تخطى الى المحتوى الرئيسي

تجارب لا تفوّت

المواقع التراثية

تقدم العديد من المواقع التراثية نافذةً تطل على ماضي قطر، بدءاً من الزبارة المدرجة في قائمة مواقع اليونسكو للتراث العالمي، وموقع الجساسية  للنقوش الصخرية، إلى صناعة الأصباغ المزدهرة في جزيرة بن غنام.  

المواقع التراثية

قلعة الزبارة 

تُعد هذه القلعة مجاورة لمدينة الزبارة الساحلية المحاطة بسور ويعود تاريخها إلى القرن العشرين، وتُعتبر أحدث وأهم معالم موقع الزبارة الأثري، أحد مواقع التراث العالمي لدى اليونسكو.  وهي مثال أصيل للقلعة العربية التقليدية، حيث كانت جدرانها البالغ سمكها متراً واحداً تعمل على صدّ الغزاة، وتساعد في الحفاظ على برودة الغرف خلال فصل الصيف الحار.  ويضم هذا الموقع المهم قصوراً سكنية ومساجد ومنازل ذات أفنية وأكواخاً للصيادين وشوارع وجدراناً دفاعية مزدوجة وميناءً وقناةً ومقابر. 

المواقع التراثية

موقع الجساسية للنقوش الصخرية 

تقع الجساسية في شمال شرق قطر، وتمثل أروع مواقع نحت الصخور في قطر.  وتتكون من إجمالي 874 نقشاً، تُعرف باسم "النقوش الصخرية"، وهي أقدم ما يعتقد أنه يعود إلى العصر الحجري الحديث.  ويمثل المحجر الرملي المهجور على ما يبدو موقع تراثياً مليئاً بالألغاز.

الموقع التراثي

برج برزان

بُني هذا البرج الهائل الذي يبلغ ارتفاعه 16 متراً بتصميمٍ قطري تقليدي من الصخور المرجانية والحجر الجيري بين عامي 1910 و1916، وكان بمثابة نقطة متابعة لاقتراب السفن، وتحديداً تلك الخاصة بالقوات العثمانية القادمة في أوائل القرن العشرين.  ويُعتقد أيضاً أنه اُستخدم لحماية إمدادات المياه وكمرصدٍ لتتبع القمر وتحديد تواريخ التقويم القمري. وعلى خلاف القلاع الأخرى في قطر، بُني برج برزان على عدة طوابق، ومن ثم سُمي باسم برزان، بمعنى المكان المرتفع. 

المواقع التراثية

العنوان

Umm Salal Muhammed

الهاتف

غير متاح

الموقع الإلكتروني

http://www.qm.org.qa/en/project/towers-qatar

المتحف

قلعة الكوت

تقع قلعة الكوت المحمية ببراعة في قلب الدوحة، بالقرب من سوق واقف الصاخب، وهي قلعة مهيبة مربعة الشكل من الحجر الأبيض، بُنيت في البداية عام 1880 ثم أُعيد بناؤها عام 1927 على يد الشيخ عبدالله بن قاسم آل ثاني بعد أن تخلى العثمانيون عن القلعة الأصلية. ويحتوي كل ركن من أركان القلعة على برج مراقبة - ثلاثة أبراج دائرية وبرج مستطيل. ومنذ بنائها، كانت القلعة بمثابة سجنٍ ومركز شرطة، واستخدمت كمتحف بعد أن وُضعت فيها التحف والأعمال الفنية، بما في ذلك الحرف اليدوية القطرية الأصيلة، والزخارف، ومعدات وقوارب الصيد الأصلية، والصور التاريخية، واللوحات الزيتية. 

المواقع التراثية

العنوان

شارع عكاظ ، الدوحة ، قطر

الهاتف

+974 6699 5477

الموقع الإلكتروني

https://www.qm.org.qa/en/project/forts-qatar

واصل رحلة الاستكشاف

تجارب لا تفوّت

demand space sticky