التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تجارب لا تفوّت

الصقر - الطائر الوطني في قطر

تعد الصقور، ذات المنقار الذي يشبه الخطاف والرؤية الحادة، من الطيور الجارحة، وتُعرف بأنها نوع من فصيلة الصقور ذات المخالب القوية. ولا شك في أن الصقور جزء مهم من تراث وثقافة قطر الغنيّة، وتحظى بمكانة وتقدير بالغين باعتبارها الطائر الوطني للبلاد.

تُعد الصقور طيور نهارية شرسة في عالم الطيور ولديها قدرة كبيرة على المطاردة بكفاءة خلال ساعات النهار. وتتمتع برؤية أكثر حدةً بحوالي 8 مرات من الرؤية الأكثر حدة لدى الإنسان، وتنقضّ الصقور بصمت بمجرد أن تجد فريستها. وكانت السمات التي يتمتع بها هذا الطائر البري هي السبب وراء ظهور تقاليد صيد اللحوم الطازجة لزيادة غذاء بدو الصحراء منذ أكثر من 5000 عام في إيران، وقد انتشرت هذه التقاليد في جميع أنحاء دول الشرق الأوسط على مدى قرون. واستحدث البدو هذه التقاليد في دولة قطر.

الصقر - الطائر الوطني في قطر

تُعد الصقارة فناً تاريخياً يرجع إلى عصور القبائل البدوية؛ حيث تُدرَّب الطيور الجارحة على مستوى عالٍ وتُستخدم لصيد الطيور المهاجرة للحصول على الغذاء. ودائماً ما ينتج عن العلاقة التي تنشأ بين الطائر ومدرّبه شراكة صيد عظيمة. وهذا الطائر الانعزالي يعلّم مربيه الصبر والتحمل والاعتماد على النفس والشجاعة وغير ذلك.

حقائق عن الحيوانات

  • السرعة

    ما يصل إلى 322 كم/س

  • الفئة

    الطيور

  • الحمية

    آكلات اللحوم

تعتبر الصقور من الطيور الجارحة الشهيرة في هذا الجزء من العالم وترتبط بالثروة والفخامة، لأن امتلاك صقر صحي يُعد خياراً مترفاً ومستهلكاً للوقت. ويتراوح عمر هذه الصقور القوية التي تُستخدم في الصيد بين 12 و15 عاماً وتهاجر إلى البلاد خلال فصل الربيع. 

ستة أنواع مختلفة من الصقور لها خصائص مميزة:

1.

صقر عمورية

يشتهر صقر عمورية بهجراته المذهلة التي ينطلق بها عبر خط الاستواء بطول 22 ألف كم تقريباً.

2.

الصقر الوكري

تُعرف بالريش المخطط وبحزّ صغير يسمى الأسنان في مناقيرها.

3.

الصقر الحر

الصقر الحر هو ثاني أكبر صقر معروف بجماله وقوته.

4.

صقر شاهين

صقر شاهين هو أسرع حيوان مسجل في العالم تصل سرعة طيرانه إلى 389 كم في الساعة.

5.

الصقر البربري

يُعد الصقر البربري أصغر حجماً إلى حدٍ ما، ويُعرف بمنقاره الحاد الذي يشبه خطاف الصيد.

6.

صقر الغروب

تتميز صقور الغروب بالنحافة والأجنحة الطويلة وتشتهر بالهجرة لمسافات طويلة.


من بين صقور هذه القائمة، يُعد الصقر الحر وصقر شاهين صقرا الصيد الأكثر شهرة اللذَين عادة ما يتم حبسهما وترويضهما وإعدادهما للطلب التقليدي للبيع في أسواق الصقور بأسعار تتراوح من 30 ألف ريال قطري إلى أكثر من مليون ريال قطري.

لتجربة أصالة هذا التقليد والتعرف عن كثب على ثقافة الصقارة القطرية، ليس عليك سوى زيارة سوق الصقور في سوق واقف أثناء قضاء العطلة في الدوحة. فهو المكان المثالي للاستمتاع بملاحظة الصقور، وتصويرها عن قرب، وكذلك الإمساك بها تحت إشراف متخصصين. ويوجد بالقرب من المنطقة مستشفى الصقور الذي تديره الحكومة ويقوم على رعاية الصقور المصابة وعلاجها. ومن المحتمل أن ترى صقوراً معمّاة أو مقنّعة بشكل مؤقت وهي ممارسة مُتّبعة كجزء من عملية الترويض للحفاظ على هدوء الصقر حتى يعتاد على الأجواء المحيطة أو على مربي الصقور.

يبدأ موسم الصقارة في شهر أكتوبر، ويمكن للزوار الاستفادة إلى أقصى حد من هذه التجربة كمشاهدين لمعرفة المزيد عن الشغف الوطني الراسخ بالصقور وتقاليد الصقارة.

أين تجدهم؟

معلومات مفيدة

العنوان

الدوحة قطر, Souq waqif

الموقع الإلكتروني

الهاتف

نطاق السعر

$$

نظراً لمكانة سوق الصقور في قطر وأهميته بالنسبة إلى الشعب القطري، فإنه يُعد مكاناً جذاباً للسكان المحليين والزوار على حدٍ سواء.

المعرض

  • الصقر - الطائر الوطني في قطر
  • الصقر - الطائر الوطني في قطر
  • الصقر - الطائر الوطني في قطر

ما الذي يقوله عشاق الحياة البرية الآخرون؟

يمكنك معرفة مدى تقدير القطريين للصقور وتقاليد الصقارة من خلال عدد المرافق التي بنوها لاستيعاب أسواق الصقور والمستشفيات وغيرها. إنه ترسيخ رائع لهذه التقاليد.

الصقر - الطائر الوطني في قطر
جون مسافر