تخطى الى المحتوى الرئيسي

تجارب لا تفوّت

قطر والأطفال: مسار رحلة لمدة 5 أيام

خمسة أيام تُهديك ذكريات لا تنتهي

بدءاً من البر الرئيسي وحتى الخليج العربي، تشتهر قطر بناطحات السحاب المتلألئة ومئات الأميال من الساحل البكر. وتُعد قطر شبه جزيرة تعتز بتراثها البدوي، وتضم أيضاً حدائق خضراء مورقة، وتوفر خيارات غير متناهية للمغامرة، إلى جانب مجموعة كبيرة من التجارب الثقافية التي تروق للأطفال والآباء. 

تُعد قطر بحقٍ وجهةً مناسبة للعائلات؛ حيث تضم عدداً من أماكن الترفيه وتوفر مجموعة واسعة من الأنشطة الترفيهية التي تُضفي جواً من السعادة والمرح للجميع.

لا تتردد في معانقة الثقافة القطرية من خلال القيام بنزهة ممتعة عبر الأسواق القديمة في قطر؛ حيث الاستمتاع بالمتاجر المليئة بالبضائع من جميع أنحاء العالم والكميات الكبيرة من البتلات المجففة والتوابل العطرية والفواكه الجافة.

أحضر أطفالك لقضاء رحلة قصيرة، وجرّب متعة الاختيار للاستمتاع ببعض المواقع المفضلة دون ترتيب معين. بادر بزيارة قطر لتجربة أشعة الشمس المذهلة والأنشطة الترفيهية والإقامة فائقة الجودة واللحظات السحرية والهدوء التام.

اليوم الأول

سوق واقف

لطالما كان هذا المكان  يضم سوقاً تقليدياً لعدة قرون، حيث كان البدو يتاجرون في الصوف والحيوانات. واليوم، أصبح سوق واقف جاذباً للأمهات والآباء والأطفال بما يقدمه من العروض الثقافية ومعارض الأزياء والألعاب وركوب الجمال.

تتوافر مجموعة متنوعة من المطاعم في السوق لتلبية رغبات الأطفال؛ حيث يُقدّم الجيلاتي الملون والبيتزا والبرجر والآيس كريم اللذيذ من الأكشاك التركية. ويستمتع الآباء بتناول الطعام بينما يتجول الأطفال في أماكن اللعب الآمنة. ويمكنك مشاهدة الفرحة والإثارة في عيون أطفالك وهم يُبدون الدهشة من الحلي المنفوخة بالزجاج، ثم اصطحابهم إلى اسطبلات الخيل الواقعة في قلب السوق. 

كما يمكن للأطفال الاستمتاع بلعبة "Donkey Man" قبل إطلاق العنان لإبداعهم وصنع الأساور والقلائد من الخرز الملون وصناديق الزينة، كل ذلك بينما تبحث أنت عن الأحذية والتحف والمصنوعات اليدوية بأسعار مخفضة وتجرّب العطور التقليدية مثل العود والمسك والكحل وزيت الأرجان. وغالباً ما تميل الأمهات إلى الرسم بالحناء قبل المغادرة.

متحف الفن الإسلامي

يمكن أن تكون الإجازات العائلية تعليمية أيضاً. ويشتهر متحف الفن الإسلامي بتصميمه المذهل وموقعه المثالي على الواجهة البحرية، ويضم مجموعة هائلة من القطع الأثرية من جميع أنحاء العالم الإسلامي. 

تسمح ورش العمل المتاحة للكبار باكتشاف فن الخط العربي القديم وكذلك إنشاء التحف الفنية الخاصة بهم، أما الأطفال فيستكشفون تقنيات الرسم والتصميم ويتعلمون كيفية تحسين مهاراتهم واستخدام الألوان.

يُعد متحف الفن الإسلامي الوجهة المثالية لأولئك الذين يقدّرون التراث الإسلامي بحقٍ ويريدون معرفة المزيد عنه.

