Skip to main content

نبذة عن قطر

تقاليد العيد في قطر

يحظى العيدان بأهمية خاصة في التقويم الإسلامي،   ولكن هذا العام، تم فرض قيودٍ بسبب جائحة كوفيد-19 المستمرة. وسيبدو العيد مختلفاً قليلاً عن المعتاد، حيث لن يكون هناك احتفالات عامة. ومن المهم أيضاً أن يراجع الجميع أحدث القواعد ويلتزم بها. 

لاستيعاب تجربة العيد بالكامل، سنستعرض معاً الاحتفالات في غير ظروف الجائحة، والتي تعتبر مهمة جداً في جدول الاحتفالات الإسلامية.

يحتوي التقويم الهجري الإسلامي على عدة تواريخ مهمة، غير أن أكثرها احتفاءً هما العيدين. فبعد صيام شهر رمضان، يأتي الاحتفال والفرح بحلول عيد الفطر. وبعد حوالي شهرين، في نهاية موسم الحج، يحلّ عيد الأضحى، الذي يمتد لأربعة أيام، ولكل عيد أهميته التاريخية وتقاليده الخاصة. وبوجه عام، يشيع في هذه الأوقات الالتقاء بالعائلة والأصدقاء ومشاركة الطعام وإعطاء الأطفال الصغار ما يسمى "العيدية". 

 

تقاليد العيد في قطر

ويبدأ الالتقاء والترحيب بصلاة العيد، التي عادةً ما تُقام في الصباح الباكر في المساجد، حيث يجتمع الرجال بدون الأذان المعتاد للصلاة. ويلي صلاة العيد خطبة قصيرة يلقيها الإمام. وغالباً ما تكون المساجد مخصصة للرجال فقط، أو منفصلة، وعادةً ما تصلي النساء صلاة العيد في المنزل. وفي العيد، يرتدي الجميع أفضل ملابسهم، حيث يقوم الرجال غالباً بخياطة أثواب جديدة، وترتدي النساء فساتين وقفاطين جميلة. وبعد تناول وجبة فطور صغيرة في المنزل، تخرج العائلات لتبادل التحية بعبارة "عيد مبارك" أو "كل عام وأنت بخير".

ربما يكونون الأطفال أكثر شغفاً بالعيد، حيث يجوبون الحي بأكمله يحيّون الجميع ويجمعون "العيدية،" وهم يرددون الأغاني والعبارات التقليدية أثناء طرق الأبواب.

تقاليد العيد في قطر

يتم الاحتفال "بعيد الفطر" في اليوم الأول من الشهر العاشر في التقويم الهجري الإسلامي، بعد شهر رمضان مباشرةً. وللصدقة أهمية قصوى في هذا العيد، حيث تنفق العائلات في جميع أنحاء قطر في أوجه البرّ.

عيد الفطر إجازة رسمية، يتم فيها إغلاق المدارس والمكاتب والشركات في الصباح حتى تتمكن العائلات والجيران من الاحتفال معاً. وتجوب الأجواء الاحتفالية جميع أنحاء قطر، مع إقامة فعاليات خاصة في مراكز التسوّق والأماكن العامة. ويتم الإعلان عن الكثير من الأنشطة المناسبة للعائلات والمعارض التفاعلية في هذا الوقت.  

تقاليد العيد في قطر

يحلّ "عيد الأضحى" في نهاية موسم الحج السنوي إلى مكة المكرمة، والذي يُعد فرضاً على المسلمين القادرين على أدائه مرة واحدة على الأقل في العمر. ويقع عيد الأضحى في اليوم العاشر من الشهر الأخير في التقويم الهجري الإسلامي. ويتم الاحتفال بعيد الأضحى  إحياءً لقصة نبي الله إبراهيم الذي طُلب منه التضحية بابنه اختباراً لإيمانه. فكما ورد في القرآن الكريم، تصف القصة كيف كان إبراهيم على وشك التضحية بابنه إسماعيل، لولا تدخل الله وفداؤه بكبشٍ عظيم.  ويحيي المسلمون سنة الأضحية، بتقديم ذبيحةٍ وتوزيع لحومها على الأسرة والأصدقاء والفقراء.

على غرار عيد الفطر، تبدأ الاحتفالات بصلاة العيد صباحاً، حيث تجتمع العائلات والأصدقاء للاحتفال بوليمة كبرى وتبادل الهدايا، ويحصل الأطفال على "العيدية،" وهي مبلغ صغير من المال. كما يحضر العديد من الأشخاص الاحتفالات المختلفة التي تقام في جميع أنحاء قطر في هذا الوقت، مع إقامة العروض التفاعلية والفعاليات والأنشطة في مراكز التسوّق والمساحات الخارجية مثل كتارا وحديقة أسباير.

تحية العيد

لتقديم التحية، جرب إلقاء هذه التحيات والعبارات الخاصة بالعيد على الأصدقاء المسلمين:

  • عيد مبارك 
  • عيد سعيد 
  • كل عام وأنت بخير
  • تقبل الله منا ومنكم
  • السلام عليكم 

واصل رحلة الاستكشاف

تجارب لا تفوّت