Skip to main content

تجارب لا تفوّت

تذوق نكهات قطر مع الشيف راشيل موريس

نبذة
راشيل موريس

السيرة الذاتية

تُعَد راشيل موريس مدوّنة في مجال الأطعمة والسفر وقد اتخذت من الدوحة في قطر موطناً لها منذ عام 2007. وأصبحت مدونتها الشهيرة باسم "Life on the Wedge" هي الدليل لأفضل أماكن تناول الطعام والشراب في قطر بفضل سعيها الحثيث نحو توفير أفضل تجارب لعشاق الطعام داخل الوطن وخارجه.

أكثر ما أحبه في قطر هو أنه يمكنك حقاً الاستمتاع بتناول أطعمة من أنحاء العالم خلال يوم واحد فقط؛ إذ تأخذك قطر في رحلةٍ للاستمتاع بحاسة التذوق لديك، بدءاً من أغذية الشارع العربي، ومروراً بتجربة تناول الأطعمة الفاخرة المستوحاة من فرنسا إلى جانب التوجه نحو ماليزيا أو الهند على امتداد الطريق.

راشيل موريس
راشيل موريس مدونة في مجال الأطعمة والسفر في مدونة Life on the Wedge

قصصي

مطعم إدام

الليالي الرمضانية

رمضان هو أحد أوقاتي المفضلة في العام في قطر؛ فهو وقت التأمل والاجتماع مع العائلة والاستمتاع بالتقاليد. في حين أن جائحة كوفيد-19 قد غيّرت الطريقة التي كان يُحتفى بها بشهر رمضان هنا في قطر وفي أنحاء العالم على حدٍ سواء، ظلت العديد من هذه التقاليد قائمة. وعلى الرغم من أنني لست مسلمةً، يُعد شهر رمضان الآن جزءاً من حياتي؛ فأنا أتشوق إلى ذلك الوقت من العام. وأرى أن أجمل شيء بالنسبة لي هو تناول الإفطار عند غروب الشمس عندما تجتمع العائلات والأصدقاء معاً. وهناك أيضاً عادات غذائية -مثل الطبق القطري المُسمى الهريس المصنوع من التمر والأرز والقمح- تلك العادات التي أحب تجربتها في هذا الوقت من العام.

مطعم إدام

مشهد الطعام المتطور في قطر

عندما وصلت لأول مرة إلى قطر، لم يكن مشهد الطعام متطوراً كما هو الحال عليه اليوم؛ حيث كانت هناك بعض المطاعم العربية والهندية الرائعة، بالإضافة إلى المطاعم الإيطالية. وقد تغيرت الكثير من الأمور خلال الخمسة عشر عاماً الأخيرة أو نحو ذلك؛ حيث نمت الدوحة لتصبح مدينة عالمية حقاً على العديد من الأصعدة. كنت سأدعوك بالمجنون إذا ما أخبرتني بأنني سأتمكن من التجربة الأصيلة لمطبخ نيكاي البيروفي أو الطعام الأوزبكي أو حتى الزلابية الصينية الأصيلة المقدمة حسب الطلب في يوم واحد. لكن، ما من أمر مستحيل اليوم!

مطعم إدام

قسم التوابل

يُمثل سوق واقف أكثر من مجرد وجهة سياحية؛ فهو سوق حقيقي صاخب ونابض بالحياة للعائلات المحلية، ويُباع فيه كل شيء، بدءاً من الملابس التقليدية وحتى أجهزة المطبخ، وبالطبع التوابل. وأحب زيارة سوق التوابل الموجود داخل سوق واقف؛ حيث يشبه إلى حدٍ ما العودة بالزمن إلى الوراء مع مشهد البائعين الذين يعرضون أكواماً ملونةً من التوابل، مثل الكركم والبابريكا والفلفل الحار وغير ذلك الكثير. ويمكنك شراء الزعفران المستورد من إيران والفلفل الأسود من جنوب الهند وغيرهما الكثير. وسيقوم البائعون بتعبئة توابلك في عبوات مفرغة من الهواء ليسهل عليك السفر بها. أذهب إلى سوق التوابل بصفة دورية لإعادة تعبئة مجموعتي من التوابل ولمجرد الاستمتاع بالأجواء. 

