Skip to main content

تجارب لا تفوّت

استكشف موقع الجساسية

المتحف

موقع الجساسية للنقوش الصخرية

تقع الجساسية في شمال شرق قطر، وتمثل أروع مواقع نحت الصخور في قطر.  وتتكون من إجمالي 874 نقشاً، تُعرف باسم "النقوش الصخرية"، وهي أقدم ما يعتقد أنه يعود إلى العصر الحجري الحديث.  ويمثل المحجر الرملي المهجور على ما يبدو موقعاً تراثياً مليئاً بالألغاز.   وتضمّ الصحراء الصخرية، التي تم اكتشافها عام 1957، نقوشاً متميزة تمتد عبر منطقة بعرض 700 متر.  وتتميز النقوش الصخرية في الجساسية بأشكال مختلفة، بما في ذلك الروزيت، والأسماك، والنعام، وعلامات الأكواب. ترتبط نقوش القوارب الخشبية (اللنجات)، التي لا تزال مستخدمة حتى يومنا هذا، ارتباطاً مباشراً بتاريخٍ طويل وممتد. ويُعتقد أن علامات الأكواب تمثل السفن المستخدمة لتخزين اللؤلؤ أو الاستمتاع بألعاب الطاولة القديمة المعروفة باسم الحالوسة أو الحويلة.

How to get there?

  • يقع في شمال الدوحة، على بُعد حوالي 50 ميلاً بالسيارة. ويمكنك القيادة شمالاً على طريق الشمال السريع حتى تصل إلى المخرج 66، ثم الانعطاف يميناً والاستمرار عند التقاطع، حيث تنعطف يساراً. وبعد حوالي 3 كيلومترات، ستجد منطقة كبيرة محاطة بسياج هي الجساسية، ومن هذه النقطة، سيتعين عليك السير إليها على الأقدام. 

أبرز معالم زيارتك

  • نقوش صخرية تاريخية

  • مشهد جميل مطل على البحر

خضعت النقوش الصخرية  للدراسة والتصنيف على يد علماء الآثار الذين رأوا أن موقع الجساسية للنقوش الصخرية هو أحد أهم المواقع الأثرية في قطر.  ويقترح البعض أن هذه النقوش قد تعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد، بينما يرى البعض الآخر أنها تعود إلى فترةٍ تقع بين القرنين العاشر والثامن عشر الميلاديين.  ويقدم أصل كلمة الجساسية دليلاً على غرضها التاريخي، إذ أن الكلمة تعني "التل" أو "الباحثين" باللغة العربية، ونظراً لوقوعها في منطقة مرتفعة مطلة على البحر، فقد استُخدمت على الأرجح كنقطة متابعة لمراقبة دخول السفن إلى قطر.

تُعد بقايا المستوطنات السكنية اكتشافاً آخر رائعاً؛ حيث تحتوي هذه المساكن على أوانٍ فخارية تعود إلى القرن الخامس عشر وقد تم الحفاظ عليها بعد اكتشافها حول النتوءات الصخرية في موقع الجساسية. ويقدم الموقع لمحات مثيرة من الماضي، ولا يزال يمثل لغزاً بعد عقود من اكتشافه.

ويقع شاطئ الجساسية بالقرب من موقع الجساسية للنقوش الصخرية، وهو واحة خفية مميزة بأشجار القرم التي تستعرض خلفية خضراء على اللون الأبيض للرمال والمياه الكريستالية الضحلة.  

ويُقال إن علامات الأكواب الموجودة في الجساسية قد استخدمت لتخزين اللؤلؤ أو لعب ألعاب الطاولة القديمة مثل "المنقلة" المعروفة باسم الحالوسة أو الحويلة في قطر.

Useful information

Opening times

مفتوح على مدار الساعة

تجارب لا يسعُك تفويتها