Skip to main content

تجارب لا تفوّت

معالم الجذب البارزة

تتفرد أحياء قطر بإطلالاتها على الواجهة البحرية وشواطئها الرملية وتزخر بمتاجر التجزئة ومساحات العرض والمطاعم لتعكس ثراء التنوّع في هذه الدولة.

معالم الجذب البارزة

جزيرة اللؤلؤة-قطر

اللؤلؤة-قطر هي جزيرة اصطناعية تقع قبالة منطقة الخليج الغربي، وتحتوي على مراسٍ من الطراز المتوسطي تصطف على جانبيها اليخوت، وتضم أبراجاً سكنية وفلل وفنادق، كما توفر تجربة تسوق فاخرة في أروع المتاجر والمعارض الراقية. كما تشتمل الجزيرة على مطاعم عصرية، بدءاً من الآيس كريم المنعش إلى تجارب الطهي فئة الخمس نجوم، وتتميز بميادينها وساحاتها الملائمة للتجول سيراً على الأقدام إلى جانب مجموعة واسعة من الحدائق ذات المناظر الطبيعية الرائعة.

تمثل اللؤلؤة أحد معالم الجذب الشهيرة بفضل أناقتها وتصاميمها الجذابة الأنيقة مثل "الريفيرا العربية".

معالم الجذب البارزة

مكتبة قطر الوطنية

مكتبة قطر الوطنية هي مرفق مستقبلي لرواية القصص معترف به من قبل اليونسكو، ولا تقتصر خدمات المكتبة على الغرض المتمثل في كونها مكتبةً وطنيةً فحسب، بل تُمثل أيضاً جامعة بحثية ومكتبة رقمية. ومن خلال الوصول إلى أكثر من مليون كتاب، تتيح لك المكتبة بسهولة الغوص في تاريخ قطر ومعرفة المزيد عن شعبها وثقافتها وتراثها. 

معالم الجذب البارزة

سوق واقف

بُني سوق واقف في موقع سوق الدوحة التجاري القديم الذي يعود إلى قرنٍ من الزمان على ضفاف وادي مشيرب، ويبدو وكأنه مفارقة تاريخية، لا سيما على خلفية أفق الدوحة العصري الدرامي.  ونظراً للمباني المكسوة بالطين، يجسّد السوق حقبة قديمة، بينما يظل مركزاً للنشاط؛ حيث تلتقي التجارة والثرثرة الصاخبة.  وتُجسد الأزقة المتعرجة لسوق واقف مشهداً ناطقاً بالحياة التقليدية في الشارع.

معالم الجذب البارزة

الشقب

يمثل الشقب مركز الفروسية الحديث في قطر ويعود تاريخه إلى عام 1992، ويُعد عضواً في مؤسسة قطر منذ عام 2004. ويهدف إلى الحفاظ على التقاليد التاريخية وتراث الخيول العربية، الحيوانات التي تحظى بتقدير كبير في البلاد. ويعد الشقب موطناً لأكثر من 700 نوع من هذه الحيوانات، ويقدم واحداً من برامج الفروسية الرائدة والأكثر تقدماً في العالم استناداً إلى ثلاثة مبادئ رئيسية - التميز والتعليم والتراث.

معالم الجذب البارزة

الحي الثقافي كتارا

يجمع الحي الثقافي كتارا بين المعارض الفنية وورش العمل والمسارح وساحات العروض المسرحية وخيارات المطاعم الاستثنائية، ويُعد الوجهة الثقافية والترفيهية الأولى في الدوحة. وقد صُمم المدرج المركزي على خلفية الهندسة المعمارية التقليدية والشوارع المرصوفة بالحصى، ويُعتبر موقعاً لإقامة العديد من العروض الثقافية. وبجوار مشروع التطوير الرئيسي، يوجد شاطئ عام شاسع مثالي لممارسة الرياضات المائية وتأجير المعدات. 

معالم الجذب البارزة

قناة كارتييه

يجسّد هذا الحيّ المستوحى من تصميم مدينة البندقية الإيطالية تحفةً بصريةً تسرّ أنظار رواده وتستحضر إلى قلب الدوحة روح البحر المتوسط وسحره، إذ يضم قنواتٍ فيروزية تحيط بها مبانٍ بألوان زاهية وجسورٍ مقوسة بأناقة، وتزخر قناة كارتييه بمناظر تستحق النشر على إنستجرام. يمكنك الاستمتاع بعزف الألحان على السلّم الموسيقي، أو التنزه في الشوارع الواسعة مع التجول داخل وخارج العديد من المحلات والمقاهي المتوفرة في الحي. احرص على تناول القهوة وأنت تداعب الرمال بأصابع قدميك، واستمتع بالإطلالات الخلابة على الخليج العربي من ممشى قناة كارتييه المطل على الشاطئ. 