مطعم إدام

طبق أم علي الرائع

تبقى أصول اسم "أم علي" محل نزاع ولكن طعمها لذيذ بلا منازع، وتُعتبر النسخة العربية من البودينج المصنوع من الخبز والزبد، فهي عبارة عن طبقات من المعجنات الرقيقة الممزوجة بالفستق ورقائق جوز الهند والزبيب مع وفرة من السكر. ويُسكب الحليب وأحياناً الكريمة على الخليط، ثم يُرش بالقرفة والمكسرات، مثل الفستق. وفي النهاية، يُخبز الخليط في الفرن حتى يتلون سطحه باللون البني الذهبي. وبالنسبة لي، فإن هذا الطبق يحتويني! وفي حين يمكنك الاستمتاع بتناول أم علي في العديد من  المطاعم والمقاهي في أنحاء قطر، فإن أشهر مكان يتميز بتقديمها هو فندق شيراتون جراند  المميز، وكان هذا هو المكان الذي تذوقت فيه هذا الطبق لأول مرة.

نصائحي بشأن السفر

لا تفوّت التجربة: يتألق مترو الدوحة بلمعانه وهو جديد كلياً ومريح للغاية. ويمكن أن يقلك إلى معظم النقاط الحيوية في أنحاء الدوحة وخارجها مقابل بضعة ريالات. تأكد من السؤال عن حافلة المترو التي تربط النقاط القريبة من المحطات.

أحضر شالاً أو سترة:  ربما يكون البلد في الصحراء، ولكننا نحب هنا تكييف الهواء منخفضاً، حتى في الشهور الأكثر برودة؛ لذلك تجد المطاعم والمقاهي باردة أحياناً.

أهم خياراتي

أهم خياراتي لتناول الطعام في قطر

سيُدهشك تنوع مشهد المطاعم في قطر وهو أحد الجوانب المفضلة لدي؛ نظراً لكوني عاشقة للطعام هنا. ويناسب المشهد جميع الميزانيات والأذواق حيث يمكنك أن تجد هنا جميعها -رخيصاً كان الطعام أو فاخراً أو متوسطاً. وهذه هي أهم ترشيحاتي للأماكن التي يمكنك تناول الطعام فيها في قطر، وقد لاقت قبولاً لدى عشاق الطعام:

 

Useful information

Address

Museum of Islamic Art, 5th Floor، Corniche Promenade, Doha, Qatar

Opening times

Sunday to Thursday: 12:30–3:00 PM & 7:00–10:00 PM

أفضل 10 مقاهي في الدوحة لعشاق القهوة

تناول الشاي: يُعد شاي الكرك هو المشروب الوطني، في المقام الأول، في قطر، ويُقدَّم هذا الشاي بالحليب والسكر ساخناً للغاية مع قليل من الحلويات، كما إنه الوقود المثالي للاستمتاع بمشاهدة المعالم السياحية. توقع دفع ريال قطري واحد مقابل فنجان واحد أو ما يصل إلى 5 ريالات قطرية في الأماكن الأفخم.

الأجواء الليلية: تُبث روح الحياة في الدوحة ليلاً؛ لذا، لا تندهش إذا ما رأيت بعض الأماكن الهادئة قليلاً نهاراً. تفتح أيضاً العديد من الأماكن، مثل سوق واقف، في الصباح وتغلق لتناول الغداء ثم تفتح مرة أخرى في المساء.

برامج رحلاتي

تابع برنامج رحلتي

1.       تعرّف على سوق واقف

أعيد بناء سوق واقف، قلب الدوحة التاريخي، في موقع سوق المدينة القديم، ويتميز السوق بسهولة التجول لساعاتٍ في أزقته المتعرجة، كما يضم بعض الأماكن الرائعة لتناول الطعام.

ابدأ زيارتك بتناول وجبة إفطار متأخرة في أحد المقهيين المملوكين لنساء قطريات -شاي الشموس أو مقهى الجسرة- حيث يُقدم كلٌ منهما أطباق كلاسيكية قطرية شهية، مثل الرقاق (خبز رقيق للغاية يُدهن عادةً بالجبن أو العسل) مع كوب من شاي الكرك.

