التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تجارب لا تفوّت

مواقع أخرى

موندريان الدوحة

شهد فندق موندريان الدوحة أعمال تطوير استمرت على مدار ست سنوات، ويتميز بتصميمه الأنيق المستوحى من الصقور،  إذ يُعد الصقر جزءاً مهماً من الثقافة القطرية، وهذا هو الدافع وراء تكراره في فندق موندريان، وقد صُمم المدخل على شكل منقار وتمت تغطية المنصة بنمط عش الطائر.

مواقع أخرى
موندريان الدوحة

مارينا توين تاورز

تقع أبراج مارينا توين تاورز المكونة من 32 طابقاً في مدينة لوسيل، وتوفر تبايناً واضحاً مع المناظر الصحراوية المحيطة.  وتُعرف هذه المباني أيضاً باسم أبراج الليجو، إذ تتميز بمكعبات ملونة تبدو مكدّسة على نحوٍ غير متساوٍ، حيث تمثل الألوان سكان قطر متعددي الثقافات.

مواقع أخرى
مارينا توين تاورز

برج أسباير

يُعد برج أسباير، المعروف أيضاً باسم شعلة الدوحة، أطول مبنى في قطر بارتفاع يبلغ 300 متر (980 قدماً).  وقد صممه المهندس المعماري هادي سمعان لتوفير أماكن الإقامة لشعلة الألعاب الآسيوية لعام 2006.  وقد بُني فندق الشعلة داخل مجمع أسباير زون الرياضي، وأصبح الآن فندقاً فاخراً.

مواقع أخرى
برج أسباير

ساحة الاحتفالات

صُمّمت ساحة الاحتفالات في مجمع مؤسسة قطر على يد المهندس المعماري أراتا إيسوزاكي الحائز على جائزة بريتزكر، وهي عبارة عن مكان مفتوح يُستخدم للفعاليات الخاصة، مثل حفلات التخرج والمحاضرات والحفلات الموسيقية.  وتتميز جميع أنحاء الساحة بالعمل الشبكي المعقد، وتحتوي على مدرج غير رسمي إلى الشمال ومنطقة مسرح رسمية إلى الجنوب، يتسع كل منهما لما يصل إلى 3000 شخص.

مواقع أخرى
ساحة الاحتفالات

مشيرب قلب الدوحة

  مشيرب قلب الدوحة هو عبارة عن مشروع إعادة تطوير حضري طموح وواعد، ويُعتبر أول مشروع تجديد في العالم يركّز بشدّة على الاستدامة. ويهدف الحي، من خلال دمج العمارة التقليدية مع العناصر الحديثة، إلى خلق مجتمع يضرب بجذوره في الثقافة القطرية.  وتضم  براحة مشيرب المركزية فناءً واسعاً بسقف قابل للطي. وتحيط بها خيارات تناول الطعام، وتشكل قلب المنطقة المُعاد تنشيطها. 

يهدف مبنى  الأرشيف الوطني ، أحد هياكل المشروع الحائزة على الجوائز،  إلى تجسيد أبراج المراقبة الساحلية النموذجية في البلاد. ويتخلل واجهات الأرشيف المكسوة بألواح حجرية نوافذُ مريحة وفتحات كهفية منحوتة في الأسطح الحجرية بزاويةٍ لتلطيف الضوء والمناظر داخل المبنى. وقد عُرف المبنى بميزاته المستدامة، بما في ذلك آليات توفير الطاقة والمياه، واستخدام المياه غير الصالحة للشرب، واستعادة مياه الأمطار، وتوليد الطاقة المتجددة في الموقع. 

مواقع أخرى
مشيرب قلب الدوحة

جامع الإمام مُحمَّد بن عبد الوهاب

يُعد جامع الإمام مُحمَّد بن عبد الوهاب، المعروف أيضاً باسم الجامع الكبير في قطر، أحد أكبر المساجد في قطر.  وقد بُني على تل يطل على منطقة الجبيلات، ويُتيح رؤية وإطلالات واضحة، من خلال قبابه الخارجية الثمانية والعشرين التي تتخلل الأفق.  ويتميز الجامع بتصميمه الجذاب الذي يجمع بين بساطة العمارة الإسلامية والتصميمات العصرية المنمقة.  ويضم الجامع مكتبة رائعة ويستوعب ما يزيد عن 30 ألف مُصلٍ. 

مواقع أخرى
جامع الإمام مُحمَّد بن عبد الوهاب

الحي الثقافي كتارا

يعرض الحي الثقافي كتارا أنماط الهندسة المعمارية التقليدية من جميع أنحاء المنطقة.  ويضم المجمع مسجدين، أو جامعين، يشكّل كلاهما مثالاً مذهلاً على الفن الإسلامي الحديث.  وقد قام على تصميم المسجد الأكبر المهندسة المعمارية التركية زينب فاضل أوغلو، التي يُعتقد أنها أول مهندسة معمارية متخصصة في المساجد، ويتميز بأعمال البلاط والطلاء اللامع بالطابع الفارسي والتركي.

يُعد المسجد الثاني في كتارا أصغر حجماً، لكنه يخطف الأنظار على نحوٍ مماثل لما يتميز به من بلاط ذهبي يلمع تحت أشعة الشمس. 

كذلك، يُعد كتارا موطناً لأبراج الحمام وبيوت الطيور التقليدية، بالإضافة إلى احتوائه على مدرج على الطراز الروماني يوفر إطلالات ساحرة على البحر.

مواقع أخرى
الحي الثقافي كتارا

واصل رحلة الاستكشاف

تجارب لا تفوّت