Skip to main content

تجارب لا تفوّت

المدينة التعليمية

الإلهام والابتكار وإطلاق العنان للإمكانات البشرية

تُمثل المدينة التعليمية المبادرة الرائدة لمؤسسة قطر ولا نظير لها في أي مكان آخر في قطر، ففيها لا بد أن يجد الطلاب والزائرون شيئاً يروق لهم أو يستمتعون به لما تضمه من مرافق ومجالات مختلفة تنتشر في جميع أرجائها.

الثقافة, الفنون

المدينة التعليمية

تقع المدينة التعليمية في قلب مدينة الريان، وقد بدأت بمدرسة واحدة، وعلى مدى سنوات قليلة أصبحت تأوي طلاباً من أكثر من 50 دولة من جميع أنحاء العالم. وتوفر فرصاً رائعة للتعلم بالتعاون مع العديد من مدارس وجامعات رابطة اللبلاب مثل جامعة نورث وسترن وكلية لندن الجامعية وجامعة جورجتاون في قطر وغيرها.

للتعرف على المدينة التعليمية حقاً، يجب أن نعرف من أين بدأت القصة. لقد بدأت عام 1995 عندما أسس الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر مؤسسة قطر بهدف تحقيق الاستدامة الاقتصادية من خلال الابتكارات في التعليم والبحث من خلال "إطلاق العنان للإمكانات البشرية." كما تساهم رسالة المدينة في تحقيق رؤية قطر 2030 نحو بناء اقتصاد قائم على المعرفة وتعزيز الثقافة. 

افتُتحت المدينة التعليمية في عام 2003 بافتتاح أول جامعة لمؤسسة قطر ، وهي جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر. ومن هنا، نمت المدينة لتصبح موطناً لثمانِ جامعات، من بينها جامعة حمد بن خليفة المحلية. وقد طوّرت سمعتها وتواجدها منذ ذلك الحين لتمثّل التميز الأكاديمي والعلمي؛ واكتسب خريجوها المهارات والفرص التي مكّنتهم تولي أدوار قيادية ومعالجة التحديات العالمية، مثل ظاهرة الاحتباس الحراري.

بفضل استاد المدينة التعليمية الذي تم إنشاؤه مؤخراً والمبادرات المختلفة التي شاركت فيها المدينة التعليمية، شقّت المدينة طريقها لتصبح مكاناً أكثر خضرةً واستدامة. ويُعد استاد المدينة التعليمية أحد الملاعب التي ستستضيف مباريات كأس العالم FIFA 2022™. ولتصميمه الرائع، حاز الاستاد على تصنيف خمس نجوم في إطار المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة، التي تديرها المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد). وتشمل بعض ميزاته المستدامة إنشاء تصميم يراعي المُناخ للقضاء على الحاجة إلى التدفئة أو التبريد الإضافي. كما يضم الاستاد نظاماً فعالاً لإدارة النفايات وقد تم بناؤه بمواد مستدامة تم الحصول عليها من مصادر إقليمية ومحلية. 

تقدم المدينة التعليمية مجموعة رائعة من المجسمات الفنية في الأماكن العامة: 

● ''الرحلة المعجزة" للفنان داميان هيرست في مركز السدرة للطب والبحوث 

● ''منحوتة ماما'' للفنانة لويز بورجوا في مركز قطر الوطني للمؤتمرات. 

تشمل بعض التجارب الشهيرة المتاحة للجمهور في جميع أنحاء المدينة التعليمية سوق تربة للمزارعين الذي يقدم فواكه وخضروات عضوية ويساعد على تعزيز الأعمال التجارية المحلية مع تشجيع الممارسات المستدامة في السوق بأكمله. وهناك فعالية معروفة أخرى تسمى ليلة السيدات؛ حيث تُخصص حديقة الأكسجين للسيدات فقط خلال ساعات محددة في الأسبوع من أجل السماح لهن بممارسة الرياضة بشكل مريح والاستمتاع بالهواء النقي. ويمكن العثور على أنشطة أخرى مخصصة للسيدات فقط على تطبيق المدينة التعليمية. 

Useful information

Opening times

 من الأحد إلى السبت: من 6 صباحاً حتى 10 ليلاً 

تجارب لا يسعُك تفويتها