Skip to main content

استكشف قطر

برنامج الرحلة الثقافية

تنتشر الثقافة والفن والتاريخ في كل بقعة من قطر، بدءاً من الأسواق التقليدية إلى المتاحف وصالات العروض الفنية والأعمال الفنية ومواقع التراث التابعة لليونسكو والقلاع الأثرية.

أبرز المعالم

اليوم الأول

ابدأ بزيارة المتاحف

لمعايشة تاريخ البلاد، وتراثها الإسلامي، يوفر متحف الفن الإسلامي المُصمم بشكلٍ رائع ومتحف قطر الوطني المذهل نافذة تطلّ على الماضي. انطلق في جولة خاصة بمرشد سياحي، أو استمتع بالعروض الموسيقية التقليدية الحية، أو اختبر نفسك في الخط العربي في متحف الفن الإسلامي الذي يجسّد 1400 عاماً من التاريخ الإسلامي، بينما تسمح المعروضات التفاعلية لمتحف قطر الوطني للزوار بالتعرف على تاريخ المنطقة. 

استمتع بتجربة الثقافة القطرية

يُعد مشروع مشيرب قلب الدوحة الذي تم تجديده حديثاً مستوحى من تراث قطر، الذي تم إحياؤه في متاحف مشيرب الموجودة داخل أربعة بيوت تراثية. ويُعتبر الانطلاق في جولة بالترام عبر وسط المدينة هو الطريقة المثلى للاستمتاع بالهندسة المعمارية للمنطقة. وتجوّل في شارع الكهرباء، أول شارع في قطر تم إدخال الكهرباء فيه، واستمتع بمشاهدة المتاجر والمقاهي التي تصطف على جانبي الشارع.

استمتع بالتجوّل في سوق واقف

لتجربة الثقافة المحلية، اختم يومك في سوق واقف الصاخب، الذي بُني مكان سوق قديم؛ حيث يمكن للزوار الإمساك بالصقر أو الشعور وكأنهم الملك ميداس في أزقة سوق الذهب المتلألئة، ناهيك عن أزقة سوق واقف النابضة بالحياة لما تضمه من تاريخ ينبض بالحياة وتحف تذكارية.  

لا تزال الأسواق تشكّل جزءاً مهماً من الحياة اليومية في قطر، ويُعد  سوق واقف ، بفضل موقعه المركزي داخل الدوحة، وجهةً شهيرة للسكان المحليين والزوار على حدٍ سواء.

ما يقوله الزوار

يُعد سوق واقف أحد أكثر الأماكن أصالة في الدوحة. لقد أحببت الروائح والنكهات…وسأعود لزيارته مرة أخرى!

برنامج الرحلة الثقافية
ماريا أيه مدوِّن السفر

اليوم الثاني

استكشف تراث قطر

يمكن استكشاف صناعة صيد اللؤلؤ الأسطورية في قطر في الزبارة، الواقعة شمال الدوحة مباشرةً والتي كانت ذات يوم واحدة من أكبر مراكز صيد اللؤلؤ وتجارته في قطر وهي اليوم أحد مواقع التراث العالمي المدرجة في قائمة اليونسكو. وقد تم تحويل قلعة الزبارة التاريخية إلى متحف يقدم معروضات وتحفاً فنية متنوعة. ويمكن للزوار استكشاف الحفريات الجزئية التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر، إلى جانب بقايا القصور والمنازل ذات الأفنية والمساجد والجدران الدفاعية والشوارع والقناة والمقابر. ويقع بجوار الموقع قلعة المرير، وهي قلعة مدمَّرة ومهجورة بناها آل بن علي من قبيلة العتوب عام 1778.

استكشف التراث النابض بالحياة

عُد إلى المدينة واستمتع بالهندسة المعمارية في المدينة التعليمية. واستمتع بالخيول في الشقب، الذي يضم أكثر من 700 حصان ويُعد جنة الفروسية الحديثة حيث يحوي تاريخاً وتراثاً حافلاً. وانطلق في جولة خاصة إلى المرافق من الطراز الأول واستمتع بمشاهدة الخيول الفاتنة. وتفضل بزيارة جامع المدينة التعليمية، وحدائق القرآن النباتية، قبل التوجه لمشاهدة الفن العربي النابض بالحياة في متحف: المتحف العربي للفن الحديث.  

اكتشف الحي الثقافي كتارا

اختم يومك في الحي الثقافي كتارا، الوجهة المفضلة في الدوحة للاستمتاع بجميع تجارب الفن والثقافة والترفيه والطعام. تجوَل في القرية واستمتع بتاريخ قطر عبر الهندسة المعمارية القديمة. ويضم مشروع التطوير مسارح وصالات عرض وساحات للعروض المسرحية توفر برنامجاً مستمراً على مدار العام للحفلات الموسيقية والعروض والمعارض. وتوقف لتناول العشاء في أحد المطاعم التقليدية أو العالمية المتعددة أو استمتع بالتنزه على طول شاطئ كتارا.

نهاية الرحلة

معلومات مفيدة

  • 2 Days

    المدة

  • وسيلة النقل

  • 230 Km

    المسافة

  1. متحف قطر الوطني
  2. مشيرب قلب الدوحة
  3. سوق واقف
  4. قلعة الزبارة
  5. الشقب
  6. متحف: المتحف العربي للفن الحديث
  7. الحي الثقافي كتارا