Skip to main content

تجارب لا تفوّت

ثقافة القهوة في الوطن العربي

عندما تنظر إلى فنجان قهوتك، فكّر في التاريخ الذي تحمله بين يديك.  يُحتسى ما يُقدّر بنحو 2,25 مليار فنجان قهوة يومياً في جميع أنحاء العالم، وقد تمت سرقة القهوة وتهريبها وحظرها، وهي توضح العولمة في مراحلها الأولى.

اشتقت الكلمة الإنجليزية (coffee) من الكلمة العربية قهوة، وتقول الأسطورة أن القهوة تم اكتشافها لأول مرة في أراضي إثيوبيا في الوقت الحالي على يد راعي ماعز يُدعى كالدي والذي نبهه "الماعز الراقص" إلى هذا المشروب المنشط. ومن إثيوبيا، انتشرت الحبوب السحرية إلى اليمن، ثم عبرت بلاد الشام قبل أن تصل إلى أوروبا وآسيا.

تصاحب القهوة العربية الكثير من التقاليد، تتمثل في طقوس متقنة تحيط بالإعداد والتقديم والاحتساء؛  إذ يتولى أفراد العائلة الأصغر سناً إعداد القهوة وتقديمها في دلة، وهي وعاء ذو شكل مميز، مع تقديمها إلى أكبر أعضاء التجمع قبل الانتقال من اليمين إلى اليسار.  ويُقدم الكوب التقليدي (الفنجان) باليد اليمنى (وليس اليسرى أبداً)، ويتم ملء ثلث الكوب.  ويتناول الضيوف تمراً أو صنفاً حلواً مع قهوتهم، وعندما ينتهون، يهزون الفنجان بلطف من جانب إلى آخر. 

كما تمتلك ثقافة القهوة جذوراً في العالم العربي، إلى جانب ظهور المقاهي - والتي تعتبر مراكز للخطاب وتبادل الأفكار. ويستمر هذا التقليد في المجالس التي لا تزال ركناً أساسياً في المجتمع القطري في عصرنا الحالي.  ويعتبر المجلس، الذي يحمل عبير الأيام البدوية، بحسب التقاليد مكاناً مخصصاً للذكور فقط، حيث يناقش زعيم القبيلة وأفراد أسرته من الذكور أموراً، مثل الزواج والسياسة والشؤون المالية ويفصلون في أي نزاعات، ويتخلل ذلك التدفق الحر للقهوة. ويتوق الشباب في قطر خلال عصرنا الحالي بالقهوة في جميع أشكالها، وتعد الدوحة موطناً للعديد من المقاهي المتخصصة، والتي تضفي بعضها لمحات عصرية على القهوة العربية (هل هناك من يريد القهوة المثلجة؟)

ثقافة القهوة في الوطن العربي
ثقافة القهوة في الوطن العربي

أفضل الأماكن لعشاق القهوة

يمكن لعشاق القهوة أن يحتسوها بطريقتهم الخاصة داخل مقاهي قطر، مع الانطلاق في رحلة افتراضية حول العالم من خلال تجربة كل شيء من القهوة إلى اللاتيه والكورتادو. وتضم الأماكن السياحية الشهيرة الكثير من المقاهي، وتقدم كل منها المشروبات والخلطات المبتكرة والوجبات الخفيفة والحلويات والأجواء الجذابة.

للوصول إلى أحدث مكان "لها"، لا تذهب إلى ما هو أبعد من لوسيل. إذ تمتلك هذه المدينة الذكية المؤسسة حديثاً مرفق بوكس بارك شهير بجوار المرسى، كما تضم مطاعم ومقاهٍ جديدة. كما يمكن لعشاق Breaking Bad التوجه إلى والترز كوفي روستيري، المشهور بمشروبات الليمون والبرتقال والتيراميسو المثلج.

نستمر في رحلة جافا، في اللؤلؤة-قطر، حيث يمكن للزوار الاستمتاع برفاهية الاختيار. وتشمل المقاهي الشهيرة، التي أسسها القطريون،  فلات وايت، ومقهى أرتست، ومقهى هالو،   ومقهى فوليوم،   وإطلالات على المرسى، والتصاميم الداخلية ذات الطابع الخاص، والعروض المتخصصة مثل الفحم وروز لاتيه في  مقهى كيو.

يضم الحي الثقافي كتارا مقهى كافا كوفي، والذي يقدم خلطات متخصصة لتكون خياراً مثالياً خلال نزهة ممتعة عبر المعارض الفنية والمتاجر ومساحات العرض.  هل تفضل أجواءً تتمتع بقدر أكبر من الفخامة؟ توجه إلى فندق شيراتون، وهو فندق محلي يقدم القهوة العربية والتركية الغنية برفاهية العالم القديم.

بجوار سوق واقف، يقع مشيرب قلب الدوحة الذي أعيد إحياؤه حديثاً في قلب الحي الثقافي في الدوحة ويضم بعض المقاهي الممتازة، بما في ذلك مخبز رسك الحرفي،  وأرابيكا     وذا منستري أوف كوفي   في ساحة براحة مشيرب الأنيقة. ويمكن للشخص الحصول على قهوته الخاصة المفضلة والتجول في الأرجاء والاستمتاع بالهندسة المعمارية أو زيارة متاحف مشيرب الموجودة في أربعة بيوت تراثية.

يمكن لمحبي القهوة المخلصين التوجه إلى الدوحة القديمة، حيث يقدم  مقهى 42 حبوباً من جميع أنحاء العالم، مما يسمح لذائقتك أن تحلق بعيداً في أرجاء العالم وأنت في مكانك.

يمكن لمحبي التسوق الحصول على جرعتهم من الكافيين في أحد مراكز التسوق الفاخرة في الدوحة، مع ليتو الموجود في الحزم أو دوحة فيستيفال سيتي. وجرب مشروبهم المميز المعد حرفياً أو بأداة كيمكس أو لاتيه مكعبات الثلج بالزعفران. ولمزيد من النكهات الغريبة، يحتوي إليفن إليفن في قطر مول على ما يكتمل به المذاق مع مشروب اللاتيه بزبدة الفول السوداني واللاتيه المثلج بجوز الهند.  

أمّا الذين يبحثون عن بعض الراحة، يمكنك قضاء فترة ما بعد الظهيرة في مقهى ميش مي تايم في فندق كراون بلازا، داخل بزنس بارك الدوحة، أو تفضل بزيارة مقهى قهوة بو في بن عمران أو في محطة مترو مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات. وللحصول على لمسة عصرية على القهوة التقليدية، جرب القهوة المثلجة، والمتوفرة في عدة مواقع، بما في ذلك نادي الدحيل الرياضي بالقرب من جامعة قطر.

هل تشعر بالفضول حيال فن إعداد القهوة العربية؟

واصل رحلة الاستكشاف

تجارب لا تفوّت