التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفعاليات

جناح دولة قطر في إكسبو 2020

  • التاريخ

    من 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022

  • الموقع

    دبي، الإمارات العربية المتحدة

  • أوقات العمل

    من 10 صباحاً إلى 10 مساءً

نبذة عن إكسبو 2020

استعد في أكتوبر من هذا العام للاستمتاع بأول إكسبو دولي يُقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا؛ حيث يجتمع العالم لإعادة تصوّر المستقبل. ويستعد إكسبو 2020، بمشاركة أكثر من 200 مشارك من البلدان والشركات والمؤسسات التعليمية وغير ذلك الكثير، لتقديم التجربة الأكثر تنوعاً والتي تشمل تجارب ثقافية غامرة وتسلط الضوء على ما تتفرّد به كل دولة من خلال الأجنحة المخصصة لها.

أنشئ جناح دولة قطر في إكسبو 2020 دبي تحت شعار "قطر: المستقبل الآن"؛ حيث يعكس مكانة قطر الرائدة في قيادة التغيير، بالنظر إلى رؤيتها وتجاربها.

تجارب إكسبو 2020 

  • الفن والثقافة

  • الهندسة المعمارية

  • الغذاء وسبل العيش والترفيه

  • العمل التجاري وريادة الأعمال

  • برامج التعليم

  • الابتكار والتكنولوجيا

  • العمل التجاري وريادة الأعمال

  • الرياضة واللياقة البدنية والصحة

انطلاقاً من الاعتقاد بأن في اتحاد العالم فرصة لتبادل وجهات النظر الجديدة الرامية إلى الارتقاء بالعالم ليكون مكاناً أفضل للحياة، يُقام إكسبو 2020 دبي الذي طال انتظاره حول موضوع أساسي: تواصل العقول وصنع المستقبل.

يرتكز المعرض العالمي لإكسبو 2020 على ثلاثة محاور فرعية - الاستدامة والتنقل والفرص - وهي تهدف إلى إلهام الزوار القادمين من جميع أنحاء العالم للحفاظ على كوكب الأرض وحمايته واستكشاف آفاق جديدة وبناء مستقبل أفضل. استمتع بمعايشة هذه المواضيع من خلال الأجنحة المشاركة من 191 دولة، ومختلف شركاء إكسبو، والأجنحة الأخرى المميزة ذات الطابع الخاص المنتشرة عبر ثلاثة شوارع متميزة تحمل أسماء المواضيع الفرعية.

مناطق إكسبو 2020 والتجارب المُقدمة 

منطقة الاستدامة

كن شاهداً على تناغم الطبيعة مع التكنولوجيا في منطقة الاستدامة، حيث تُعرض بعض التقنيات الأكثر تقدماً في العالم.                                                                  

منطقة الفرص

ندعوك للالتقاء والتعرّف على الأشخاص الذين يترجمون الأحلام والاحتياجات إلى واقع مستقبلي. واستمد الإلهام لتتمكن من رسم المستقبل عن طريق إطلاق العنان لقدراتك.

منطقة التنقل

استمتع بتجربة الروابط المتناغمة التي تصل بين العالَمَين المادي والرقمي لدفع العالم نحو آفاق جديدة؛ حيث يتم تبادل الابتكارات والأفكار والمعلومات والسلع بوتيرة أسرع من ذي قبل.

من المتوقع أن يستقطب إكسبو 2020 ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم للاحتفاء بهذا الحدث الدولي الذي من المقرر أن يكون أكبر معارض إكسبو الدولية وأكثرها تنوعاً على الإطلاق. نتطلع لرؤيتك هناك. 

جناح دولة قطر في إكسبو 2020

اعثر على رحلتك المباشرة إلى دبي

تعمل الخطوط الجوية القطرية على ربط العالم بإمارة دبي من خلال رحلاتٍ مباشرة من وجهات مختلفة في جميع أنحاء العالم. اتصل بشركة السفر أو احجز رحلتك أدناه لتجربة مستوى منقطع النظير من الخدمات ووسائل الراحة مع شركة النقل الوطنية لدولة قطر. 

جناح دولة قطر

المستقبل الآن.

تفضّل بزيارة جناح دولة قطر في إكسبو 2020

جناح دولة قطر في إكسبو 2021: قصة قطر تنبض بالحياة

من المقرر أن يرحب جناح دولة قطر في إكسبو 2020 بالزوار من جميع أنحاء العالم ليتكاتفوا من أجل صنع مستقبل مستدام مع اتخاذ جميع الخطوات الممكنة لجعل العالم مكاناً أفضل للحياة. يقع جناح دولة قطر في منطقة الاستدامة، ومن المتوقع أن يجسّد نظرة قطر التقدمية والمتطلعة نحو المستقبل مع الحفاظ على ثقافتها وتراثها. استمتع بمعايشة رؤية الدولة من خلال التفاعل مع جناحنا الغامر والغني بالمعلومات المفيدة.

يأتي جناح دولة قطر مُستوحىً من شعار النبالة القطري، ويتميز بهندسة معماريةٍ تمثل تفسيراً حديثاً للعناصر الأربعة التي تشكل جوهر الشعار الوطني لدولة قطر؛

- السيفان المتقاطعان والمنحنيان اللذان يضمان القارب الخشبي التقليدي (السفن التقليدية)

- وجزيرة تزينها شجرتا نخيل

يُمثل جناح دولة قطر منارةً معمارية في هذا المعرض الدولي؛ حيث يعكس حيوية الدولة الرائدة، وإحساسها المتناغم بالعطاء، وشخصيتها القوية مع الإشادة بأقوى السيوف والأشرعة التي تقف شاهدةً على تاريخ الدولة وثقافتها العريقة.

