Skip to main content

تجارب لا تفوّت

استكشف استاد المدينة التعليمية


يقع هذا الاستاد في قلب المدينة التعليمية، ويشبه قطعة ألماس بتصميم متعدد الزوايا. 

الرياضات

استاد المدينة التعليمية

اُفتتح استاد المدينة التعليمية في يونيو 2020، ويُطلق عليه "جوهرة الصحراء" نظراً لواجهته المستوحاة من قطع الألماس. ويقع الاستاد وسط الحُرُم الجامعية في مجمع المدينة التعليمية لمؤسسة قطر، ويُشبه قطعة ألماس متعددة الزوايا. وتشكل المثلثات أنماطاً هندسية على شكل الألماس يبدو أنها تُغيّر لونها على مدار اليوم، مع تحرك الشمس في السماء.  وبعد انتهاء بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022™، سيحتفظ الاستاد بعدد 20000 مقعد للألعاب الرياضية الجامعية، في حين سيتم التبرع ببقية المقاعد للدول التي تحتاج إلى بنية تحتية رياضية. 

How to get there?

  • يمكن الوصول إلى الاستاد بسهولة بالسيارة الخاصة أو سيارة الأجرة أو المترو، كما أنه متصل بنظام ترام المدينة التعليمية.

  • يمكن الوصول إلى الاستاد بالمترو كما أنه متصل بنظام ترام المدينة التعليمية.

فاز استاد المدينة التعليمية بثلاث جوائز من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (GORD): وهي تصنيف فئة الخمس نجوم في شهادة التصميم والبناء من المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة (GSAS)، وتصنيف فئة "أ*" في إدارة الإنشاء من المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة، وشهادة معدل كفاءة الطاقة الموسمية من المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة. وتُعد هذه الجوائز برهاناً على التزام قطر بتوفير بنية تحتية مستدامة لمباريات كأس العالم 2022 FIFA™.

تأتي نسبة 85٪ من مواد البناء المستخدمة في استاد المدينة التعليمية من مصادر إقليمية، فيما تأتي نسبة 29٪ من خامات مُعاد تدويرها، وتضمن مستشعرات ثاني أكسيد الكربون التهوية وجودة الهواء الداخلي، بينما يهدف تصميم نظام الري المتميز بكفاءته إلى تقليل استهلاك المياه في المساحات الخضراء.

فاز استاد المدينة التعليمية بثلاث جوائز من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (GORD) تقديراً لتميزه في مجال الاستدامة.

المعالم القريبة من مجمع المدينة التعليمية

يضم مجمع المدينة التعليمية سبع جامعات مشهورة عالمياً وأحدث المراكز البحثية المتطورة، ويحتوي على بنايات مصممة تصميماً رائعاً. ويشمل ذلك مكتبة قطر الوطنية التي صممها ريم كولهاس، ومبنى المنارتين الحائز على جائزة (جامع المدينة التعليمية) وحديقة القرآن النباتية. ويحتضن مركز الشقب للفروسية المتطور الخيول العربية الشهيرة لتذوق تراث قطر النابض بالحياة. ويُعد نادي المدينة التعليمية للجولف، الذي يضم نطاق تراكمان وملعبه المُكون من 33 حفرة، وجهة مثالية لعشاق الجولف، فيما يمكن لأولئك الذين يتطلعون إلى المتعة المغامرة في حديقة الأكسجين. ويقع متحف الشيخ فيصل بن قاسم على مسافة قصيرة بالسيارة من المدينة التعليمية وكذلك مضمار الشحانية لسباقات الهجن.  

تجارب لا يسعُك تفويتها