Skip to main content

تجارب لا تفوّت

لا تفوّت زيارة جامع المدينة التعليمية


يمثل الجامع جزءاً من كلية الدراسات الإسلامية في قطر، وتجسّد هندسته المعمارية العقيدة في أبهى صورها.

الموقع التراثي, الهندسة المعمارية, التقاليد

جامع المدينة التعليمية

يقع جامع المدينة التعليمية داخل مبنى "ذو المنارتين"، ويمثل جزءاً من كلية الدراسات الإسلامية في قطر، التي تقوم في حد ذاتها على الكليّة الإسلامية أو "المكان الذي تُطلب فيه جميع المعارف".  يرتكز المبنى على خمسة أعمدة كبيرة تمثل أركان الإسلام الخمسة.  وتشير خطة البناء الحلزوني والطرق المتعددة التي تربط المدرسة بالمسجد إلى أن جميع المعارف مستمدة في نهاية المطاف من العقيدة الإسلامية.

How to get there?

  • يمكن للزوار الوصول إلى جامع المدينة التعليمية بالسيارة أو وسائل النقل العامة.

جامع المدينة التعليمية

Address

Georgetown Access Rd

Phone

+974 4454 6600

Website

https://www.hbku.edu.qa/en/cis

صمم المآذن المهندس المعماري والخطاط العراقي طه الهيتي، وتتميز المآذن بالخط العربي الذي لا يزال ممتداً رأسياً إلى الأعلى ليجذب نظر المشاهد إلى السماء في تأمل للعقيدة والمغزى.  وتدعم المسجد خمسةُ أعمدة، كل منها يمثل أحد أركان الإسلام: وهي الشهادة والصلاة والزكاة والصيام والحج.  

يوضح جامع المدينة التعليمية التوافق بين الإسلام والحداثة، ويهدف إلى دعوة الأفراد من جميع الخلفيات.  ويسع المسجد لعدد 1800 مصلٍ في الداخل و500 مصلٍ في الأفنية، كما يتميز بأربعة ينابيع للمياه؛  متدفقة من الحدائق المحيطة لتتفرع الينابيع لتمثل ينابيع الخمر واللبن والعسل والماء.  ويضم المجمع حديقة القرآن النباتية التي تحتوي على نباتات ورد ذكرها في القرآن الكريم، بالإضافة إلى نباتات محلية في قطر. وصُممت الحديقة لتعكس الفن الإسلامي والهندسة المعمارية وتُركز على التناغم والحفاظ على التنوع النباتي من جميع أنحاء العالم. 

تُعَد كلية الدراسات الإسلامية في قطر جزءاً من جامعة حمد بن خليفة، وهي واحدة من المؤسسات التعليمية الرائدة في قطر. تضم الكلية مساحات تعليمية مشتركة تقدم التعلم غير الهرمي والقائم على مبدأ التكافؤ، مع التركيز على المعرفة والمجتمع. في عام 2017، فازت الكلية بجائزة الفن المعماري الأمريكية لفئات المباني التعليمية والفن المعماري الثقافي والمؤسسي. وفي عام 2016، تم ترشيح الكلية من جانب المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين للحصول على جائزته الدولية الافتتاحية.  وفي عام 2015، فازت كلية الدراسات الإسلامية في قطر بجائزة أفضل مبنى ديني في مهرجان الفن المعماري العالمي في سنغافورة. 

أربع مآذن مرتفعة للسماء مزينة بخط جميل.

معالم الجذب القريبة

تُعد المدينة التعليمية موطناً لعدد من الجامعات المعترف بها دولياً، بالإضافة إلى مراكز الفنون والتراث والأبحاث.  ويُمكن للزوار الاستمتاع بالهندسة المعمارية الرائعة والتجول في حديقة الأكسجين،  ويمكن لعشاق الكتب الاستمتاع والانغماس في مكتبة قطر الوطنية، فيما يمكن لعشاق الخيول إلقاء نظرة على التراث الحي في مركز الشقب للفروسية.   

Useful information

Address

Georgetown Access Rd

تجارب لا يسعُك تفويتها