Skip to main content

تجارب لا تفوّت

أشهى أغذية الشارع التي ينبغي ألا تفوَتها في قطر

لفهم الشعوب وثقافتها وتاريخها، جرّب أغذية الشارع التي تُباع على العربات أو الشاحنات أو في الأكشاك، على طول الطريق أو في المناسبات، وتتميز بثمنها الزهيد وسهولة تناولها، فهي تقدم لمحة سريعة وغير رسمية عن أعراف المكان، وتُعد سبيلاً لكسر الحاجز بينك وبين أفراد هذه الشعوب. 

يتسم مشهد الطعام في قطر بالجدية؛ حيث تضم المطاعم الحائزة على نجمة ميشلان إلى جانب مطاعم الوجبات السريعة، وقد أصبح مهرجان قطر الدولي للأغذية الذي يُعقد سنوياً بمثابة حلماً لعشاق الطعام.  يُقام هذا المهرجان في الهواء الطلق المنعش خلال فصل الربيع الرائع في قطر، ويقدم تجارب طهي لا تُنسى، بما في ذلك أغذية الشارع من جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من أن أغذية الشارع في قطر لا تُباع عادةً في أكشاك أو عربات على جانب الطريق، فإن حاويات الشحن المُجددة في مجمعات الأطعمة والمشروبات (بوكس بارك) تمثل دلائل محلية؛ حيث تقدم مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات المفضلة، بما في ذلك القهوة المتخصصة وشاي الكرك المفضل في قطر.  وإليك الأطباق الستة التي لا يسع أي زائر تفويتها في قطر.

جباتي أو خبز البوري مع الكرك

يعتبر البوري أو الجباتي من أنواع فطيرة البراتا الهندية، وهما عبارة عن خبز مسطح يحتوي على قشرة مقرمشة. ويمكن تناولهما سادة أو ملفوفَين على مجموعة مختارة من الحشوات المالحة والحلوة من الجبن واللحوم المفرومة أو العسل والنوتيلا. وتقترن هذه الأنواع من الخبز الساخن المصنوع على البخار تماماً بشاي الكرك - وهو مزيج من الشاي الأسود والحليب والسكر والهيل وأحياناً الزعفران والزنجبيل. 

يعد هذا المزيج من الوجبات الخفيفة شائعاً للغاية لدرجة أن كل مقهى شاي في كل ركن في قطر يقدم كوباً ساخناً من الكرك وشطيرة من الجباتي.

أين يمكن تناولها

هناك أماكن، مثل جباتي وكرك في كتارا أو شاي الشموس في سوق واقف، تشتهر بتقديم أفضل أنواع الكرك في المدينة. وللحصول على كرك تندوري خاص، توجه إلى كرك ستوب في مول قطر.

Famous Indian & Asian street food dish i.e. Panipuri snack in a clay bowl along with its flavored spicy water in another clay vessel. Entire consisting raw ingredients present on the surface.
باني بوري
Homemade Indian Roti Chapati Bread Ready to Eat
جباتي

الشاورما

ربما تُعد الشاورما أحد أغذية الشارع الأكثر شيوعاً في أي بلد في الشرق الأوسط، حيث يتم إعدادها من شرائح الدجاج أو اللحم البقري الخالية من العظم ويتم وضعها على سيخ دوار وشويها. وأثناء طهي اللحم، يتم تقطيع أطرافه المقرمشة ووضعها في الخبز مع الصلصة والمخللات وكذلك البطاطس المقلية في كثير من الأحيان. وتتنوع أشكال الخبز من خبز دائري سميك إلى خبز البيتا المسطح أو الخبز العربي أو خبز الصاج الرقيق، اعتماداً على ما إذا كان لبنانياً أو تركياً أو سورياً أو من النوع "العربي" الشائع.

تظهر الشاورما، التي تلقى إقبالاً هائلا، في معظم قوائم الطعام في الشرق الأوسط، وغالباً ما يتم تقديمها على هيئة قطع صغيرة الحجم كمقبلات أو يتم تقطيعها في طبق. 

أين يمكن تناولها

توجد أماكن تقديم الشاورما الشهيرة مثل مشاوي العربي في منطقة المطار القديم أو جبل لبنان في شارع النصر في قلب الدوحة. وتعتبر البيسانة في كتارا بمثابة بقعة مهمة أخرى، وكذلك البتراء، الذي يمتلك فروعاً في جميع أنحاء المدينة.

