التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تجارب لا تفوّت

اكتشف قلعة الركيات

اقترب واستمتع شخصياً ببعض المشاهد التاريخية المهيبة.

الموقع التراثي

قلعة الركيات

تمثل قلعة الركيات إحدى القلاع الصحراوية المتعددة التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر، وإحدى القلاع القليلة التي خضعت للتجديدات خلال الثمانينات من القرن العشرين، وقد بُنيت في الركن الشمالي الغربي من قطر لحماية الإمدادات المحلية من المياه العذبة. ويمكن العثور على آثار قريةٍ بالقرب منها.

سُميت قلعة الركيات نسبة إلى الركية بمعنى البئر، حيث تحتوي على بئر مياه عذبة بعمق 5 كم، يسحب منها القُرويون المياه بشق الأنفس.   وتُعتبر القلعة استثنائية نظراً لارتفاعها المنخفض (ثلاثة أمتار فقط). ويشتمل كل ركن من أركان الفناء المركزي على سلالم تؤدي إلى أحد أبراج المراقبة المستطيلة الثلاثة وبرج المراقبة الدائري، مع إطلالات شاسعة على المناظر الطبيعية الصخرية بجانب مياه الخليج العربي المتلألئة.

كيف يمكن الوصول إلى هناك؟

  • اسلك طريق الشمال من الدوحة إلى الرويس؛ حيث تبلغ المسافة 116 كيلومتر تقريباً، وهو ما يعادل ساعة و20 دقيقة بالسيارة. وتقع قلعة الركيات على بُعد 15 دقيقة أخرى من هناك.

قلعة الركيات

العنوان

الشمال ، قطر

الهاتف

+974 4402 8513

الموقع الإلكتروني

https://www.qm.org.qa/en/project/forts-qatar

تقع قلعة الركيات في شمال غرب قطر، وتُعد إحدى القلاع التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر، وقد بُنيت لحماية الموارد المائية الحيوية في المنطقة. وتضم القلعة بئراً للمياه العذبة، ويمكن العثور على أطلال قرية متناثرة بالقرب منها. وتعد من أكثر المواقع التي تم الحفاظ عليها بشكل جيد في قطر، وقد تم تجديدها في الثمانينيات، وتمثل نموذجاً للقلاع الصحراوية؛ حيث تحتوي على ثلاثة أبراج مستطيلة وآخر دائري. وتقع ثلاثة جوانب من الفناء المركزي بمحاذاة غرف ضيقة مفتوحة على فناء شاسع؛ حيث تم اكتشاف مدبسة قديمة للتمور.  وخلال أعمال الترميم، تم العثور على عملة إسلامية في الموقع تعود إلى العصر العباسي في الفترة ما بين 749-846.

أبرز معالم زيارتك

  • أطلال متناثرة

  • تصميم يعود إلى القرن التاسع عشر

  • الرويس

لم تقتصر وظيفة قلعة الركيات على حماية إمدادات المياه في المنطقة، وإنما كانت تُستخدم كهيكل دفاعي ضد الغزاة الأجانب. ومن ثم، فقد لعبت القلعة دوراً حاسماً في تاريخ قطر، وتبرُز اليوم كمثال مهيب لماضي الدولة العريق. 

الركيات كلمة عربية تعني "البئر"، وهو ما يفسر أحد الأسباب لبناء القلعة.

معلومات مفيدة

العنوان

الشمال ، قطر

الموقع الإلكتروني

الهاتف

مواعيد العمل

مفتوح على مدار الساعة

تجارب لا يسعُك تفويتها