التصنيف

التصنيف

أطلقت الهيئة العامة للسياحة نظاماً معيارياً لتصنيف الفنادق والشقق الفندقية وغيرها من الجهات الموفرة لخدمات الإقامة.

يوفر هذا النظام لشركات تنظيم الرحلات السياحية بالخارج والمسافرين من الأفراد معياراً واضحاً ومتسقاً لتقييم مستوى الخدمات والمرافق التي يتوقعونها في كل منشأة. وتم تصميم هذا النظام بناء على أفضل الممارسات الدولية بعد تطويعها لتناسب الظروف المحلية. ويحدد هذا النظام الشروط التي تغطي مجموعة المرافق والخدمات الكاملة التي يجب على الفنادق والشقق الفندقية توفيرها حتى تصبح مؤهلة للحصول على تصنيف معين؛ على سبيل المثال، يجب على فندق من فئة الخمس نجوم أن يلبي معايير أعلى بكثير من تلك التي يوفرها فندق آخر من فئة الأربع نجوم.

تشمل عملية التصنيف إجراءات التقييم الذاتي لكل موفر لأماكن الإقامة من خلال الرجوع إلى قائمة مفصّلة تضم حوالي 1200 معيار من المعايير التي يجب الالتزام بها، وهذه المعايير موضحة في دليل تصنيف الفنادق.

عقب مرحلة التقييم الذاتي، يتم التحقق من صحة الطلبات المقدمة لكل فندق عبر عمليات تفتيش ميدانية يقوم بها موظفون في الهيئة العامة للسياحة لكل فندق للتأكد من الامتثال التام لجميع المعايير. ويتم منح الفنادق غير المستوفية للمعايير المطلوبة استثناءً لمدة 6 أشهر لتصحيح أيٍ جوانب يظهر فيها عدم الامتثال. أما بالنسبة للفنادق التي تعمل بالفعل وتحتاج إلى تغييرات هيكلية رئيسية فيجوز منحها تمديداً في الموعد النهائي حتى عام 2020.