Chicken Meat, Kebab, Doner Kebab, Barbecue, Shawarma
الشاورما

الفلافل

الفلافل هي عبارة عن وجبة خفيفة نباتية شهيرة تُقدّم على هيئة كرات صغيرة مقلية مقرمشة أو شرائح مستديرة مسطحة، مصنوعة من الحمص أو الفول المطحون أو كليهما.  ويمكن الاستمتاع بهذه الفطائر المقلية، الممزوجة بالثوم والبقدونس والكزبرة والطحينة، بمفردها أو في خبز البيتا مضافاً إليها السلطة والمخللات.

يمكن تناول الفلافل في أي وقت، فهي نوع شهير من أطباق الإفطار والمقبلات والوجبات الخفيفة وتمد الجسم بجرعة صحية من الطاقة كلما رغبت في تناولها. 

أين يمكن تناولها

يمكن الحصول عليها من أي سلسلة محلية، مثل فلافل العكاوي أو من زعتر وزيت أو ليالي القاهرة أثناء التجول في السوق. ويقدم كل من خان فاروق وأرض كنعان في كتارا الفلافل المحشوة أو المخبوزة. ويمكن تناولها في أي وقت، فهي نوع شهير من أطعمة الإفطار والمقبلات والوجبات الخفيفة وتمد الجسم بجرعة صحية من الطاقة كلما رغبت في تناولها.  

"Delicious falafel balls, arabian cuisine"
الفلافل

الرقاق (الكريب)

يعتبر هذا الكريب الرقيق بمثابة وجبة خفيفة محلية شهيرة.  ويتضمن هذا الرقاق المطوي أو الملفوف على شكل مخروطي قواماً مقرمشا يشبه النسيج ويفضل تناوله ساخناً مع الشاي أو مع الكباب أو مغطىً بطبقة مثل الجبن والبيض والعسل والمهياوة (صلصة سمك بقوام سميك) التي يمكن وضعها أعلى الخبز أثناء طهيه.

أين يمكن تناوله

من أجل التمتع بتجربة أصيلة، جرب الساحة المركزية في سوق واقف؛  حيث قامت النساء المحليات بإنشاء أكشاك لبيع الوجبات المطبوخة الطازجة بما في ذلك الرقاق. كما يقدم شاي الشموس في سوق واقف بعضاً من أفضل أنواع الرقاق في المدينة.

Delicious summer treat, healthy vegetarian breakfast with crepes, fresh blackberries and sour cream served in rural cast iron skillet, top view
الرقاق (الكريب)

السمبوسة أو الساموسا

توجد الساموسا أو السمبوسة في شتى المطابخ من إفريقيا إلى الصين؛ حيث تعتبر النسخة الحديثة من الزلابية المقلية المعروفة في بلاد فارس القديمة باسم سانبوساج، وفي حين أن النسخة الجنوب آسيوية - الساموسا - أكبر حجماً وتحتوي على قشرة سميكة وحشوة من البطاطس، فإن نظيرتها العربية أصغر حجماً وتحتوي على قشور رقيقة محشوة باللحم المفروم أو السبانخ أو الجبن. وتُقدم هذه النكهات الصغيرة مع مجموعة متنوعة من الصلصات، ومن ثم يتم تقديمها مع شاي المساء أو على أنها مقبلات.

أين يمكن تناولها

تقدم العديد من متاجر الحلويات في جميع أنحاء المدينة، مثل مخبز دلهي في الدوحة الجديدة وسوغات على طريق سلوى، الساموسا الساخنة طوال اليوم. وللحصول على وجبة أكثر رقيّاً، جرب ساموسا الدجاج في سبايس ماركت بفندق وشقق دبليو الدوحة.

Samosa a traditional dish of South Asia, made with potato wrapped in a flour sheet
السمبوسة

لقيمات

اللقمة أو اللقيمات عبارة عن زلابية حلوة من الدقيق تشبه الدونات المجوفة. وتكون هذه الزلابية المقرمشة ذات قلب لزج دافئ؛ حيث يتم نقعها في شراب السكر وتنكيهها بالهيل والزعفران.  ويذكر السكان المحليون أنه يصعب عليك التوقف بمجرد أن تبدأ في تناولها، وتُعد هذه الحلوى ضرورية خلال شهر رمضان.

أين يمكن تناولها

يُستحسن تناول هذه اللقيمات الحلوة المفضلة لدى العامة أثناء التنقل وهي طازجة. ويمكن للمرأة المحلية التي تبيع الأطعمة المصنوعة في المنزل بسوق واقف أن تقلى بعضاً منها أو يمكنك طلب البعض منها في متجر الكرك مثل كركي في اللؤلؤة أو شاي حليب في قطر مول.    

Loukoumades or luqaimat or lokma in black bowl. Loukoumades is an eastern cuisine donunts popular during Ramazan. Popular Ramadan Food. Iftar and Suhur sweets. Close up
لقيمات

واصل رحلة الاستكشاف