معالم الجذب البارزة

المدينة التعليمية

تضم المدينة التعليمية حرماً جامعياً لجامعات رائدة ومدارس من الدرجة الأولى، إلى جانب حديقة جميلة، ومجموعة وافرة من المرافق الرياضية، والعديد من خيارات الطعام، ونادي للجولف، ومكتبة متقدمة تكنولوجياً، ومتحفاً للفن الحديث، وعدداً قليلاً من المباني الرائعة في البلاد.

معالم الجذب البارزة

دحل المسفر

يقع دحل المسفر غرب الدوحة، في وسط شبه الجزيرة، وهو أحد أكثر المواقع الطبيعية إثارة في قطر.  ويُعتبر أكبر وأعمق كهف في قطر يمكن الوصول إليه حيث يبلغ عمقه 40 متراً.  ويتكون الجزء الأكبر منه من الجبس الليفي، ويُطلق في بعض الأحيان توهجاً خافتاً من عالم آخر. 

معالم الجذب البارزة

جامع الإمام مُحمَّد بن عبد الوهاب

يُعرف جامع الإمام مُحمَّد بن عبد الوهاب باسم الجامع الكبير في قطر؛ لأنه أكبر مسجد فيها، وقد اُفتتح في عام 2011، ومع ذلك، فإن خطوطه البسيطة وتقوساته الجميلة تخطف الأنظار وتميِّز التقاليد المعمارية الإسلامية. ويضم الجامع ثلاث مكتبات وقاعات منفصلة للصلاة والوضوء للرجال والنساء وقاعات خاصة لحفظ القرآن الكريم، ويستوعب أكثر من 30000 مصلٍ.

معالم الجذب البارزة

مؤسسة أسباير زون

تقع أسباير زون على بُعد دقائق من وسط الدوحة، وتحتوي على فندق الشعلة الدوحة الذي يبلغ ارتفاعه 300 متر، ويتميز بإطلالات بانورامية على المدينة.  وتُعد وجهة متكاملة لعشاق الرياضة؛ حيث تضم أماكن رياضية عالمية الطراز، وأكاديمية تدريب، ومستشفىً للطب الرياضي، ومركزاً لأبحاث العُشب، بالإضافة إلى أماكن الإقامة فئة خمس نجوم والمطاعم ووسائل الترفيه. وتمتد المساحات الخضراء الشاسعة في حديقة أسباير على مساحة 88000 متر مربع؛ حيث توفر راحة واستجماماً من المناظر الصاخبة للمدينة، إلى جانب مسارات المشي/الركض ومناطق لعب للأطفال وبحيرة كبيرة ومنحوتة بيرسيفال، وهي عمل فني عام من تصميم سارة لوكاس. وتنتشر المقاهي والمطاعم في المنطقة، بينما يوفر مول فيلاجيو ومول حياة بلازا المزيد من خيارات الترفيه وتناول الطعام والتسوّق. 

معالم الجذب البارزة

جامع المدينة التعليمية

يقع جامع المدينة التعليمية داخل مبنى "ذو المنارتين"، ويمثل جزءاً من كلية الدراسات الإسلامية في قطر، التي تقوم في حد ذاتها على الكليّة الإسلامية أو "المكان الذي تُطلب فيه جميع المعارف".  يرتكز المبنى على خمسة أعمدة كبيرة تمثل أركان الإسلام الخمسة.  وتشير خطة البناء الحلزوني والطرق المتعددة التي تربط المدرسة بالمسجد إلى أن جميع المعارف مستمدة في نهاية المطاف من العقيدة الإسلامية.

معالم الجذب البارزة

مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات

يوفر مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات مساحات واسعة متعددة الاستخدامات لاستضافة الفعاليات المختلفة،  حيث يضم سبع صالات عرض وقاعات مؤتمرات تحت سقف عائم مثير للإعجاب. 

معالم الجذب البارزة

شاطئ خور العديد 

تُعد هذه المنطقة من جنوب قطر واحدةً من الوجهات المُتصورة الأكثر غرابةً وجذباً، حيث يعمل البحر النقي والرمال المتغيرة باستمرار على صنع ذكريات لا تُنسى تماماً.

تمتّع بروعة المشاهدة ومتعة القيادة عبر الكثبان الرملية التي تصل إلى ارتفاعات مذهلة تصل إلى 40 متراً. 

معالم الجذب البارزة

الفنار

يعد مبنى الفنار الحلزوني أحد المعالم الأكثر شهرةً في الدوحة ويقع في منطقة مركزية بالقرب من  سوق واقف  و متحف الفن الإسلامي..  ويمكن رؤيته من مسافة بعيدة، خاصة في المساء عندما تُبرز الإضاءة التصميم الفريد لهذه التحفة المعمارية منقطعة النظير. وقد كان الفنار يوماً ما أكبر المساجد في قطر.