Skip to main content

خطط لرحلتك

معلومات السفر

فيروس كورونا والسفر إلى قطر

الأسئلة الشائعة

  • اغسل يديك بالماء والصابون أو بمطهر كحولي
  • احرص على تغطية أنفك وفمك بكوعك أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، وتخلّص من المنديل في حاوية النفايات
  • تجنّب لمس الفم والأنف
  • عند ارتداء كمامة، اتبع أفضل الممارسات المتعلقة بكيفية ارتدائها وإزالتها والتخلص منها
  • حافظ على التباعد عن الأشخاص في الأماكن العامة بمسافة لا تقل عن مترين
  • تجنب الأماكن المزدحمة والمحافل الاجتماعية
  • يجب على كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة تجنب الخروج إلا في حالة الضرورة القصوى

يُسمح حالياً بتنظيم المؤتمرات والمعارض والفعاليات الثقافية بقدرة استيعابية لا تتجاوز 30%. وتخضع الفعاليات لتقييم المخاطر والموافقة عليها من جانب وزارة الصحة العامة. ويجب الحرص بشدّة على اتباع جميع بروتوكولات السلامة العامة بشأن كوفيد-19 للعروض التجارية والمعارض والمؤتمرات والفعاليات الثقافية على النحو الصادر من وزارة الصحة العامة.

ملاحظة: تخضع مواعيد جميع الفعاليات والمعارض والمؤتمرات للتغيير.

للحصول على مزيد من المعلومات ومعرفة أحدث المستجدات بشأن كوفيد-19، يُرجى زيارة  الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة. 

  • تقتصر اللقاءات الاجتماعية على ما لا يزيد عن 15 شخصاً من الحاصلين على اللقاح أو 5 أشخاص من غير الحاصلين على اللقاح في الأماكن المغلقة أو 30 شخصاً من الحاصلين على اللقاح أو 10 أشخاص من غير الحاصلين أو المختلطين (أشخاص حاصلين على اللقاح وأشخاص غير حاصلين على اللقاح) في الأماكن المفتوحة.
  • يواصل جميع المواطنين والمقيمين تفعيل تطبيق احتراز على الهواتف الذكية عند مغادرة المنزل لأي سبب من الأسباب
  • تقليص القدرة الاستيعابية لوسائل النقل العام - خدمات الحافلات والمترو - بما لا يزيد عن 50% مع مراعاة إغلاق مناطق التدخين وأماكن الوضوء والصلاة الموجودة في المحطات. 

للحصول على أحدث المستجدات بشأن كوفيد-19، يُرجى زيارة  الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة.

معلومات السفر

استمتع بإقامة آمنة مع برنامج قطر نظيفة

لضمان تحقيق أقصى قدر من السلامة لجميع المسافرين، توفر مبادرة قطر نظيفة، التي أطلقتها قطر للسياحة بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، الاطمئنان والراحة النفسية للزوار أثناء الاستمتاع بالعروض في قطاعي الضيافة والسياحة.

معلومات السفر
معلومات السفر

نصائح شاملة بخصوص السفر

قطر وجهةٌ رائعة تقدم تجارب تتسم بالحداثة والأصالة.  إليك بعض النصائح التي ستساعدك على استكشاف الثقافة المحلية بشكل أفضل والاستمتاع تماماً بوقتك في قطر.

A

الملابس

تتبنى قطر موقفاً مرناً تجاه الملابس، ولكن يُتوقع من الزوار (رجالاً ونساءً) إظهار الاحترام للثقافة المحلية من خلال تجنب ارتداء الملابس الكاشفة بصورة مفرطة في الأماكن العامة. وبوجه عام، يُوصى كلٌ من الرجال والنساء بتغطية الكتفين والركبتين.

B

التفاوض على الأسعار

يُعد متوقعاً على نطاق واسع في سوق واقف والأسواق التقليدية الأخرى.

C

العملة

الريال القطري هو العملة الوحيدة المستخدمة في الدولة ويمكن الحصول عليه من خلال أجهزة الصراف الآلي المتوفرة على نطاق واسع في مراكز التسوق والفنادق وحول الدوحة. ويتم ربط الريال القطري بالدولار الأمريكي بسعر 3,64 ريالات قطرية

لوائح استيراد العملات

عند جلب العملة المحلية (ريال قطري) وجميع مبالغ العملات الأجنبية الأخرى التي تساوي أو تزيد عن 50 ألف ريال قطري، يجب الإعلان عنها عند الوصول. ويشمل ذلك المجوهرات أو المعادن النفيسة أو الأحجار التي تبلغ قيمتها 50 ألف ريال قطري فأكثر.

