التنمية الإقليمية

التنمية الإقليمية

تتضمن جوانب الأولويات الأخرى مشروعات من شأنها أن تعزز دور السياحة في نشر التنمية الاقتصادية بالمجتمعات المحلية في جميع أنحاء الدولة خارج الدوحة والمناطق الحضرية.

في هذا الصدد، تسعى الهيئة العامة للسياحة حالياً إلى وضع خارطة استثمارات وطنية شاملة لتكون بمثابة الخطة الرئيسية لعمليات التخطيط التنموي والتوجيه. وتوضح الخارطة أماكن الجذب واستغلال الأراضي والمشروعات الوطنية الحالية (على سبيل المثال: سكة حديد قطر، وتطوير الموانئ، وغيرها)، وهي تقسم الدولة إلى سبع مناطق ذات أهمية إستراتيجية في مختلف نواحي قطاع السياحة.

من المقرر أن يتم توجيه العمليات التنموية لكل منطقة من هذه المناطق ليتم الاستفادة من نقاط القوة والمميزات التي تتمتع بها فيما يتعلق بالنشاط السياحي.

على سبيل المثال، في الشمال الغربي، حيث يوجد العديد من المواقع الاستيطانية القديمة، سوف تمثل مدينة الزبارة وهي إحدى مواقع التراث العالمي لليونسكو مشروع جذب اقتصادي ضمن مجموعة من أماكن الجذب التراثية، من بينها القرى التي خضعت لعمليات الترميم لتوفر أماكن إقامة ومناطق خدمية أخرى.

وبالمثل، هناك أماكن جذب أخرى تقدم مميزات واضحة لمجموعات محددة من المرافق الخدمية المخصصة لشتى المجالات ذات الاهتمام السياحي، وتتراوح ما بين كثبان رملية مرتفعة في الجنوب الشرقي، وشواطئ طبيعية لم تمسسها يد البشر بعد، وتشكيلات صخرية خلابة في الغرب، وإمكانات سياحة بيئية في الشمال الشرقي، وأماكن جذب حضرية في الدوحة.

Regional Development in Qatar

Regional Development in Qatar

Other areas of priority emphasis include projects that reinforce the role of tourism in helping to spread economic development to local communities around the country outside Doha and the urban areas.

QNTC is currently developing a comprehensive national Investment map to provide an overall masterplan for tourism development planning and guidance. It will display existing attractions, land use and national projects (e.g. Qatar Rail, port development etc.) and will divide the peninsula into seven regions of strategic importance for different aspects of tourism.

Each of these region’s development will be focused on capitalizing on their respective tourism strengths and attributes.

For example, in the North West, which is the location of several ancient settlement sites, Al Zubarah UNESCO World Heritage Site will be the anchor project in a cluster of heritage attractions, including restored villages providing accommodation and other services.

Likewise, the high desert dunes of the South East, the unspoiled beaches and spectacular rock formations of the West, the eco-tourism potential of the North East and urban attractions of Doha all offer clear advantages for specific clusters of facilities catering to different areas of tourism interest.