توجّه إلى متحف الفن الإسلامي القريب -ويمكن السير إليه من السوق أو من خلال ركوب سيارة أجرة لمسافة قصيرة- لاستكشاف المقتنيات الدائمة من القطع الأثرية الإسلامية على مدار آلاف السنين. وتوقف قليلاً للاستراحة في المقهى التابع للمتحف، الواقع في ردهة المتحف التي تعلوها قبته، حيث يتميز هذا المقهى بإطلالاتٍ خلابة على الكورنيش وحتى أبراج الخليج الغربي. ويمكنك الاستمتاع في هذا المكان باحتساء فنجان من القهوة وربما تناول قطعة من الكعك ولكن حافظ على شهيتك للاستمتاع بالمحطة التالية.

عُد إلى السوق لتناول الغداء في باريسا سوق واقفواستعد للاستمتاع بتجربةٍ رائعةٍ؛ إذ سيُبهرك التصميم الداخلي الفخم المزود بمرآة، كما ستُدهشك القائمة التي تضم أطيب المأكولات الفارسية. ولا تفوّت تجربة طبق تاج بارح كباب، وهو أحد أطباقهم المميزة المُعَد من ضلع لحم الضأن المشوي، أو تجربة أي من أنواع الكباب الإيراني التقليدي.

تنزه في السوق الذي ينبض بالحياة بعد الساعة 4 مساءً، ولا تفوّت التعريج على المتاجر الصغيرة التي تبيع الحلي والأغراض الأخرى، مثل شال الباشمينا والهدايا التذكارية. وراقب رجال الشرطة، وهم يرتدون زيهم التقليدي ويتجولون مصدرين صافراتهم على دراجات السيجواي.

لتناول الحلوى، توجه إلى سوق العطور، الذي يقع في مقابل الشارع من سوق واقف الرئيسي. وقد تم تجديده حديثاً وحل محل سوق الذهب القديم (الذي تم نقله). وستجد في الداخل مقهىً لطيفاً يُسمى جيلاتو ديفينو الذي يقدم الآيس كريم والكعك والقهوة، ويمكنك أخذ قسط من الراحة مستمتعاً بتجربة الاستكشاف.

قبل غروب الشمس مباشرةً، عُد إلى سوق واقف متجهاً نحو فندق الجمرك بوتيك في قلب المنطقة، ويوجد على سطحه جوهرة صغيرة مكنونة -وهي صالة الشرفة العربية. يمكنك هناك احتساء مشروب ومشاهدة غروب الشمس من نقطة فريدة مع الاستمتاع بإطلالات على السوق والكورنيش وما وراءهما. 

  1. سوق واقف
  2. الجسرة
  3. متحف الفن الإسلامي
  4. باريسا
  5. جيلاتو ديفينو
  6. فندق الجمرك بوتيك

2.       رحلة البحث عن الشاورما، طبق عربي تقليدي

الشاورما هي الأكلة الخالدة للشارع العربي؛ وهي عبارة عن خبز بيتا محشو بشرائح الدجاج أو لحم الضأن إلى جانب بعض المخللات (وأحياناً البطاطس المقلية) ومغموس في صوص الثوميّة. تأخذك هذه الجولة إلى أفضل أماكن الشاورما في قطر؛ فلتذهب على معدة فارغة.

كن مستعداً للاصطفاف في بعض الأماكن وخذ معك نقوداً (لا تقبل العديد من الأماكن استخدام البطاقات). تتراوح الأسعار بين 5 و10 ريالات قطرية لكل سندوتش شاورما. ويمكن الوصول إلى العديد من هذه الأماكن عن طريق مترو الدوحة أو سيارة الأجرة:

تُعتبر المنطقة التجارية الصاخبة في المطار القديم جنةً لعشاق الطعام وتضم مشاوي العربي في المطار القديم، والذي يأتي على رأس قوائم أفضل مطاعم الشاورما في المدينة وفقَا لمعظم الأشخاص. ويرجع سبب هذا إلى توابله الخاصة التي أطلق عليها اسم"بهارات ماسالا" التي تُضاف إلى اللحم (لديهم لحم بقري أو دجاج) مع كل طلب. إذا كنت تحبها حارة اطلب الصلصة التركية - ثق في اختياراتي.

