التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تجارب لا تفوّت

10 عجائب معمارية في قطر

1. متحف قطر الوطني

يأتي تصميم متحف قطر الوطني من وحيّ التكوينات البلورية التي تتشكل بفعل الطبيعة والمعروفة باسم "وردة الصحراء"، وهو من تصميم المهندس المعماري جان نوفيل، الحائز على جائزة بريتزكر. ويتميز التصميم بالأقراص المتشابكة، ويمتد على مساحة هائلة تبلغ 430500 قدم مربعة، وقد بُني حول القصر القديم للشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني الذي كان مقر الحكومة لمدة 25 عاماً.

10 عجائب معمارية في قطر
متحف قطر الوطني

2. متحف الفن الإسلامي

صُمم متحف الفن الإسلامي على جزيرة مبنية حسب الغرض متاخمة لممشى الواجهة البحرية المركزي في الدوحة بواسطة المهندس المعماري آي إم باي الحائز على جائزة بريتزكر، والذي يُعرف بتصميمه الهرم الزجاجي في الفناء الأمامي لمتحف اللوفر بباريس.  ويُعد المبنى مستوحى من السبيل، أو نافورة الوضوء في مسجد أحمد بن طولون بالقاهرة، مصر، الذي يرجع إنشاؤه إلى القرن التاسع.  وقد امتزجت الأنماط الإسلامية التقليدية (القباب والأنماط الهندسية والأقواس ونوافير المياه) مع العمارة الحديثة لإنشاء هذا المتحف المميز في قطر.

10 عجائب معمارية في قطر
متحف الفن الإسلامي

3. مكتبة قطر الوطنية

يختلف المظهر الخارجي الماسي لمكتبة قطر الوطنية، التي صممها الفنان ريم كولهاس، عن تصميمها الداخلي الرحب، الذي يعطي الأولوية للضوء والرؤية الواضحة. وتضم المكتبة أكثر من مليون كتاب، وتعمل بنظام الفرز الآلي للكتب من أجل تيسير الوصول إلى أي مجموعة من الكتب، بينما تحتوي مكتبة التراث في الطابق السفلي على وثائق تعود إلى القرن السابع الميلادي.

10 عجائب معمارية في قطر
مكتبة قطر الوطنية

4. فندق فورسيزونز الدوحة

يقع أكبر مطعم نوبو في العالم على طول المرسى الخاص لفندق فور سيزونز الدوحة. ويتكون هذا المطعم بيضاوي الشكل من ثلاثة طوابق من تصميم مجموعة روكويل؛ حيث يقدم المأكولات اليابانية المعاصرة الشهيرة للشيف، ويوفر إطلالات رائعة على أفق العاصمة.

10 عجائب معمارية في قطر
نوبو الدوحة

5. مركز قطر الوطني للمؤتمرات

يتميز مركز قطر الوطني للمؤتمرات الذي صممه المهندس المعماري أراتا إيسوزاكي بأشجار السدرة المتشابكة التي تحمل الهيكل الخارجي.  وتعتبر هذه الشجرة رمزاً تقليدياً للمعرفة؛ حيث تتضمن فروعاً تُلقي بظلالٍ وافرة على المركز. 

ويستضيف مركز قطر الوطني للمؤتمرات مجموعةً من الفعاليات، ويضم صالات للمناسبات وقاعات للاجتماعات وأماكن لإقامة المعارض.

10 عجائب معمارية في قطر
مركز قطر الوطني للمؤتمرات

6. مركز سدرة للطب

تم إنشاء مركز سدرة للطب من الفولاذ والزجاج والبلاط الخزفي الأبيض، وهو عبارة عن مستشفى ومركز للأبحاث الطبية الحيوية من تصميم المهندس المعماري سزار بيلي، الذي صُمم المركز المالي العالمي في نيويورك وأبراج بتروناس في ماليزيا والمركز المالي الدولي في هونغ كونغ. ويضم المستشفى ثلاثة أشرعة شاهقة، تجسّد تاريخ الملاحة البحرية في قطر. وتوفر هذه الأفنية مساحةً منعزلة ذات إضاءة طبيعية تتضمن إلى حدٍ كبير حدائق علاجية هادئة مليئة بالمساحات الخضراء والمياه.

10 عجائب معمارية في قطر
مركز سدرة للطب

7. كلية قطر للدراسات الإسلامية (QFIS)

تضم الكلية جامع المدينة التعليمية، الذي فاز بجائزة الفئة الدينية في مهرجان العمارة العالمي لعام 2015. ويرتكز الجامع على خمسة أعمدة كبيرة، تمثل أركان الإسلام الخمسة.

تقوم كلية قطر للدراسات الإسلامية على الكلية الإسلامية أو "المكان الذي تُطلب فيه كافة المعارف". ويوحي مخطط المبنى الحلزوني والمسارات المتعددة التي تربط الكلية بالجامع بأن جميع المعارف مستمدة في النهاية من الإيمان.

10 عجائب معمارية في قطر
كلية قطر للدراسات الإسلامية

8. استاد الجنوب

افتُتح استاد الجنوب في مايو 2019 وهو أحد الاستادات الثمانية المصمّمة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022.  ويستوعب الملعب، الذي صمّمته المهندسة المعمارية زها حديد، 40 ألف متفرج، ويُعتبر مستوحى من القوارب الخشبية (اللنجات) التي تنتشر في مياه قطر واللآلئ التي كانت جزءاً أساسياً من اقتصادها.  ومن المقرر أن يكون استاد الجنوب الاستاد الرسمي لنادي الوكرة الرياضي.

190910_Al Janoub Stadium Aerials
استاد الجنوب

9. استاد الثمامة

استاد الثمامة ملعبٌ آخر صُمم خصيصاً على يد المهندس المعماري القطري المعروف إبراهيم محمد الجيدة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022،  ويأتي تصميمه من وحيّ القحفية، وهي قبعة منسوجة عادةً ما يرتديها الرجال في العديد من البلدان العربية.  وتماشياً مع الرؤية الأوسع نطاقاً التي تتبناها اللجنة العليا فيما يتعلق بالإرث، سيتم خفض سعة الاستاد البالغة 40 ألف متفرج إلى النصف بعد بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022؛ حيث سيتم التبرع بالمقاعد للبلدان التي تحتاج إلى بنية تحتية رياضية. 

10 عجائب معمارية في قطر
استاد الثمامة

10. استاد البيت

يقع استاد البيت بالقرب من مدينة الخور الساحلية، ويمزج تصميمه بين التراث والاستدامة. وهذا الاستاد المميز مُغطى بمظلة مستوحاة من بيت الشعر، وهي الخيام التي كان يستخدمها البدو في الخليج العربي، وتبلغ سعته 60 ألف متفرج.  وتماشياً مع رؤية اللجنة العليا فيما يتعلق بالإرث، يمكن تفكيك الجزء العلوي من المقاعد القياسية في الاستاد وإرسالها إلى الدول النامية التي تحتاج إلى بنية تحتية رياضية.

200131_Al Bayt Stadium Aerials
استاد البيت

واصل رحلة الاستكشاف

تجارب لا تفوّت