Skip to main content

تجارب لا تفوّت

اكتشف متحف الفن الإسلامي

يمثل متحف الفن الإسلامي الشهير عالمياً الجوهرة الرئيسية لمتاحف قطر.

المجسمات الفنية, الفنون

متحف الفن الإسلامي

يقع المبنى على جزيرة مبنية حسب الغرض على الكورنيش، ممشى الواجهة البحرية في الدوحة، ويعتبر أعجوبة معمارية من تصميم المهندس المعماري آي إم بي الحائز على جائزة بريتزكر. ويشتمل المتحف على أربعة طوابق تتضمن معارض دائمة ومؤقتة ومتجر هدايا ومقهى ومطعم إدام الراقي للشيف الشهير ألان دوكاس في الطابق الخامس.  كما يضم مكتبة تراثية، تحتوي على 21000 كتاب، منها 2000 نسخة نادرة باللغتين العربية والإنجليزية.

How to get there?

  • يمكن الوصول بسهولة إلى متحف الفن الإسلامي بالسيارة الخاصة أو سيارة الأجرة (تُستخدم أوبر على نطاق واسع، وبدلاً من ذلك يمكن استخدام كروه أو كريم). وتبلغ المسافة من مطار حمد الدولي حوالي 15 دقيقة. 

  • أقرب محطة مترو هي متحف قطر الوطني، الخط الذهبي.

     

متحف الفن الإسلامي

Address

حديقة متحف الفن الإسلامي ، الكورنيش ، الدوحة

Phone

+974 4422 4444

Website

https://www.mia.org.qa/en/

يستضيف المتحف مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية على مدار العام، بما في ذلك عروض أوركسترا قطر الفلهارمونية وعروض الأفلام وفصول الفن والخطوط للمجتمع. وتطل حديقة متحف الفن الإسلامي، الوارفة بجوار المتحف، على بحر العرب، وتُعد وجهة مثالية للنزهات العائلية، أو المشي، أو الركض، أو دروس اليوجا في الهواء الطلق. ويضم بازار عطلة نهاية الأسبوع في الأشهر الأكثر برودة أكثر من مائة كشك لبيع كل ما لذّ وطاب من الأطعمة والمشروبات إلى الحرف اليدوية والملابس والمجوهرات

أبرز معالم زيارتك

  • مخطوطة الشاهنامة

  • الاسطرلاب الكروي المسطح

  • اللوحة الزمردية المنحوتة

يوفر متحف الفن الإسلامي إطلالات رائعة على أفق المدينة. وبداخله، يجب على الزوار البحث عن مخطوطة الشاهنامة ومعناها كتاب الملوك، وقد كتبها الشاعر الفارسي الفردوسي منذ ألف عام، وتسرد تاريخ وأساطير الإمبراطورية الفارسية الكبرى قبل الإسلام.  ولا تفوّت الاستمتاع بمشاهدة واحدة من أولى أدوات الملاحة في العالم، وهي الاسطرلاب الكروي المسطح الذي صُنع في القرن العاشر بالعراق خلال الحكم العباسي.  ومن المؤكد أنك ستنبهر باللوحة الزمردية المنحوتة، وهي قطعة كبيرة من الزمرد تعود إلى القرن السادس عشر،   وكانت مملوكة لأباطرة المغول في الهند، ويوجد على أحد جانبيها دعاء باللغة العربية بينما تم نحت زخارف نباتية على الجانب الآخر.

صُمم المتحف على يد المهندس المعماري آي إم بي الحائز على جائزة بريتزكر، والمعروف بتصميم الهرم الزجاجي في الفناء الأمامي لمتحف اللوفر في باريس، ويقع المتحف على جزيرة مبنية حسب الغرض على ممشى الواجهة البحرية المركزي في الدوحة وتحيط به مساحات خضراء واسعة في حديقة متحف الفن الإسلامي.

المبنى مستوحى من السبيل، أو نافورة الوضوء، التي كانت موجودة في القرن التاسع  داخل مسجد أحمد بن طولون في القاهرة بمصر.  وتمتزج الأنماط الإسلامية التقليدية (القباب والأنماط الهندسية والأقواس والمسطحات المائية) مع الهندسية المعمارية الحديثة لإقامة هذا المتحف المميز في قطر. 

يجسّد متحف الفن الإسلامي 14 قرناً من الفن الإسلامي والتحف الفنية من جميع أنحاء العالم.  

الأسعار والشروط:

رسوم الدخول:

·         البالغون: 50 ريالاً قطرياً

·         الأطفال دون سن 16 عاماً: مجاناً

·         الطلاب: 25 ريالاً قطرياً

·         المقيمون في قطر: مجاناً

يقع متحف الفن الإسلامي وسط مروج خضراء واسعة وإطلالات خلابة على أفق الدوحة وبحر العرب. ويتميز بكونه موقعاً مركزياً، حيث يقع على بُعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من العديد من نقاط الجذب السياحي، منها كورنيش الدوحة حيث يمكن للمرء أن يأخذ جولة بالقوارب الخشبية التقليدية (اللنجات). ويقع سوق واقف التقليدي على بُعد بضع دقائق سيراً على الأقدام؛ حيث توجد متاجر ومطاعم وأماكن ترفيهية كثيرة، بينما يقع سوق الذهب في مكان قريب.  وتقع الإسطبلات الأميرية في أحد طرفي سوق واقف، بينما يقع الديوان الأميري الكبير، وهو مقر الحكومة في قطر، على قطعة أرض مقاربة لحديقة البدع. 

تجارب لا يسعُك تفويتها