اللوائح الجمركية

للاطلاع على المعلومات المتعلقة باللوائح الجمركية في قطر وغيرها من المعلومات ذات الصلة، انقر هنا.

D

إمكانية وصول ذوي الاحتياجات الخاصة

  1. يوفر تطبيق الهواتف الذكية "قطر ترحب بالجميع" معلوماتٍ حول إمكانية وصول ذوي الاحتياجات الخاصة والمرافق المتوفرة في مختلف الأماكن العامة والسياحية في جميع أنحاء البلاد.
  2. أقامت شركة أوريدو قطر شراكةً مع منصة Wheel the World لتوفير تجارب سياحية ملائمة لمختلف الزوار من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  3. في حالة الطوارئ، يمكن للأشخاص المصابين بالصمم الوصول إلى الخدمات المتخصصة التالية:
  • الاتصال برقم 992 باستخدام كاميرا 3G على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الخلوي؛
  • إرسال رسالة نصية قصيرة إلى 992 تشرح مشكلتك بوضوح وما الخدمة التي تحتاجها (إسعاف، إنقاذ من الحريق، شرطة)، بالإضافة إلى اسمك وعنوانك وأي تفاصيل ذات صلة؛
  • إرسال بريدٍ إلكتروني إلى 992@moi.gov.qa (قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تتلقى رداً)

مياه الشرب

تقدر منظمة الصحة العالمية أن 99% من سكان قطر يتمتعون بالوصول إلى مياه الصنبور الصالحة للشرب.  ومع ذلك، يتم استهلاك المياه المعبأة على نطاق واسع في قطر حيث تتوافر الكثير من العلامات التجارية المحلية والمستوردة على نطاق واسع.

E

مصدر الطاقة الكهربائية

يبلغ الجهد القياسي 240  فولت ويبلغ التردد 50  هرتز. وتُعد نقاط التوصيل مماثلة للنقاط المتوفرة في المملكة المتحدة. ولاستخدام الأجهزة الكهربائية المصممة لنطاق 100 فولت - 127 فولت (كما هو الحال في الولايات المتحدة وكندا ومعظم دول أمريكا الجنوبية)، يحتاج الفرد إلى محول جهد كهربي أو محول قابس طاقة/محول جهد كهربي مشترك.

أرقام الهواتف في حالات الطوارئ

الشرطة، المطافئ، الإسعاف: 

999

إدارة المرور والدوريات:

4890666

 

السفارات والقنصليات

تضم الدوحة أكثر من 100 سفارة وقنصلية أجنبية تكون مفتوحة للعمل من الأحد إلى الخميس وتُغلق يومي الجمعة والسبت، وكذلك جميع أيام العطلات الرسمية في كل من قطر وبلد السفارة.

F

أوقات العمل يوم الجمعة

تُغلق جميع أماكن الأعمال والأنشطة التجارية وقت صلاة الجمعة صباحاً (حوالي 10 صباحاً - 12 ظهراً).  وتظل العديد من المتاجر مغلقة يوم الجمعة بينما يتم فتح مراكز التسوق بعد ظهر يوم الجمعة.

G

التحية

السيدات القطريات  لا  يصافحن الرجال، وكذلك كثير من الرجال لا يصافحون السيدات كعلامة على الاحترام.

H

مرافق الرعاية الصحية

في حالة الطوارئ، يمكن للزوار التوجه إلى شبكة المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية التابعة لمستشفى حمد العام للحصول على الرعاية.

I

الاتصال بالإنترنت

تُعد قطر الدولة الأولى في العالم التي توفر شبكةً تجارية من الجيل الخامس. وتتوافر خدمات واي فاي مجانية في مطار حمد الدولي ومعظم الأماكن العامة، بما في ذلك مراكز التسوق والمطاعم والمتنزهات.

العطلات الدينية

يأتي عيد الفطر في نهاية شهر رمضان، شهر الصيام.  ويتم قضاؤه مع العائلة والأصدقاء؛ حيث ينطوي على الكثير من الولائم، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، ومع ذلك قد تفتح المتاجر والشركات الخاصة أبوابها للعمل بعد أول يوم أو يومين.

ينتهي الحج بعيد الأضحى، المعروف أيضاً باسم "عيد الأضحية" ويستمر لمدة أربعة أيام.

