دليل قطر الرئيسي

السفر وأماكن الإقامة

إرشادات التجول

مطار حمد الدولي

تم افتتاح مطار حمد الدولي الجديد الذي يضم أحدث المرافق في شهر أبريل من عام 2014 ويقع جنوب الدوحة. وحصل على مرتبة في قائمة أفضل عشرة مطارات بالعالم في عام 2016 من جوائز سكاي تراكس، ويمكن أن تصل سعته إلى 8,700 مسافر في الساعة، وسترتفع سعته السنوية تدريجيًا من 30 مليون مسافر إلى 50 مليون مسافر.​

كما تم تصميم إجراءات الهجرة الرسمية واستعادة الأمتعة لتكون فائقة الفعالية. فضلا عن كونه بوابة قطر الرئيسية، فإن مطار حمد الدولي ينظم رحلاته مع أكثر من 50 شركة طيران دولية، وتستغرق رحلة الوصول من المطار إلى وسط المدينة 30 دقيقة تقريبا.

الخطوط الجوية القطرية

لقد حازت الخطوط الجوية القطرية - الشركة القومية الناقلة في قطر- على عدة جوائز لجودتها وخدماتها المتفانية منذ تأسيسها. كانت أحدث هذه الجوائز جائزة أفضل شركة خطوط جوية في عام 2015 وفقًا للتقييم السنوي الخاص بسكاي تراكس في ثلاث فئات هي: أفضل درجة رجال أعمال، وأفضل صالة رجال أعمال، وأفضل خدمة موظفين في خطوط الطيران في الشرق الأوسط.

ولقد توسعت شبكة الخطوط الجوية القطرية بشكل سريع على مدار السنوات، وأصبحت تغطي اليوم أكثر من 160 وجهة حول العالم، من بينها مدن رئيسية في الشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا وآسيا وأستراليا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

وتمتلك الخطوط الجوية القطرية ما يزيد عن 340 طائرة لتلبية الزيادة المتوقعة في حجم الطلب في المستقبل.

متطلبات تأشيرة الدخول

زيارة قطر أسهل الآن

لقد أصبحت قطر الآن أكثر بلدان منطقة الشرق الأوسط انفتاحاً، وذلك بفضل سلسلة من التدابير الجديدة التي اتخذتها الدولة لتسهيل إجراءات الحصول على تأشيرات الدخول إلى أراضيها؛ حيث أصبح بإمكان الزائرين من شتى أنحاء العالم دخول قطر إما بدون تأشيرة أو عبر ملء طلبات إلكترونية بسيطة للحصول عليها، وذلك بحسب جوازات السفر التي يحملونها.

هذه الصفحة تهدف إلى إطلاعك على أي تغييرات تطرأ على سياسة التأشيرات المطبقة، والإجراءات التي يجب اتباعها لتقديم طلبات الحصول على التأشيرة، إذا لزم الزائر الحصول عليها.

الإعفاء من التأشيرة
يحق لمواطني أكثر من 80 دولة دخول قطر دون تأشيرة، والبقاء لفترات زمنية تختلف بحسب جنسياتهم. ولا يتعين على مواطني الدول المُعفاة القيام بأي ترتيبات مسبقة للحصول على التأشيرة، وبدلاً من ذلك يمكنهم الحصول على الإعفاء من التأشيرة لدى وصولهم إلى قطر، بعد إبرازهم جواز سفر سارٍ لا تقل صلاحيته عن ستة (6) أشهر وتذكرة مؤكدة لمتابعة رحلاتهم أو تذكرة ذهاب وعودة مؤكدة.

بالنسبة لمواطني الدول المدرجة أدناه، يصبح الإعفاء سارياً لمدة 180 يوماً من تاريخ الإصدار، ويحق لحامله قضاء 90 يوماً بحد أقصى في قطر إما خلال رحلة واحدة أو موزعةً على أكثر من رحلة.

  1. أنتيغوا وبربودا
  2. النمسا
  3. جزر البهاما
  4. بلجيكا
  5. بلغاريا
  6. كرواتيا
  7. قبرص
  8. جمهورية التشيك
  9. الدنمارك
  10. جمهورية الدومينيكان
  11. إستونيا
  12. فنلندا
  13. فرنسا
  1. ألمانيا
  2. اليونان
  3. المجر
  4. آيسلندا
  5. إيطاليا
  6. لاتفيا
  7. ليختنشتاين
  8. ليتوانيا
  9. لوكسمبورغ
  10. ماليزيا
  11. مالطا
  12. هولندا
  13. النرويج
  1. بولندا
  2. البرتغال
  3. رومانيا
  4. صربيا
  5. سيشل
  6. سلوفاكيا
  7. سلوفينيا
  8. أسبانيا
  9. السويد
  10. سويسرا
  11. تركيا

بالنسبة لمواطني الدول المدرجة أدناه، يصبح الإعفاء سارياً لمدة 30 يوماً من تاريخ الإصدار، ويحق لحامله قضاء 30 يوماً بحد أقصى في قطر إما خلال رحلة واحدة أو موزعةً على أكثر من رحلة. ويمكن تمديد هذا الإعفاء لمدة 30 يوماً أخرى.

