البيانات والإحصاءات

البيانات والإحصاءات

تتمثّل إحدى أهم مسؤوليات الهيئة العامة للسياحة في جمع وتحليل البيانات المتعلقة بقطاع السياحة، حيث توفر هذه البيانات قاعدة قوية يتم الاستناد إليها في وضع الأهداف على المدى القصير والمتوسط والبعيد. كما تستعين الهيئة بهذه البيانات في تحديد الأولويات فيما يتعلق بالتدابير اللازمة لتعزيز البنية التحتية والخدمات الخاصة بالقطاع.

تشرف الهيئة العامة للسياحة على مراقبة عملية التنمية السياحية من حيث أعداد السياح ومستوى أداء قطاع الإقامة السياحية. وتساعد هذه المعلومات لاحقاً في إعداد التقارير الدورية بهدف إحصاء أعداد الزائرين من مختلف الجنسيات والوافدين من الأسواق الرئيسية. وتشمل هذه التقارير أيضاً إحصائيات حول مستوى أداء الفنادق والشقق الفندقية، بما في ذلك معدل الإشغال ومتوسط أسعار الغرف والعائد على الغرفة المتاحة ومتوسط مدة الإقامة.

وفي إطار سعيها لتحسين جودة الإحصاءات السياحية في قطر، تحرز الهيئة العامة للسياحة المزيد من التقدم في مسعاها لوضع نظام شامل لجمع البيانات السياحية وتقييمها عن طريق التطبيق الكامل لنظام حساب السياحة الفرعي لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة. ويشير حساب السياحة الفرعي الذي تم إعداده إلى أن قطاع السياحة قد أسهم بنسبة 3.6% و 4.1% من الناتج المحلي الإجمالي لقطر في عامي 2013 و 2014 على التوالي.

قم بتحميل آخر تقرير حول أداء القطاع السياحي لعام 2017 هنا