L

اللغة

يعيش في قطر ما يقرب من مائة جنسية، ومن ثم فهي بوتقة لاندماج الثقافات وفيها يتم التحدث بالعديد من اللغات. ونظراً لكونها دولة عربية، فإن اللغة الرسمية فيها هي اللغة العربية، ولكن يتم التحدث باللغة الإنجليزية على نحوٍ شائع في جميع الأماكن العامة.

M

خدمات الاستقبال والترحيب

يمكن للمسافرين في مطار حمد الدولي، سواءٌ أكانوا قادمين أو مغادرين أو في الترانزيت، الاستفادة من خدمات الاستقبال والترحيب المخصّصة التي تقدمها صالة المها  في مطار حمد الدولي.

O

العطلات الرسمية

يتم الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر في 18 ديسمبر. ويُعد اليوم الرياضي أيضاً عطلة رسمية حيث يتم الاحتفال به في الثلاثاء الثاني من شهر فبراير من كل عام. وبالإضافة إلى هاتين العطلتين، يتم إغلاق البلاد لمدة ثلاثة أيام خلال عيد الفطر وعيد الأضحى.

P

التعبير العلني عن المشاعر في الأماكن العامة

كما هو الحال في جميع دول الشرق الأوسط، يُعد إظهار العاطفة والحميمية الصريحة في الأماكن العامة أمر غير لائق.

R

شهر رمضان

خلال شهر رمضان المبارك، يُتوقع من الزوار الامتناع عن تناول الطعام والشرب والتدخين في الأماكن العامة خلال أوقات النهار احتراما للصائمين.  وتواصل الفنادق تلبية احتياجات الضيوف من خلال فتح المطاعم البعيدة عن أعين الجمهور.

الدين

قطر بلدٌ مسلم ويلعب الإسلام دوراً أساسياً في الحياة اليومية، حيث يتم أداء الصلاة خمس مرات في اليوم: عند طلوع الفجر (صلاة الفجر، وفي منتصف النهار (صلاة الظهر)، وبعد الظهيرة (صلاة العصر)، وعند غروب الشمس (المغرب) وبعد غروب الشمس بحوالي ساعتين (صلاة العشاء). ويختلف التوقيت الدقيق كل يوم حسب موضع الشمس.

S

السلامة

صُنّفت قطر في المرتبة الأولى من حيث السلامة والأمن وفقاً لمؤشر  نامبيو  للجريمة لعام 2020، وهو أكبر قاعدة بيانات في العالم للبيانات التي يساهم بها المستخدمون حول المدن والبلدان.

التدخين

يُحظر التدخين في جميع الأماكن العامة بما في ذلك المتاحف والنوادي الرياضية ومراكز التسوق والمطاعم. ويمكن أن يخضع المخالفون لغرامات تتراوح من 1000 إلى 3000 ريال قطري.

التوقف أثناء السفر

يمكن للمسافرين الذين يمرون عبر الدوحة الاستفادة من برنامج التوقف أثناء السفر الذي لا مثيل له في قطر لاستكشاف الوجهة. يقدم برنامج +قطر عروضاً رائعة في فنادق فئة 4 و5 نجوم.

T

الإكراميات

تتضمن معظم منافذ الضيافة في قطر رسوم خدمة في الفاتورة. ومع ذلك، يُستحسن تقديم إكراميات بنسبة 10-15% كإبداء للرضا عن الخدمة. ويُنصح بحمل أموال نقدية لهذا الغرض.

المنطقة الزمنية

توقيت غرينتش + 3

حركة المرور

تكون القيادة في قطر على الجانب الأيمن من الطريق.

W

الطقس

تتمتع قطر بمناخ صحراوي يتميز بسطوع الشمس على مدار العام وصيف شديد الحرارة وشتاء معتدل. ويتراوح متوسط درجات الحرارة الشهرية من 17 درجة مئوية في يناير إلى 36 درجة مئوية في يوليو، وأحياناً تصل إلى أكثر من 40 درجة مئوية خلال أشهر الصيف.

Y

العام الثقافي

تم إطلاق العام الثقافي في عام 2012 بمبادرةٍ من متاحف قطر، وهو عبارة عن برنامج للتبادل الثقافي يتنم تنفيذه مع دولة أخرى ويستمر لمدة عامٍ، حيث يدعو الناس لاستكشاف ثقافة جديدة، من خلال مجموعة متنوعة من المعارض والمهرجانات والمسابقات والفعاليات.

واصل رحلة الاستكشاف

تجارب لا تفوّت