لمحة سريعة عن جناح دولة قطر 

العناصر التي يتكون منها جناح دولة قطر

  • The Dhow
  • Palm Trees
  • The Swords
  • Water

1. القارب الخشبي التقليدي (اللنجات) الذي يبدو في شكل هندسي تصاعدي يمثل المظهر السلس لأشرعة اللنجات. 

2. أشجار النخيل التي تشكل اندماجاً تجريدياً لأشجار النخيل المتشابكة وتتجلى من خلال النُصب المنحوت.

3. السيفان اللذان تمثلهما القوارب الخشبية التقليدية (اللنجات) المتشابكة ويأخذان شكل المبنى.

4. الميزات المائية المتكاملة لجناح دولة قطر والتي تمثل منطقة الخليج العربي التي تضمّ دولة قطر.

"عندما أرى كل هذه الديناميكيات تعمل معاً، يمكنني أن أتصورها، فكل هذه الصور المتكاملة تجتمع معاً لترسم مشهداً جميلاً للمستقبل." 

صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر المؤسس المشارك ورئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر.

تفاعل مع العروض الخيالية التي تتمحور حول مواضيعنا الرئيسية 

جناح دولة قطر في إكسبو 2020

واصل استكشاف العروض المقدمة في المعرض الرئيسي للجناح وبادر بالتعرف على كل شيء عن البطولة المرتقبة لكأس العالم FIFA™ من خلال المحتوى المذهل ثلاثي الأبعاد المقرر عرضه في صالة العرض 1.

كن متحمساً للاستمتاع بتجربة سمعية ومرئية غامرة للغاية تجمع بين الصوت والضوء والرؤية باستخدام مجسماتنا الفنية الغامرة في صالة العرض 2، التي تنتقل بك من العروض المثيرة للذكريات والمفعمة بالمشاعر إلى الصور المذهلة. ومن المؤكد أنها ستجعلك تتوق إلى عرض المزيد.

فطر ترحب بكم نحو المستقبل

المستقبل الآن

تراث حافل وثقافة غنية

تتميز قطر بجمالٍ يُدهش العقول وتقاليد غنية تلفت الأنظار؛ حيث تضم العديد من المتاحف والمؤسسات الثقافية العالمية.

راعية للإمكانات

تعمل دولة قطر على رعاية الإمكانات البشرية بما تقدمه من برامج تعليمية وجامعية لدعم التعلم مدى الحياة.

محفّزة للإبداع

تُعد قطر داعماً للفنون، وتعمل على تعزيز التواصل عالمياً وقيادة الابتكار في العلوم والتكنولوجيا لتنمية المستقبل.

غنية الموارد

تحرص قطر على الاستثمار بحكمة دعماً للتنمية المستدامة - بدءاً من حماية البيئة والأبنية الخضراء إلى توفير الفرص لنمو رأس المال البشري.

مركزٌ عالمي

تصل قطر بين أنحاء العالم من خلال روابط النقل رفيعة المستوى لديها، وتعد موطناً آمناً للعيش ووجهةً تستحق الزيارة ومركزاً ملائماً لمزاولة الأعمال.  

رائدة في التغيير

تُعد قطر دولةً ذات رؤية طموحة وشغف جامح لمواجهة التحديات في عالم دائم التغير، بدءاً من الإدارة الواعية للجائحة إلى كونها أول من يستقدم الأفكار الجديدة والفعاليات العالمية إلى المنطقة.

قطر في معارض إكسبو الدولية السابقة

لقد عُرف إكسبو الدولي لأكثر من قرن من الزمان بتوفير منصة لعرض الابتكارات وتطويرها تمهيداً لتنمية العالم وتطوره. وقد أُقيم أول إكسبو دولي في عام 1851 بلندن في إنجلترا، وكان يسمى المعرض الكبير حيث تم إنشاؤه لجلب العديد من الدول معاً بهدف عرض أحدث الحلول المبتكرة للمشاكل هذا العصر.

يُقام إكسبو كل خمس سنوات ويستمر لمدة ستة أشهر مما يخلق أثراً يستمر لفترة أطول ويحدث فارقاً كبيراً. 

جناح دولة قطر في إكسبو 2017 - آستانا

اعتمد جناح قطر في عام 2017 نهجاً بسيطاً وإبداعياً من خلال إنشاء مستويات هائلة من المعروضات ضمن مساحة صغيرة. وشجع التصميم الزوار على التجول عبر مشهد الطاقة في قطر على المنحدرات المتصاعدة ذات الجدران المفعمة بالحياة قبل السماح لهم بالاندماج في المشاريع المحددة. وقد ضم الجناح صالات عرض غامرة لمختلف الحواس ومجهزة بنطاقات رؤية وعروض فيديو عاكسة للزوار أثناء توجههم إلى نهاية الجناح.

جناح قطر في إكسبو 2015 - ميلان

في عام 2015، مثّل جناح دولة قطر التخطيط العمراني للأسواق التقليدية، محاكياً بذلك المسارات الداخلية المنحوتة لتمهيد الطريق من كشك إلى آخر. وعرض الجناح أحدث التقنيات في تجربة شاملة وتفاعلية وغنية بالمعلومات المفيدة، حيث أنشأ واحة زاخرةً بالابتكار والاختراع والطاقة والصناعة والتقنيات الخضراء.

بعض أشهر الاختراعات في العالم 

  • سيارة فورد موستانغ

  • الهاتف

  • مخروط الأيس كريم

  • الأفعوانية الدوارة

  • كوكاكولا بمذاق الكرز

  • أفلام آي ماكس

  • العمل التجاري وريادة الأعمال

شركاؤنا