يُعدّ مبنى مكتبة قطر الوطنية، الذي يقع في قلب المدينة التعليمية، والذي صمّمه المهندس المعماري الهولندي الشهير رِم كولهاس، تحفة معمارية تمثل نموذجًا لمكتبات القرن الحادي والعشرين. وقد استُلهم تصميم المبنى من ورقتين موضوعتين فوق بعضهما مطويّتين من الزوايا ومسحوبتين إلى الأعلى بحيث يشكل الفراغ بينهما ما يشبه شكل الصدفة، وتلك هي المساحة الداخلية المفتوحة من المبنى. ويتيح البهو الرئيسي في المكتبة للزوّار مشاهدة كل ما توفره المكتبة، حيث أن أرفف الكتب تشكل جزءًا متكاملاً من المبنى، وترتفع تدريجيًا عن الأرض لتُشير إلى المكانة المرموقة التي توليها الثقافة القطرية للكتب والمعرفة. كما تجسّد تركيبة المبنى، التي تضمّ مواد تقليدية على غرار الرخام وأخرى حديثة مثل الفولاذ، رحلة تطوّر المعرفة عبر العصور.

وفي قلب المبنى، تقع المكتبة التراثية، بما تحويه من معرض دائم للكنوز التاريخية النفيسة، التي تغطي الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والعلمية والدينية في العالمين العربي والإسلامي. كما تسلّط المجموعة الضوء على التفاعل بين الشرق الأوسط والغرب والشرق الأقصى على مدار قرون طويلة، من خلال كتابات الرحالة، وتشير كذلك إلى الدور الكبير للعلماء المسلمين في تطوير المعارف والعلوم. وتوفر المعارض الدورية خلال العام إضاءات إضافية على القضايا ذات الصلة.

وأبواب مكتبة قطر الوطنية مفتوحة للجمهور، كما أن جميع المعارض في المكتبة مجانية. وتضمّ المكتبة مطعمًا ومقهىً يقدمان باقة واسعة من الوجبات والمشروبات.

أوقات عمل المكتبة:

السبت إلى الخميس: 8:00 صباحًا إلى 8:00 مساءً

الجمعة: 4:00 عصرًا إلى 8:00 مساءً



لمزيد من المعلومات عن المكتبة، يُرجى زيارة: www.qnl.qa

شاهد المزيد من مواقع الجذب السياحيّة