Skip to main content

تجارب لا تفوّت

برنامج رحلة للفنون العامة

هل تريد قضاء اليوم في استكشاف أفضل الفنون العامة في جميع أنحاء الدوحة؟ بعد التعرف على المشهد الفني من خلال العديد من التحف الفنية في مطار حمد الدولي، استمتع بالتجوّل في المدينة لمشاهدة التحف الفنية العامة المنتشرة في جميع أنحائها.

1. بدءاً من قلب الدوحة، توجه إلى سوق واقف لتشاهد أول منحوتة عامة في ذلك اليوم، وهي الإبهام (عمل فني) للفنان الفرنسي سيزار بالداكيني الذي صنعها من البرونز المصقول للغاية وتُزيّن هذه المنحوتة مفترق طرقٍ في سوق واقف الشهير.

2. بعد ذلك، توجّه في رحلة قصيرة إلى حديقة متحف الفن الإسلامي، حيث يمكنك رؤية المنحوتة "7" للفنان ريتشارد سيرا، وهي عبارة عن هيكل فولاذي طويل يمثل أهمية الرقم سبعة في الثقافة الإسلامية. ويمكنك أيضاً اكتشاف الشرق الساحر، وهي تحفة دائرية رائعة للفنان ضياء العزاوي. واستكشف الأرضيات أو متحف الفن الإسلامي لمشاهدة مزيد من الأعمال الفنية واللوحات والتحف التاريخية.

3. من حديقة متحف الفن الإسلامي، استمتع بمشاهدة منحوتة دخان للفنان الأمريكي توني سميث؛ حيث تقع هذه التحفة الهندسية العميقة، التي كانت ذات يوم تتصدّر غلاف مجلة التايم، في قلب الحي المالي للدوحة بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

4. يمكن العثور على  قرود غاندي الثلاثة للفنان الهندي المعاصر سوبود غوبتا في الحي الثقافي كتارا، حيث يجسّد هذا العمل الفني المثل القائل "لا أرى شراً، لا أسمع شراً، لا أتكلم شراً". وعند الوقوف على حافة مسرح كتارا، ستشاهد التحفة الفنية النسخة الثانية من تمثال قوة الطبيعة للفنان لورينزو كوين وهي تصوّر الطبيعة الأم في منحوتة رائعة مصنوعة من البرونز اللامع والفولاذ المقاوم للصدأ. ويمكنك اغتنام هذه الفرصة لاستكشاف الشواطئ الرملية الجميلة والهندسة المعمارية الرائعة في كتارا، وكذلك العديد من أماكن تناول الطعام والفنون والتسوّق.

5. من كتارا، انطلق إلى صالة لوسيل متعددة الاستخدامات لمشاهدة تحدي 2015 للنحات العراقي أحمد البحراني، وهو عبارة عن سلسلة من المنحوتات البرونزية المذهلة التي تصوّر أيدي ضخمة ممدودة إلى السماء.

6. بعد ذلك، انطلق إلى حديقة أسباير،  التي تضم منحوتة بيرسيفال، وهي عبارة عن حصان برونزي بالحجم الطبيعي من تصميم سارة لوكاس وتمثل التحفة الفنية الوحيدة المعروفة لها. وفي أسباير، يمكنك استكشاف الأرضيات أو زيارة العديد من مراكز التسوق ومعالم الجذب داخل أسباير زون.

7. بعد ذلك، توجّه إلى المدينة التعليمية التي تضم العديد من الجامعات والمعارض والمرافق البحثية. واستمتع بالرحلة المعجزة التي تتألف من 14 منحوتة ضخمة تصوّر تطور الجنين. كما يمكنك مشاهدة مشروع "سيروا في الأرض" الأخير والأكثر تميزاً على الإطلاق للفنان مقبول فدا حسين والذي يسلّط الضوء على تقدم الإنسانية. وإذا كنت ترغب في رؤية المزيد من الأعمال الفنية، فتوقّف عند "متحف"، وهو معرض شاسع للفن العربي الحديث.  واعبر الشارع تجاه مركز قطر الوطني للمؤتمرات، حيث منحوتة ماما للفنان لويز بوروجوا، وهي عبارة عن عنكبوت عملاق مصنوع من الرخام والبرونز والفولاذ المقاوم للصدأ.

8. اختم جولتك بمشاهدة منحوتة شرق غرب - غرب شرق، التي تُعد أكبر الأعمال الفنية وتقع وسط التكوينات الصخرية في رأس بروق خارج زكريت، شمال الدوحة. وهذه المنحوتة المذهلة من تصميم الفنان ريتشارد سيرا وتتألف من أربعة ألواح فولاذية، يزيد ارتفاع كلٍ منها عن 14 متراً. وللاستمتاع بالمناظر الأكثر إثارة، احرص على أن تكون زيارتك وقت شروق الشمس أو غروبها. 

تجارب لا يسعُك تفويتها