Skip to main content

تجارب لا تفوّت

لا تفوّت زيارة دحل المسفر

دحل المسفر هو عبارة عن تكوينات طبيعية قديمة تنحدر في أعماق الأرض. 

الموقع التراثي

دحل المسفر

يقع دحل المسفر غرب الدوحة، في وسط شبه الجزيرة، وهو أحد أكثر المواقع الطبيعية إثارة في قطر.  ويُعتبر أكبر وأعمق كهف في قطر يمكن الوصول إليه حيث يبلغ عمقه 40 متراً.  ويتكون الجزء الأكبر منه من الجبس الليفي، ويُطلق في بعض الأحيان توهجاً خافتاً من عالم آخر. 

How to get there?

  • تشمل القيادة إلى دحل المسفر القيادة على الطرق الوعرة من طريق سلوى وطريق روضة راشد، ويُفضل القيام بذلك باستخدام سيارة الدفع الرباعي.  

    لمعرفة الاتجاهات انقر هنا

مَعلم دحل المسفر

Address

منطقة روضة رشيد

Phone

n/a

Website

https://en.wikipedia.org/wiki/Dhal_Al_Misfir

يُعتقد أن دحل المسفر قد تشكل منذ 325000 إلى 500000 سنة خلال العصر البليستوسيني الأوسط.  وتشتهر هذه الوجهة ذات البريق الفسفوري بإصدار وهج يشبه ضوء القمر، ويصدر هذا البريق نتيجة الرواسب الجبسية في وسط شبه الجزيرة،  والتي تؤدي إلى تكوين الظواهر الجيولوجية المعروفة باسم "ورود الصحراء" (مجموعات متراكمة من بلورات جبسية تأخذ شكل وردة تقريباً). 

لا يتطلب الموقع حجز تذاكر، على الرغم من أنه محاط بسياج.  ويجب أن يحرص الزوار على ارتداء ملابس مناسبة لأن درجة الحرارة تميل إلى الانخفاض في عمق الكهف.  ويُوصى بارتداء الأحذية المناسبة للسير لمسافات طويلة حيث يتألف الكهف من صخور.  

يمكن لعشاق هواية مراقبة الطيور مشاهدة طيور السُّبد وأبي فصادة والوروار والهدهد الأوراسي وغيرها الكثير خلال تحليقها (أو بقائها أحياناً) في سماء قطر في طريق ترحالها إلى إفريقيا.

تُصدر الرواسب الجبسية ذلك التوهج الخافت الذي يتميز به دحل المسفر، مما يمنح الموقع جمالاً لا مثيل له.

معالم الجذب القريبة

تقع حديقة الألعاب المائية-قطر بالقرب من الكهوف، وتوفر متعة لجميع أفراد الأسرة، فيما يوفر خور العديد (البحر الداخلي) والكثبان الرملية المغنية المزيد من المغامرات في هذا الموقع الذي يتوغل فيه البحر في عمق الصحراء.

يقع دحل المسفر في منطقة روضة راشد، على بُعد حوالي 50 دقيقة بالسيارة من وسط الدوحة.

نظراً للصخور السائبة وعمق الكهف، يُوصى بعدم زيارة الأطفال الصغار لهذا الكهف؛ لأنهم قد يتسببون في إلحاق الأذى بأنفسهم.

ليس من الضروري إجراء الزيارة مع منظم رحلات، ولكن يُوصى بالقيام بأية رحلة صحراوية في مركبة دفع رباعي.

نظراً لوجود الكهف في الصحراء، فيجب الاستعانة بالنظام العالمي لتحديد المواقع (GPS) لتحديد موقعه، وبمجرد الوصول إلى المنطقة المجاورة، ابحث عن السياج السلكي المحيط بالموقع. 

ليست هناك حاجة إلى معدات خاصة، ولكن تأكد من ارتداء الأحذية المناسبة للسير لمسافات طويلة، وكذلك ارتداء ملابس ثقيلة، لأنه قد يكون الكهف بارداً عند وصولك إلى القاع. 

Useful information

Address

منطقة روضة رشيد

Phone

Opening times

لا توجد أوقات معينة لزيارة دحل المسفر. ومع ذلك، يُنصح بالزيارة أثناء النهار لعدم وجود كهرباء في الكهف.  

تجارب لا يسعُك تفويتها