حديقة متحف الفن الإسلامي

توجد حديقة متحف الفن الإسلامي بجوار المتحف، وتمثل المكان المثالي لتحرك الأطفال بحرية؛ حيث توفر ساحة اللعب مرافق مثيرة، بما في ذلك الدراجات للعائلة. وأكثر ما يستمتع به الآباء والأمهات هو سلامة هذه البيئة المُمتعة للأطفال.

الحي الثقافي كتارا

يضم الحيّ بعض الأماكن الفنية الأكثر إلهاماً في قطر ويعجّ بالفنانين. ويُعد مكاناً مريحاً للتنزه العائلي، حيث النوافير المسائية التي توفر أجواءً سحرية. ويتميز الحي الثقافي كتارا بهندسة معمارية مستوحاة من الطراز العربي تتخللها الممرات المائية والأزقة، ويجسّد مجتمعاً مزدهراً من المبدعين الذين يمارسون فن الخط أو صباغة الحرير، إلى جانب ورش العمل التي يمكن للأطفال الانضمام إليها. ويروق الحي الثقافي كتارا لأي شخص يهتم بالفنون التقليدية والثقافة القطرية.

الرحلات البحرية على متن القوارب الخشبية (اللنجات)

لقد أبحرت القوارب الخشبية (اللنجات) في المياه المحيطة بقطر منذ أكثر من 1000 عام وكانت تشكّل جوهر الحياة المجتمعية، من الغوص بحثاً عن اللؤلؤ إلى الصيد والاستكشاف. وتمثل الرحلة البحرية على متن القوارب الخشبية (اللنجات) تجربةً رائعة لجميع الأعمار. 

حديقة الدوسري

تُعد حديقة ومحمية الدوسري مملوكة ملكية خاصة لعائلة الدوسري، وهي واحدة من حدائق حيوانات السفاري الأكثر شهرة في قطر، وتمنح الزوار فرصة رائعة لاكتشاف الأنواع المختلفة وموائلها.

توفر الحديقة مناظر طبيعية خلابة إلى جانب مساحات واسعة لوقوف السيارات، وغالباً ما تُحضر العائلات طعامها وتستمتع بالتنزه في الهواء الطلق.

اليوم الثاني

سوق الطيور

يعد السوق أحد مناطق الجذب الأكثر إثارة في الدوحة. وتُستخدم الصقور بشكل تقليدي للصيد،وتمثل جزءاً كبيراً من التراث الحي في قطر، كما أنها لا تزال تمثل جزءاً مهماً للغاية من الثقافة المحلية. 

يمكن للأطفال أن يألفوا هذه الطيور الرائعة، ويضعوا الصقر على ذراعهم لالتقاط صورٍ فوتوغرافية. في الواقع، تعد الصقور مهمة للغاية لدرجة أن السوق يضم مستشفى للصقور بالقرب منه.  ويمكنك قبل إنهاء الزيارة اصطحاب الأطفال في جولة تعليمية في مستشفى الصقور.  

شاطئ دخان 

يُعد شاطئ دخان من أشهر المعالم في قطر للعائلات؛ حيث يضم العديد من الأكواخ حول الشاطئ التي توفر إقامة مريحة.  يشتهر شاطئ دخان بمتعة التخييم لليلة واحدة. 

صانع الفقاعات

يبدو صانع الفقاعات وكأنه تجسيد للمرح وهو كذلك بالفعل ففيه يقوم الأطفال بنفخ الفقاعات أثناء الغوص. كن مطمئناً، فالغواصون المحترفون لدى رابطة مدربي الغوص المحترفين يضمنون توفير بيئة آمنة للأطفال. ويُسمح للأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن ثمانِ سنوات باستخدام معدات الغوص والسباحة في المياه الضحلة في المكان.

Bounce

Bounce هي عبارة عن صالة ترامبولين وساحة للعب الحر تعجّ بالإثارة في جميع أجزائها، وفيها يستمتع الزوار من مختلف الأعمار بمجموعة من المناورات المُثيرة.