يوجد بالقرب من مطعم مشاوي مطعم البتراء، في المطار القديميقع هذا الفرع بجوار سوبر ماركت، لكن لا تدع ذلك يخدعك. ويقدم هذا المطعم شاورما الدجاج محشوة في خبز بيتا مع الخس والبصل والطماطم ومغطاة بصلصة الطحينة. اطلبها حارة لتحظى بمتعة حقيقية. يجب على النباتيين أيضاً تجربة شطائر الفلافل الخاصة بهم؛ حيث تكون الشطائر ممتلئة ومليئة بالنكهات. لديهم أيضاً فروع في بن عمران والنصر وأم غويلينة.

يقع مطعم جبل لبنان في النصر على بُعد مسافة قصيرة بالسيارة الأجرة؛ ووفقاً للمُلاك، فإن الشاورما التي يقدمونها تحظى بشعبيةٍ كبيرة بسبب مكون سري خاص؛ ومهما كان هذا المكوّن، فهو لذيذ، بالإضافة إلى أن تحميص اللفائف يمنحها هذه القرمشة الإضافية - أنصحك بطلب الصلصة الحارة.

يوجد مطعم بيت جدي في نطاق مدهش في المنتزه، وقد قام الطهاة في هذا المطعم بتحضير تتبيلة خاصة لإضفاء تلك اللمسة الإضافية على الشاورما. وبالإضافة إلى تقديم الشاورما على الطريقة اللبنانية مع البطاطس المقلية والمخللات وصوص الثوميّة الرائعة، أُوصي بتجربة بعض العناصر الأخرى، بما في ذلك المعجنات الصغيرة التي تُسمى الفطائر وهي محشوة بالجبن أو السبانخ أو اللحم أو غيرها من الحشوات.

في مكان أبعد قليلاً في الريان، ستجد مطعم مرحبا إسطنبول، حيث يفخر الفريق باستخدام اللحم البقري الأسترالي لتحضير الشاورما فضلاً عن الدجاج عالي الجودة. وتُعتبر صلصة الطحينة لديهم أسطورية ومليئة بالثوم مما يجعلها تستحق تحمل عناء هذه الرحلة المضنية إلى تلك الضواحي.

  1. Petra Restaurant
  2. Jabal Lebnan Restaurant
  3. Beit Jeddi Restaurant
  4. Marhaba Istanbul Restaurant

3.       تناول الطعام في شارع فريج بن محمود

أصبحت هذه المنطقة المتواضعة في الدوحة نقطة جذب لعشاق الطعام بفضل ما تحتويه من مزيج يجمع بين المطابخ العالمية ومحلات الطعام وغيرها الكثير؛ حيث يمكنك تناول عشاء من أنحاء العالم دون مغادرة شارع بن محمود، ويبدو كما لو أنه يتم افتتاح مطعم أو مقهى جديد كل يوم! ربما يُعَد موطناً للحضور الأعلى للمطاعم الكورية في المدينة، وهذه البداية فحسب. ويأخذك برنامج الرحلة هذا إلى أكثر الأماكن إثارة في المنطقة، والتي يقع معظمها في شارع بن محمود أو شارع الجزيرة المجاور، ولكن من السهل أن تجتاز المنطقة ذهاباً وإياباً وتذهب إلى حيث يأخذك ذوقك! ولا يهم من أين تبدأ زيارتك، لكن أقترح أن تبدأ في وقتٍ مبكر بعد الظهيرة وأنت جائع.

أدى تنامي المجتمع الناطق باللغة الروسية في قطر إلى انتشار المطاعم والمقاهي على نمط أوروبا الشرقية. يقدم  يورتا في شارع بن محمود المأكولات الروسية القيرغيزستانية وقد وصل إلى مشهد تناول الطعام على نحوٍ لافت للانتباه. ابدأ بأنواع الحساء لديهم، ومنها شوربة بورش (من الشمندر الأحمر) المميزة ولا تفوّت طلب الزلابية المحشوة بالجبن أو اللحوم التي تُسمى زلابية بيلميني وفارينيكي.

