تخطى الى المحتوى الرئيسي

تجارب لا تفوّت

استكشف استاد الجنوب

يعكس تصميم هذا الملعب أشرعة القوارب الخشبية (اللنجات) في قطر، والتي كانت العمود الفقري لاقتصاد قطر.

الرياضات

استاد الجنوب

يمثل استاد الجنوب أحد الملاعب الثمانية التي من المقرر أن تستضيف كأس العالم لكرة القدم 2022، وهو من تصميم المعمارية البريطانية العراقية زها حديد.  ويقع بالقرب من مدينة الوكرة المعروفة بالصيد سابقاً، ويُعد وهو مستوحىً من القوارب الخشبية (اللنجات) التي تنتشر في مياه قطر واللؤلؤ الذي يشكّل جزءاً لا يتجزأ من اقتصادها.  ومن المقرر استغلال الاستاد كوجهة تفتح أبوابها أمام المجتمع المحلي بعد البطولة.

كيف يمكن الوصول إلى هناك؟

  • يمكن الوصول إلى استاد الجنوب بالسيارة الخاصة أو بسيارة الأجرة.

استاد الجنوب

العنوان

الوكير ، قطر

الهاتف

غير متاح

الموقع الإلكتروني

https://www.qatar2022.qa/en/stadiums/al-janoub-stadium

شُيد استاد الجنوب في أحد أقدم أحياء قطر، وافتُتح في 16 مايو 2019 خلال نهائي كأس الأمير.  وقد استوحي الاستاد الذي يضم 40 ألف مقعد من أشرعة القوارب الخشبية التقليدية (اللنجات) التي يستخدمها الصيادون وغواصو اللؤلؤ، ويستحضر السقف ذو الألواح المنحنية تاريخ الوكرة في الملاحة البحرية باستخدام عوارض منحنية تحمل السقف الذي يشبه هيكل السفينة، مما يوفر الظل والمأوى. 

فاز استاد الجنوب في تصنيف الاستدامة بالفئة "أ*" من المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة (GSAS)؛  حيث يتميز بتقنية تبريد مسجلة الملكية تستخدم الطاقة بكفاءة لتبريد الاستاد، مما يجعلها قابلة للاستخدام على مدار العام. وتماشياً مع رؤية الاستدامة لمباريات كأس العالم 2022 FIFA™، تتيح المقاعد النموذجية في الاستاد تفكيك نصف المقاعد وإهداءها إلى أية دولة تفتقر إلى بنية تحتية رياضية. 

يُجرى تطوير العديد من المرافق حول استاد الجنوب مع التركيز على الإرث،  ويشمل ذلك مسارات الدراجات ومضامير ركوب الخيل والركض والمطاعم وصالات الألعاب رياضية والمتنزهات.

تصميم استاد الجنوب مستوحى من أشرعة القوارب الخشبية التقليدية (اللنجات).

المعالم القريبة

يقع سوق واقف الوكرة، المعروف أيضاً بسوق الوكرة، في مكانٍ قريب، بالإضافة إلى مبانٍ على الطراز التقليدي.  ويضم "السوق المطل على البحر" مجموعةً متنوعةً من المتاجر والمقاهي والمطاعم، ويُقيم الاحتفالات على مدار العام.  يُمكن الاستمتاع بالدخول إلى الشاطئ مجاناً، بينما تتطلب بعض الأنشطة المائية رسوماً.  ويقدم متحف الوكرة مثالاً على الهندسة المعمارية المحلية الكلاسيكية، بالإضافة إلى المعارض التي تُجسد الحياة البحرية في تلك القرية التي كانت قريةً للصيد في وقت سابق. 

معلومات مفيدة

العنوان

Al Wukair, Qatar

الهاتف

تجارب لا يسعُك تفويتها

demand space sticky