يمكنك ممارسة الأنشطة التي تحبها أياً كانت: في Bounce، يمكنك التدريب على الألعاب البهلوانية الجوية؛ أو مشاهدة الألعاب المشوّقة والاستمتاع بها؛ أو ممارسة التمارين الرياضية الخطرة وحرق السعرات الحرارية.

اليوم الثالث

حديقة شلالات الصحراء للمغامرات والألعاب المائية

استمتع بتجربة أكبر مدينة ملاهي في قطر، تقع في منتجع وفلل هيلتون شاطئ سلوى وتضم أكثر من 28 منزلقاً ولعبة ومعلماً من المعالم؛ وتمثل جنة يجد فيها الأطفال مًتعتهم.

فيلاجيو

يُعد هذا المكان المُلهم معلماً شهيراً للعائلات، بتصاميمه الداخلية الفخمة التي تُشعرك بأنك في عالم آخر. يحتوي المول على علامات تجارية فاخرة وعالية الجودة وأماكن ترفيهية وحلبة للتزلج وسينما وجندول يمتد على طول قناةٍ مركزية، مما يجعل الزوار يشعرون وكأنهم في مدينة البندقية. 

قناة كارتييه

قناة كارتييه عبارة عن حيّ مستوحى من مدينة البندقية يضم مباني ملونة بألوان زاهية وقنوات فيروزية وجسور مقنطرة، مما يُتيح لك التقاط صور تستحق النشر على إنستجرام. اعزف لحناً على السلّم الموسيقي، واصطحب العائلة في نزهة ممتعة واستمتع بمشاهدة البوتيكات الرائعة والمقاهي الأنيقة.

حديقة أسباير

تعد حديقة أسباير أكبر حديقة في الدوحة، وفيها يمكنك اكتشاف مسارات الجري والمشي والمساحات الخضراء الشاسعة والنوافير وملاعب الأطفال والمقهى والبحيرة، وتوفر الحديقة مرافق مناسبة لجميع أفراد العائلة.

مركز الشقب للفروسية

يقع الشقب داخل المدينة التعليمية ويُعد وجهة مشهورة للفروسية. وتمتد مزرعة توليد الخيل على مساحة 980,000 متر مربع وقد تم بناؤها على شرف الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني على موقعٍ لمعركة تاريخية حارب فيها الرجال من قبائل البدو الجيش العثماني باستخدام الخيل وساعدوا قطر في الحصول على استقلالها. وفي مركز الشقب للفروسية، يتعلم الأطفال في سن السادسة كيفية ركوب الخيل ويكتشفون بعض الأشياء عن الفروسية. ومن يدري، ربما يتطور لدى أطفالك شغفٌ بهذه الرياضة، فاليوم في الشقب يمثل تجربةً لن يتوقف الأطفال عن التحدث عنها. 

متحف الغموض

يصفه الكثيرون بأنه عالمٌ رائع من الأوهام التي تأسر القلوب وتفتن الأنظار وتدهش الأذهان، فلا شيء يشبه ما تراه في متحف الغموض!

يمثل نفق الدوامة فكرة جنونية تماماً تجعلك تعتقد وكأنك تجد صعوبة بالغة في اتخاذ خطوة إلى الأمام. استمتع بالصور المجسمة والأوهام البصرية. وشاهد صورتك في السقف، واستمتع بالعجائب في غرفة غير متناهية، وتساءل عن قوانين الجاذبية ونسبة الحجم. سترى بعينيك أشياءً لا يمكن أن يستوعبها عقلك!

اليوم الرابع

مطافئ (مقر الفنانين)

كان المعرض يُستخدم كمحطة إطفاء لسنوات عديدة. واليوم أصبح مكاناً مثالياً للفن المعاصر يضم أفضل الأعمال الفنية والفنانين. ويوفر المعرض جولات عائلية وورش عمل للأطفال؛ حيث يمكنهم الإبداع والتفاعل مع الفنانين. وعندما يشعرون بالجوع، سيجدون أطباقهم المفضلة، مثل قطع الدجاج والبرجر والباستا بالجبن وأصابع السمك في مقهى 999.

