التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحياة البرية

المها العربي

يعتبر حيوان المها العربي، ذو القرون الطويلة التي تشبه الرمح والعلامات الواضحة والمتباينة، هو واحد من أربعة أنواع من الظباء التي تعيش في بيئة صحراوية قاسية وموطنها الأصلي شبه الجزيرة العربية. إذ يعد المها الحيوان الوطني لدولة قطر.

يمكن التعرف بسهولة على حيوان المها العربي من خلال مظهره الأبيض الساطع (الفرو الخفيف) الذي يعكس أشعة الشمس، والحوافر العريضة التي تمكّنه من السير بسهولة نسبية في الرمال، إلى جانب القرون الطويلة والمميزة والمنحنية قليلاً التي تستخدمها الذكور والإناث على حدٍ سواء. ومن المعروف أن المها حيوان يتمتع بقدرة هائلة على المشي لمسافات طويلة في الصحراء؛ حيث يقطع أحياناً أكثر من 70 كم خلال الليل. 

لطالما كان سكان شبه الجزيرة العربية يعُدّون حيوان المها العربي رمزاً للجمال منذ قرون. وتحظى الظباء، بقرونها الضخمة وجسمها الأنيق، بأهمية ثقافية كبيرة في الخليج. ونظراً لكون حيوان المها أكبر الظباء حجماً في المنطقة، فإنه يتمتع بقوة تحمل كبيرة تُمكّنه من العيش في واحدة من البيئات الطبيعية الأكثر قسوة في العالم.

المها العربي

ولحسن الحظ، كان من ثمار التدابير الهائلة، التي اتخذتها قطر للحفاظ على المها، ما عُرف باسم عملية المها (إعادة توطين المها)، وقد مهّدت الطريق لتربية أعدادٍ لا يُستهان بها من هذه الحيوانات مع تقييد حريتها، وتم بعد ذلك الاحتفاظ بها في مجموعات خاصة حتى أُعيد إطلاقها أخيراً في البرية عام 1982. ويوجد حالياً ما يقرب من 1000 نوع من المها يجوب البرية في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية بأكملها، مثل المها العربي والمها الشرق أفريقي والمها الجنوب أفريقي وغيرها الكثير.

تُعرف محمية المها أيضاً باسم محمية المها العربي وهي المكان الذي تتكاثر فيه المها في قطر، وبعد الانطلاق في جولة في هذه المحمية، سيتمكن الزوار من فهم طبيعة هذه المها الأنيقة وتقدير أهميتها. 

حقائق عن الحيوانات

  • الفئة

    الثدييات

  • الموطن

    الأراضي الصحراوية/الشجيرية

  • الحمية

    آكلات العشب

  • حجم المجموعة

    10 أو أقل

أين تجدهم؟

معلومات مفيدة

العنوان

Ash-Shahaniyah 91042, Qatar

الموقع الإلكتروني

الهاتف

يُعد المها العربي من الظباء اليقظة ذات الرؤية الحادة وتدافع عن نفسها بخفض رأسها موجّهة قرونها الحادة إلى الأمام. 

المعرض

  • المها العربي
  • المها العربي

نحن نعشق المها العربي! 

المها العربي
كليفتون كينيدي زائر

واصل رحلة الاستكشاف

تجارب لا تفوّت