تخطى الى المحتوى الرئيسي

معالم الجذب البارزة

لا تفوّت زيارة مكتبة قطر الوطنية

تتميز مكتبة قطر الوطنية العصرية بضوئها وهوائها؛ حيث يمكن الاستمتاع بمطالعة كل كتاب.

الثقافة, الهندسة المعمارية

مكتبة قطر الوطنية

تعد المكتبة تحفة معمارية من تصميم ريم كولهاس، ويُضفي الجزء الخارجي منها المُصمّم على شكل الألماس طابعاً داخلياً فسيحاً يعطي الأولوية للضوء والرؤية. وتمثل أرفف الكتب ذاتها جزءاً لا يتجزأ من المبنى، حيث ترتفع عن الأرض وتمتزج بالهندسة المعمارية.  التقنيات المبتكرة مُدمجة بسلاسة في جميع أنحاء المبنى، مما يعزز إمكانية الوصول والكفاءة.

كيف يمكن الوصول إلى هناك؟

  • يمكن الوصول إلى المتحف بالسيارة

    اترك سيارتك في مكان انتظار السيارات بساحة الاحتفالات، واستقل حافلة إلى المكتبة.

  • للوصول إلى مكتبة قطر الوطنية، يمكنك التبديل في محطة مشيرب أو البدع، ثم الاستمرار على الخط الأخضر باتجاه محطة مكتبة قطر الوطنية. 

مكتبة قطر الوطنية

العنوان

شارع اللقطة, Education City Qatar, District of Freedom

الهاتف

+974 4454 0100

الموقع الإلكتروني

https://www.qnl.qa/en

أبرز معالم زيارتك

  • مكتبة تراثية

  • محطات الابتكار

  • المكتبة الرقمية

تضم مكتبة التراث مجموعة كبيرة من الوثائق والمخطوطات والكتب والدوريات النادرة بعدة لغات أوروبية،  كما تعرض المواد العربية القديمة، منها المخطوطات والأطالس والصور التاريخية. ويعود تاريخ بعض أندر الكتب إلى القرن الخامس عشر  حينما بدأ ظهور الطباعة.  وفيما تضم المكتبة أكثر من مليون كتاب وما  يزيد عن 500000 كتاب إلكتروني، يُتيح نظام فرز الكتب المؤتمت في مكتبة قطر الوطنية للمستفيدين الوصول بسهولة إلى العناوين، في حين توفر مجموعة واسعة من الأنشطة والخدمات تجربة تعليمية مجتمعية متكاملة. 

لا تفوّت مشاهدة عجائب العالم العربي الإسلامي من خلال مخطوطاته الموجودة في المكتبة التراثية 

توفر مكتبة قطر الوطنية بيئة تعزز التعلم واللعب والابتكار.  ويتم توفير الأدوات والمعدات في محطات الإبداع بالمكتبة، والتي تلبي احتياجات مجموعة مذهلة من الأنشطة والاهتمامات - مثل التصوير بالفيديو والتصوير الفوتوغرافي والتصميم وتحرير الوسائط الصوتية والطباعة ثلاثية الأبعاد.  ويعزز استوديو الموسيقى والمنتجات التي تركز على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) التعلم بالممارسة.  ومع التركيز الواضح على الحفاظ على المواد الثقافية والتاريخية المهمة، تضم مكتبة قطر الوطنية  معمل الحفظ والصيانة المخصص الذي يعمل على صيانة المواد الموجودة في المكتبة التراثية، فيما تساعد واجهات العرض المؤمنة بظروف مناخية محكمة في الحفاظ عليها.  ويقوم معمل الرقمنة برقمنة المواد الموجودة في مكتبة قطر الوطنية ومختلف المجموعات، لإتاحتها للباحثين في جميع أنحاء العالم. 

تُعد المدينة التعليمية  وجهةً مفضلةً في ذاتها، خاصة لعشاق الهندسة المعمارية.  لا تفوّت التجول في المنطقة التي تضم عدداً من الكليات التابعة لجامعات معترف بها دولياً. وتنتظرك مبانٍ رائعة في تصميمها، بدءاً من جامع المدينة التعليمية وحدائق القرآن النباتية إلى ساحة الاحتفالات حيث يتجمع الطلاب.  وللاستمتاع بمشاهدة تطور العالم العربي من خلال فنه، فلا تفوّت التوجه إلى  متحف: المتحف العربي للفن الحديث، فهو موطن لواحدة من كبرى مجموعات الفن العربي الحديث.  ولمشاهدة التراث الحي، يعرض مركز الشقب للفروسية الخيول العربية فضلاً عن مركزٍ للتربية وإسطبلاتٍ وغيرها الكثير.  

معلومات مفيدة

العنوان

شارع اللقطة, Education City Qatar, District of Freedom

الموقع الإلكتروني

الهاتف

مواعيد العمل

من السبت إلى الخميس:

من 8 صباحاً إلى 10 صباحاً

من 10:30 صباحاً إلى 2:30 ظهراً

من 3:30 عصراً إلى 8 مساءً

الجمعة: مغلق

تجارب لا يسعُك تفويتها

demand space sticky