Skip to main content

خطط لرحلتك

برنامج رحلة فنون الشارع في قطر


تشهد قطر تطوراً سريعاً باعتبارها وجهة تفيض بالفن والثقافة.  وتعمل على إتاحة الفن للجميع بما تضمّه من المتاحف العالمية في المباني التي تشكّل أعمالاً فنية في حد ذاتها وصالات العرض التي تعرض تطور الفن والفنانين العرب والأعمال الفنية المعروضة في الأماكن العامة.   ويوضح هذا الدليل أفضل طريقة لاستكشاف أحدث إضافة إلى المشهد الفني في قطر، وهي الجداريات المنتشرة في جميع أنحاء الدوحة. وتتراوح هذه الأعمال، التي ابتكرها فنانون محليون، من الفن التجريدي إلى الفن السريالي والخط العربي التقليدي. وتعمل على إشراك المجتمعات المحلية وتنشيط الأماكن العامة من خلال الحيوية والمعاني الهادفة.

1.  لرؤية عدد من الجداريات في مكان واحد، لا عليك سوى دخول مطافئ (مقر الفنانين)، حيث يتم إحياء مجال الفن الصناعي البسيط من خلال الجداريات المرسومة عبر الجدران الخرسانية في جميع الأنحاء. ويمكنك حالياً رؤية حوالي ست جداريات لفنانين مختلفين في هذه المنطقة.

2.  عند الخروج من مطافئ (مقر الفنانين)، توجه إلى  حديقة الأبراج الواقعة في الخليج الغربي، الحي المالي بالدوحة؛ حيث يمكنك اكتشاف تحفتين فنيتين لعبدالله العمادي ومبارك المالك في ساحة الحديقة الوارفة.

3. يقع تقاطع 5/6 في الطريق المؤدي إلى الحديقة التي تحمل نفس الاسم ويتميز بجداريةٍ للفنان ثامر الدوسري. وتضم الحديقة ذاتها مجموعة كبيرة من الأنشطة، بما في ذلك متاهة وملعب، بالإضافة إلى مجسم الصمود للفنان فيصل الهاجري، وهو عبارة عن عمل فني من الفولاذ المقاوم للصدأ يخلد ذكرى الحصار المفروض على قطر. خذ نفساً عميقاً واستمتع بالتعرّف على جدارية شعاع الكواري الموجودة في غرفة التحكم بموقف السيارات.

4. على بُعد مسافة قصيرة بالسيارة في حديقة البريد، يمكنك مشاهدة جداريتين للفنانة مريم المعضادي والفنانة فاطمة الشرشني وسط المساحات الخضراء.

برنامج رحلة فنون الشارع في قطر
برنامج رحلة فنون الشارع في قطر

بعد التجول في الحدائق، انطلق في جولة بالسيارة عبر المدينة، واحرص على مشاهدة الجداريات في التقاطعات والطرق السريعة في جميع الأنحاء.

بالقرب من حديقة مكتب البريد، يمكنك التجول نحو الجدار الموجود قريباً من الطريق في  حي عبدالله بن حمد العطية  لمشاهدة جداريةٍ أخرى.  بعد ذلك، انطلق إلى  مشيرب  قلب الدوحة، وتوجه إلى محطة المترو لاكتشاف جدارية الفنان عبدالعزيز يوسف. وواصل رحلتك إلى  محطة وقود  في فريج كليب قبل الدخول إلى محطة مترو  مكتبة قطر الوطنية .  ثم احرص على أن تكون منتبهاً أثناء السير على  طريق الدوحة السريع للاستمتاع بالجداريات المذهلة، ثم متّع أنظارك مرة أخرى بهذه الأعمال الفنية الرائعة بالقرب من  تقاطع مول دوحة فيستيفال سيتي. واختم رحلتك الزاخرة بالفنون بالتوجه إلى  تقاطع الطرفة في الخور لمشاهدة الجدارية الأخيرة.

تعمل الجداريات على إحياء الجدران في جميع أنحاء قطر، حيث تقدم لمحات مشوِّقة عن ثقافة الفنون النابضة بالحياة، إلى جانب عروضٍ زاهية وانعكاساتٍ عن الحياة في البلاد.  ومع اكتمال تجربة الجداريات، يمكن لعشاق الفن الاستمتاع بالفن العام، أو الاختيار من بين المتاحف أو التجارب المتعددة في البلاد. 

تجارب لا يسعُك تفويتها