مدينة ملاهي جنغل زون

وجهة ترفيهية مستوحاة من أنواع الحيوانات المختلفة؛ حيث يستمتع الأطفال بالإثارة في واحدة من أرقى مدن الملاهي المغطاة في قطر. وتوفر المدينة للأطفال الصغار والمراهقين مجموعةً متنوعة من الألعاب، مثل الأفعوانية والسيارات الاصطدامية والألعاب المائية وألعاب الآركيد التي تعمل على تنشيط وإمتاع الذهن والجسم باستمرار. ويتمثل أحد المعالم الرئيسية في مغامرة سفن دي دارك رايد، التي تعدك بتجربة مثيرة متعددة الحواس. كما تعد مدينة جنغل زون وجهة شهيرة لحفلات أعياد الميلاد للأطفال.

نادي الدوحة للجولف

ندعوك إلى تشريفنا لتجربة مجموعة واسعة من الأنشطة، حيث يُعد نادي الدوحة للجولف وجهةً تستحق الزيارة لما يضمه من ملعبين للجولف ومسارات للمشي وملاعب رياضية مختلفة ومطعم رائع، ويمكن للأمهات والآباء الانضمام إلينا للاستمتاع بالمرح في أوقات العطلة.

اليوم الخامس

اللؤلؤة

اللؤلؤة هي عبارة عن جزيرة تقع بالقرب من منطقة الخليج الغربي المركزية. وتتميز بالمراسي على طراز البحر المتوسط والفنادق وعروض التجزئة الممتازة وتجارب الطهي فئة الخمس نجوم. وغالباً ما يطلق عليها الريفيرا العربية، يمكن للزوار المشي على طول المرسى أو ركوب عربة الجولف، التي تمثل طريقة رائعة لاستكشاف المكان والاستمتاع بالأجواء الرائعة. 

استمتع باستعراض المتاجر عبر النوافذ. وانعم بالاستراحة في واحد من المقاهي والمطاعم المتعددة. ويمكنك قضاء وقت ممتع في ميغابوليس، مركز ترفيهي عائلي ضخم يضم صالة بولينج وطاولات بلياردو وسباق سيارات ومحاكيات جولف وألعاب آركيد. كما يتوافر مركز مينيبوليس وهو منطقة لعب للأطفال الصغار، ويضم جداراً لتسلق الصخور وألعاباً قابلة للنفخ ومنطقة لألعاب الليجو.

كيدزموندو

تُعد هذه الوجهة مكاناً تعليمياً ترفيهياً ومدينة ملاهي مغطاة لا يستطيع الآباء والأمهات مقاومتها! فهذه المدينة الصغيرة تشجع الأطفال على التعلم والاكتشاف من خلال اللعب بينما يستمتع الآباء والأمهات ببيئة آمنة. 

مكتبة قطر الوطنية

مرفق متقدم مُعترف به من جانب منظمة اليونسكو، وفيه يمكن للزوار الانغماس في تاريخ قطر والتعرف على شعبها وثقافتها وتراثها. 

بالإضافة إلى توفير مجموعة ممتازة من الموارد للآباء والأمهات، يمكن للأطفال قضاء ساعات في تعزيز معارفهم في مكتبة الأطفال، التي تضم مساحة تعليمية مُلهمة حقاً وتحتوي على أكثر من 100 ألف كتاب من كتب الأطفال والكتب الإلكترونية والألعاب التعليمية التي تشغل الأطفال طوال الوقت بما يفيدهم. كما يمكن الاستمتاع بالقصص التفاعلية وورش العمل الإبداعية ومحو الأمية والعلوم والفنون والأدب وبرامج المسرح وأنشطة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وورش العمل للآباء والأمهات مما يجعل الزيارة تستحق التفكير.

تجارب لا يسعُك تفويتها

demand space sticky