مجال الجولات البحرية

مجال الجولات البحرية

مجال الجولات البحرية القطرية ونموها المطرد

أسهم الجو الشتوي اللطيف لمنطقة الخليج العربي في وضع دول مجلس التعاون الخليجي بين أعلى ثلاث وجهات سياحية شتوية عالمياً في مجال الجولات البحرية. وقد حققت قطر خلال المواسم الثلاثة الماضية للجولات البحرية نمواً ملحوظاً في عدد المراكب السياحية القاصدة لسواحلها. وقد تضاعف خلال موسم شتاء 2015-2016 عدد المراكب السياحية الراسية في موانئ قطر عما كانت عليه خلال الموسم السابق له.

تم خلال موسم الجولات البحرية الجاري والممتد حتى أبريل 2017 تأكيد قدوم 32 مركباً سياحياً إلى موانئ قطر والمتوقع أنها تقل حوالي 50 ألف مسافر مسجلةً بذلك نحو ثلاثة أضعاف العدد السابق للمراكب السياحية مع نسبة 1000% ارتفاعاً في عدد المسافرين.

لقد تحقق هذا النمو المطرد بفضل إقامة ميناء الدوحة الجديد -الذي طورته الشركة القطرية لإدارة الموانئ (موانئ قطر)- إلى جانب الدعم المقدم من الإدارة العامة لجوازات المنافذ وشؤون الوافدين التابعة لوزارة الداخلية من حيث تيسير استخراج التأشيرات للمسافرين عبر الجولات السياحية.

موارد الدعم المتاحة:

  • لقاءات صحفية مع متحدثين رسميين للهيئة العامة للسياحة
  • معلومات تعريفية عن الخطوط الملاحية المتجهة لزيارة قطر وعن الشركة القطرية لإدارة الموانئ
  • مواد إنفوغرافية
  • صور عالية الدقة للمراكب السياحية التي تزاول نشاطها في ميناء الدوحة

Cruise Industry

Cruise Industry

Qatar’s Cruise Industry on Cusp of Exponential Growth

The Arabian Gulf’s splendid winter weather makes the GCC among the world’s top three winter cruise destinations. Over the past three cruise seasons, Qatar has achieved remarkable growth in the number of cruise ships coming to its shores. During the 2015/16 season, the number of cruise ships docking in Qatar’s ports was double the number of the previous year.

During the upcoming cruise season, which continues until April 2017, 32 cruise ships are confirmed to call at Qatar’s ports with an expected 50,000 passengers on board, marking a three-fold increase in the number of ships and a 1000% increase in the number of passengers. 

This growth is made possible thanks to the New Doha Port - the development of which is undertaken by Mwani Qatar - Qatar Ports Management Company - and the support of the Ministry of Interior Immigration Office in facilitating visas for cruise passengers. 

Assets Available:

  • Interviews with QTA spokespeople
  • Introductions to cruise liners that will visit Qatar, Qatar Ports Management Company 
  • Infographic
  • High-res images of cruise ships at Doha Port