تماشياً مع الطابع الروسي، يقدم مطعم أفراسياب القريب (الكائن أيضاً في شارع بن محمود) المأكولات الأوزبكية. ويُعد طبقهم المميز هو طبق البلوف المُعَد من الأرز والجزر ولحم الضأن والبصل

تنطلق كوريا مصغرة في قطر في شارع الجزيرة بفضل وجود مطعم ليتل اي ها، الشقيق لمطعم اي ها، والذي قد يكون أحد أشهر المطاعم الكورية في المدينة (ويقع بالقرب من النصر). ويجب أن تطلب في هذا المطعم النسخة الكورية من السوشي، والتي تُدعى كيمباب ومخلل الفجل وحشوات أخرى ملفوفة في الأعشاب البحرية وكذلك طبق الجابتشي وهو عبارة عن نودلز بالبطاطا الحلوة مع اللحم البقري ومغطى ببيض مقلي.

لا تفوّت تجربة  مطعم توفو هاوس القريب لتناول دجاج كنتاكي على طريقتهم، فضلاً عن أجنحة الدجاج الكوري يانج نيوم الحارّة والمليئة بالصوص. ويمكنك أيضاً الانغماس في مغامرة رائعة مستمتعاً بعالم عشاق الطعام - من خلال احتساء شاي الفقاعات؛ وهو حليب وشاي مثلج حلو مضاف إليه كرات التابيوكا القابلة للمضغ 

يمكنك زيارة تايلاند من خلال مطعم خاوسان الذي يقع أيضاً في قطاع شارع الجزيرة. ويقدم هذا المطعم الرحب المتألق قائمةً تضم أفضل المأكولات التايلاندية، ولكن حساء هوت بوت المُعَد على الطريقة التايلاندية - الذي يُقدم مع اللحوم والمأكولات البحرية والخضروات لتغمس في الوعاء الفخاري الساخن - من شأنه حقاً إثارة حماس عشاق الطعام. استمتع بتجربة تناول طعام غداء مثالي!

إذا كان الطعام الهندي هو المفضل بالنسبة لك، يُقدم مطعم جوكول جوجاراتي، الكائن في شارع بن محمود، وجبات ثالي الشهية للغداء والعشاء والتي تأتي بكميات إضافية غير محدودة. وتُعد وجبات ثالي من الوجبات الهندية التي تتكون من مجموعة مختارة من الأطباق المختلفة المقدمة على طبق واحد. لا تفوّت هذه الفرصة الرائعة لتجربة مجموعة من الأطباق، كما يمكنك الاختيار من بين الخيارات النباتية أو اللحوم.

يقع  مطعم جمال المتواضع تحت إدارة السيد/ جمال وأبنائه في شارع جانبي، ويكاد يكون هذا المطعم الباكستاني أسطورياً. ينشر هذا المطعم قائمة طعام صغيرة يومياً على اللوحة البيضاء. وعند انتهاء الأطباق، يتم تحديث القائمة مرة أخرى. ويمكنك أن تطمئن إلى أن دجاج كراهي سيقدم مع حساء دجاج متبل بطريقة صحية وخبز مفرود ساخن مطهو على البخار. ويوجد بجوار المطعم مخبزاً صغيراً به فرن من الطوب.

لا تملأ معدتك بالطعام؛ فحلويات العكر لا يمكن مقاومتها؛ حيث تقدم هذه الوجهة الموجودة في الدوحة أفضل الحلويات العربية بما في ذلك الكنافة. وتقدم حلوى شرق أوسطية تقليدية مصنوعة من عجينة السميد الناعمة منقوعة في شراب حلو ومغطاة بالجبن والعسل والمكسرات، وتُقدم ساخنة؛ فهي تجربة متميزة بجمالها. ويمكنك، في العكر، تناول كنافة مقرمشة أو طرية. 

