Skip to main content

نبذة عن قطر

فن صناعة القهوة العربية

فن صناعة القهوة العربية
فن صناعة القهوة العربية

اطلب القهوة العربية في أحد المقاهي بقطر وستحصل على فنجان صغير من القهوة بمذاق عربي خالص.

على الرغم من أنه يمكن العثور على القهوة العربية مسبقة الخلط في شكل مسحوق، إلا أنها تُستخدم في الغالب من جانب جيل الشباب أثناء التنقل، بينما كبار السن يعتبرون القهوة الجاهزة بدعة وتقليعة؛ حيث تُؤخذ طقوس صنع القهوة بجدية بالغة في الأسر القطرية، وغالباً ما تبتكر القبائل والعائلات وصفاتٍ خاصة بها.

يتم شراء أفضل أنواع حبوب البن الخضراء من محلات الجملة، التي يمكن العثور على العديد منها في  سوق واقف، إلى جانب المكونات التقليدية الأخرى: الزعفران والهيل والقرنفل وأوراق الشيبة المجففة (زهرة الحجر الأسود). ويتم اختيار الزعفران بعناية أو الحصول عليه من إيران، لكونه أغلى المكونات. ويمكن لبائع التجزئة تحميص وطحن الحبوب إذا طُلب منه ذلك ولكن العديد من الأشخاص يختارون القيام بذلك بأنفسهم. كما يمكن إضافة مكونات أخرى بنسبٍ تختلف من عائلة إلى أخرى. وحتى لون القهوة يكون مختلفاً؛ حيث يفضل البعض لوناً أفتح والبعض الآخر لوناً أكثر قتامة.  ولصنع القهوة مثل السكان المحليين، اتبع الخطوات التالية:

1.    في المحماس (ملعقة التحميص) حمّص القهوة إلى الدرجة المطلوبة على اللهب. وسخّن الماء في خمرة (وعاء قهوة كبير).

2.    برّد الحبوب المحمصة في مبرّد (وعاء خشبي) واطحنها في الهاون (باستخدام المدقة)، مع إحداث طنين من حين لآخر لإضافة بعض الأجواء الموسيقية إلى الطقوس. ويجب أن تكون الحبيبات المطحونة خشنة قليلاً لتجنب البقايا في الفنجان (الكوب الصغير). أو يمكنك الاستغناء عن هذا الجزء من الطقوس واستخدام مطحنة القهوة.

3.    أضف البن المطحون إلى الماء المغلي في الخمرة مع الهيل المطحون والتوابل الأخرى حسب الرغبة. واتركه حتى يغلي.

4.    انقل القهوة إلى الدلة (وعاء القهوة).  وللحفاظ على أصالتها، أدخل مصفاة عضوية منسوجة من أشجار النخيل في فوهة الدلة، أو استخدم المصفاة التي يتم الحصول عليها من المتجر المحلي أثناء الصب.

5.    صب القهوة في الفناجين، ولعلك تعرف الآن أنه عبارة عن أكواب صغيرة بدون مقابض) واستمتع بالخلاص (تمر) الذي يُعد مفضلاً لإعطائه نكهة التوفي اللطيفة.  إذا لم تكن ترغب في التمر، فأي مذاق حُلو سيفي بالغرض لمعادلة مرارة القهوة.

هل أنت مهتم باكتشاف أفضل الأماكن لعشاق القهوة؟

واصل رحلة الاستكشاف

تجارب لا تفوّت