التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تجارب لا تفوّت

الرحلة المعجزة

نُصبت منحوتة "الرحلة المعجزة" للفنان داميان هيرست على الطريق خارج مركز السدرة للطب والبحوث للنساء والأطفال في الريان، وهي عبارة عن سلسلة من 14 منحوتة برونزية تصور كل مرحلة من مراحل تطور الجنين.

المجسمات الفنية

الرحلة المعجزة

تتألف الرحلة المعجزة في مركز سدرة للطب والبحوث من 14 منحوتة برونزية ضخمة توضح تطوّر الجنين، ويشهد هذا المجسم الفني الرائع للفنان داميان هيرست على إعجاز تلك العملية المذهلة. 

كيف يمكن الوصول إلى هناك؟

  • يمكن الوصول إلى الرحلة المعجزة بالسيارة الخاصة أو سيارة الأجرة (تُستخدم أوبر على نطاق واسع، وبدلاً من ذلك يمكن استخدام كروة أو كريم).

  • أقرب محطة مترو: مكتبة قطر الوطنية

الرحلة المعجزة

العنوان

مركز السدرة الطبي

الهاتف

+974 4003 3333

الموقع الإلكتروني

https://www.qm.org.qa/en/project/miraculous-journey-damien-hirst

اعتاد الفنان المفاهيمي داميان هيرست، مبتكر العمل، على إثارة الجدل. ذاع صيت الفنان الإنجليزي لأول مرة منذ ثلاثة عقود بفن يظهر رفات الحيوانات المحفوظة في الفورمالديهايد.

يُعد مركز السدرة للطب والبحوث مخصصاً لرعاية النساء والأطفال؛ لذلك، فإن المنحوتات البرونزية، التي تم كشف النقاب عنها رسمياً في عام 2013 بعد الكثير من الجدل، ليس المقصود بها أن تكون زخرفية، بل إنها مصممة لفتح آفاق المناقشة والحوار، إذ يُنظر إليها على أنها احتفاءٌ بالولادة والتمكين. 

ترى الأخصائية الفنية ليلى إبراهيم أن العمل يجب أن يثير النقاش حول أهمية الرعاية الصحية. وفي هذا الصدد، تجاوز العمل الفني التوقعات؛ حيث ذهب النقاش إلى أبعد مما هو مقصود، مما دفع البعض إلى النظر في مدى ملاءمة استخدام الفن لإثارة الجدل العام.

يصف داميان هيرست عمله قائلاً: "الجميع يتحدث عن رحلة الحياة، لكن هناك رحلة كاملة قبل أن نولد".  

الرحلة المعجزة
الرحلة المعجزة

معلومات مفيدة

العنوان

مركز السدرة الطبي

الهاتف

مواعيد العمل

مفتوح على مدار الساعة

واصل رحلة الاستكشاف

تجارب لا تفوّت