  1. Afrasiyab restaurant
  2. Little Yee Hwa
  3. Tofu House
  4. Khao San
  5. Gokul Guajarati
  6. Jamal Restaurant
  7. Al Aker Sweets

4.       العيش على نظام غذائي نباتي

يحظى أولئك الأشخاص الذين يسعون إلى اتباع أسلوب حياة نباتي أو قائم على النباتات بعناية كبيرة في قطر؛ حيث يتزايد مجتمع الأشخاص النباتيين في قطر، فتزداد بذلك الخيارات المتاحة لهم. ويأخذك برنامج الرحلة هذا في جولة حول أفضل الخيارات النباتية في المدينة.

ابدأ يومك مع المجتمع النباتي في قطر في إيفرجرين أورجانكس في اللؤلؤة قطر. كان هذا المقهى من أوائل المقاهي النباتية بالكامل في الدوحة؛ وتُعد وجبات الإفطار التي يقدمونها هي الأفضل بالنسبة لي. لا تفوّت فرصة تناول كريب بوريتو على الإفطار، وهو كريب من الحنطة السوداء المحشو بالأفوكادو وكريمة الكاجو، كما أن لديهم عصيدة التمر والكمثرى التي ستمنحك نشاطاً للمتابعة في يومك. ويقدمون أيضاً العصائر المُعدة على البارد والقهوة العضوية مع عصائر من الحليب النباتي (خالية من منتجات الألبان). وسيمنحك المشهد فرصةً لاستكشاف اللؤلؤة ومشاهدة المارّة.

في وسط الدوحة، توقف في منتصف الصباح عند فلافل العكاوي. وكما يوحي الاسم، فإنهم متخصصون في الفلافل الممتلئة المتميزة بمذاقها الرائع. تضم باقي القائمة أطعمة نباتية بشكلٍ أساسي - مثل سلطة الفتوش المقرمشة بالحمص، بالإضافة إلى نوع مفضل آخر هو الباذنجان المشوي.

يُعتبر مطعم نوش كرايفنغز -الذي يقع على مسافة قصيرة في رحلة سريعة بالسيارة الأجرة من الكورنيش- أول مطعم نباتي للوجبات السريعة في الدوحة، ويقع في موقف سيارات متواضع بمحطة وقود. ويُعد المكان المثالي لتناول طعام الغداء. ازداد تردد رواد المطعم عليه؛ بفضل تصميماته الداخلية الممتعة - فالجدران مزينة بالجداريات- وقائمته التي من شأنها أن تجعل حتى عشاق اللحوم صعبي الإرضاء يفكرون مرتين. ويأتي على رأس قائمتهم برجر دجاج بصوص البافلو، المصنوع من البروتين النباتي، والمغطى بالصلصة الحارة وسلطة الكول سلو. كما أن الشاورما المُعدة على طريقتهم من الكاكايا هي وهم حقاً. ويقدمون أيضاً السلطات والبيتزا وبعض أنواع مخفوق الحليب الرائعة.

يُعَد مطعم سارافانا بهافان الوجهة المثالية للاستراحة بعد قضاء يوم في مشاهدة المعالم السياحية. ويقدم منذ عقود، من خلال فروعه المتعددة في الدوحة، أطباقاً نباتية هندية غير مكلفة. يُعد العشاء أمراً مهماً عندهم؛ حيث تمتد قائمة الطعام طوال اليوم إلى 20 صفحة فردية. ويقدمون بهاجي البصل المقرمش مع صلصة شانتي وصلصة سامبال الحارة وطبق البانير تكا (من الجبن) الغني بالتوابل. إذا حيرتك القائمة، فلتطلب من طاقم المطعم تقديم اقتراحات أو استشر المجاورين لك - فهذه بداية جيدة!

لا تفوّت التعرّف على القيّمين لدينا

  1. Profile picture of إلميرا كهروباي

    إلميرا كهروباي

    مدوِّنة الوجهات الفاخرة
    المغامرات
    Read more about إلميرا كهروباي
  2. Profile picture of مشعل النعيمي

    مشعل النعيمي

    متسابق دراجات نارية
    الرياضات
    Read more about مشعل النعيمي
  3. Profile picture of منى البدر

    منى البدر

    فنانة وسفيرة فنية
    الفن والثقافة
    Read more about منى البدر
  4. Profile picture of نور المزروعي

    نور المزروعي

    الشيف
    الأطعمة والمشروبات
    Read more about نور المزروعي