Skip to main content

تجارب لا تفوّت

استكشف متحف: المتحف العربي للفن الحديث

استمتع بمشاهدة ثروة من الفن العربي الحديث في "متحف"، والذي يتميز بأنماط وأنواع متطورة من الفنون. 

المتحف

متحف: المتحف العربي للفن الحديث

تأسس متحف: المتحف العربي للفن الحديث في عام 2010، ويقدم منظوراً عربياً فريداً للفن الحديث والمعاصر. وتضم المجموعة الدائمة للمتحف أكثر من 9000 عمل لفنانين بارزين من العالم العربي، بدءاً من أربعينيات القرن التاسع عشر وحتى يومنا هذا.  كما يضمّ أعمالاً تمثّل فنانين بارزين من دول ومناطق مرتبطة بشبه الجزيرة العربية، تشمل أفريقيا وآسيا وأوروبا.   

 

How to get there?

  • يمكن الوصول إلى "متحف" من خلال خدمة حافلات متحف المجانية

  • يمكن الوصول بسهولة إلى "متحف" بالسيارة الخاصة أو سيارة الأجرة (تُستخدم أوبر على نطاق واسع، وبدلاً من ذلك يمكن استخدام كروه أو كريم). وتبلغ المسافة من مطار حمد الدولي حوالي 30 دقيقة. 

متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Address

الدوحة قطر, Education City Student Center

Phone

+974 44028855

Website

http://www.mathaf.org.qa/en/

Tickets

يُعد "متحف" أحد أهم المعالم الثقافية في قطر، حيث يقدم منظوراً عربياً للفن المعاصر.  وتسرد الأعمال المعروضة قصة العالم العربي كما يراها فنانوه، وتُعرض في أشكال فنية مختلفة - من لوحات ووسائط مختلطة إلى منحوتات؛ مما يجعلها واحدة من كبرى مجموعات الفن العربي في العالم.

أبرز معالم زيارتك

  • "النيل" لمحمود مختار

  • "البغداديات" لجواد سليم

  • شاهد تطور العالم العربي من خلال حركاته الفنية

تعليقاً على الحقائق الاجتماعية والسياسية، يعكس الفن الموجود في "متحف" التغييرات التي اجتاحت العالم العربي؛ حيث تشمل الأعمال موضوعات، منها بناء الدولة وفترة ما بعد الاستعمار وإعادة الإعمار ومجال النفط والتوسع الحضري وتطلعات الشعوب في عالمٍ سريع التغير.  ويُستفاد من النماذج التقليدية، بما في ذلك  الخط والحرف اليدوية والأنماط الهندسية، لتقديم أعمال تعكس التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والجغرافية-السياسية الحالية في عصرنا. كما يتيح "متحف" للزوار فرصة لتأمل عملية إعادة ابتكار اللغات المرئية من جانب الفنانين العرب؛ حيث طوروا مفهوماً فريداً خالف الأعراف الأوروبية.

يقع "متحف" في مبنى مدرسة تم تجديده، حيث صممه المهندس المعماري الفرنسي الشهير جان فرانسوا بودين داخل مجمع المدينة التعليمية.  ويسعى المتحف إلى إطلاق البرامج الحوارية وتنظيم  المعارض والبرامج التعليمية، فضلاً عن إقامة مسابقة سنوية ومعرض للطلاب.

يحتوي "متحف" على مكتبة ميدانية تضم مجموعة كبيرة من الكتب حول الفن الحديث وتاريخ الفن، مع التركيز بشكل خاص على العالم العربي.  وتتوفر موسوعة المتحف ثنائية اللغة مجاناً عبر الإنترنت - وهي مصدر علمي يقدم حقائق أساسية ومعلومات متعمقة عن الفن الحديث في العالم العربي. 

يقع "متحف" داخل المدينة التعليمية - والتي تضم سبع مؤسسات للتعليم العالي مشهورة عالمياً ومراكز أبحاث متطورة. كما تضم المساحة مسجد المدينة التعليمية المصمم تصميماً رائعاً، وقد صمم ريم كولهاس مكتبة قطر الوطنية والتي تضم مخطوطات قديمة معروضة وحدائق القرآن النباتية.  ولاستكشاف التراث الحي لقطر، يضم مركز الشقب للفروسية خيولاً عربية، كما يتيح إقامة جولات؛ في حين يمكن لعشاق الجولف الانطلاق في نادي المدينة التعليمية للجولف الذي يضم النطاق المزود بتقنية التراكمان الحديثة. 

أفضل وقت للتمتع بالزيارة: طوال العام!

Useful information

Address

الدوحة قطر, Education City Student Center

Opening times

من السبت إلى الخميس: من 9 صباحاً حتى 7 مساءً
الجمعة: من 1:30 ظهراً حتى 7 مساءً

تجارب لا يسعُك تفويتها