الزبارة من معالم الجذب القريبة، وهي أحد مواقع التراث العالمي المسجّلة لدى اليونسكو وتقدم لمحة عن تاريخ البلاد.

السماء هي أفضل معالم الجذب، وفيما يلي قائمة بالوجهات المثالية لمراقبة النجوم

أجيت إيفرستر
أجيت إيفرستر المصور الفلكي

نصائح للمصورين الفلكيين الهواة

إذا كنت قد بدأت للتو رحلتك مع التصوير الفلكي أو كنت تفكر في ذلك، فأنت تحتاج إلى كاميرا جيدة النوعية ذات عدسات عادية. 

إذا كان لديك حامل لجهاز مراقبة النجوم (حامل يثبت فوق حامل ثلاثي القوائم ويلتقط النجوم والمجرات والسدم بشكل مثالي) وكاميرا DSLR أساسية، فإن بإمكانك التقاط بعض الصور الرائعة. 

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في القيام بذلك بطريقة احترافية تماماً، فإنك تحتاج إلى معدات إضافية، بما في ذلك حامل استوائي وكاميرات مخصصة للتصوير الفلكي وأنظمة توجيه.

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد نادي الفلك ومنتدى الكتاب العلمي في مكتبة قطر الوطنية يمكنهما دعمك وإرشادك خلال هذه العملية.

قطر بلدي

قطر بلدي الثاني!

"لا يمكنني تحديد مواقعي المفضلة حقاً، البلد بأكمله رائع. لكن إذا كان لا بد لي أن أختار القليل، فسأقول مزرعة تُرَيْنَا لمشاهدة النجوم في هدوء وخور العديد لتجربة مراقبة النجوم مع جميع أفراد الأسرة. وهو وجهة رائعة للاستمتاع أيضاً بالشاطئ والصحراء.

ما أستمتع به وأقدره حقاً هو الأمان في دولة قطر. أشعر أنا وعائلتي بالأمان التام هنا، وهذا أمر مهم للغاية. علاوة على ذلك، فإن كرم الضيافة لا يضاهى. أدعوكم جميعاً لزيارة قطر وتجربة الضيافة القطرية!"

أجيت إيفرستر
أجيت إيفرستر

تجارب لا يسعُك تفويتها