  1. أندورا
  2. الأرجنتين
  3. أستراليا
  4. أذربيجان
  5. روسيا البيضاء
  6. بوليفيا
  7. البرازيل
  8. بروناي
  9. كندا
  10. شيلي
  11. الصين
  12. كولومبيا
  13. كوستاريكا
  14. كوبا
  15. الإكوادور
  16. جورجيا
  1. غيانا
  2. هونغ كونغ
  3. الهند
  4. إندونيسيا
  5. أيرلندا
  6. اليابان
  7. كازاخستان
  8. لبنان
  9. مقدونيا
  10. جزر المالديف
  11. المكسيك
  12. مولدافيا
  13. موناكو
  14. نيوزيلندا
  15. بنما
  16. باراجواي
  1. بيرو
  2. روسيا
  3. سان مارينو
  4. سنغافورة
  5. جنوب أفريقيا
  6. كوريا الجنوبية
  7. سورينام
  8. تايلاند
  9. أوكرانيا
  10. المملكة المتحدة
  11. الولايات المتحدة
  12. أوروجواي
  13. مدينة الفاتيكان
  14. فنزويلا

باكستان
كما هو الحال مع الدول الـ 46 الواردة أعلاه، يمكن لمواطني باكستان دخول قطر دون تأشيرة والإقامة بها لمدة أقصاها 30 يوماً، خلال رحلة واحدة أو أكثر، مع إمكانية التمديد لمدة 30 يوماً أخرى، شريطة استيفاء الشروط والأحكام التالية.

الشروط والأحكام الخاصة بالمواطنين الباكستانيين

  • يجب حمل جواز سفر صالح لمدة 6 أشهر على الأقل
  • يجب تقديم تذكرة ذهاب وعودة مؤكدة
  • يجب تقديم حجز فندقي مؤكد خلال مدة الزيارة
  • يجب على المتقدم حيازة بطاقة ائتمان سارية
  • يجب على الزائرين القادمين من باكستان مباشرةً تقديم شهادة تطعيم ضد شلل الأطفال
  • لا يتم تمديد التأشيرة إلا بعد تأكيد تذكرة الذهاب والعودة

إذا كانت لديك أي استفسارات بخصوص برنامج الإعفاء من التأشيرة، فيُرجى الاطلاع على الأسئلة الشائعة.

التأشيرة السياحية المشتركة بين قطر وسلطنة عمان (تُمنح هذه التأشيرة لدى الوصول)

يتم إصدار هذه التأشيرة لدى الوصول وهي تصبح سارية لمدة 30 يوماً في دولة قطر وسلطنة عمان. وتتيح هذه التأشيرة لحاملها الدخول المتعدد للدولتين ويمكن تمديدها لمدة 30 يوماً أخرى مجاناً. ويستحق مواطنو الدول المدرجة أدناه هذه التأشيرة المشتركة:

  1. أندورا
  2. أستراليا
  3. النمسا
  4. بلجيكا
  5. بروناي
  6. كندا
  7. المجر
  8. الدنمارك
  9. فنلندا
  10. فرنسا
  11. ألمانيا
  12. اليونان
  13. هونج كونج
  1. بولندا
  2. أيسلندا
  3. أيرلندا
  4. إيطاليا
  5. اليابان
  6. ليختنشتاين
  7. لوكسمبورغ
  8. ماليزيا
  9. موناكو
  10. الجبل الأسود
  11. هولندا
  12. نيوزيلندا
  13. النرويج
  1. قبرص
  2. البرتغال
  3. سان مارينو
  4. سنغافوره
  5. كوريا الجنوبية
  6. أسبانيا
  7. السويد
  8. سويسرا
  9. المملكة المتحدة
  10. الولايات المتحدة
  11. الفاتيكان

تصريح السفر الإلكتروني

يمكن للأشخاص الذين لا يحق لهم دخول قطر دون تأشيرة، ولكنهم يحملون تصاريح إقامة أو تأشيرات زيارة سارية لأيٍ من دول منطقة شنغن أو أستراليا أو كندا أو المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة الأمريكية أو نيوزيلندا، استخراج تصريح سفر إلكتروني (ETA) مجاناً* عن طريق ملء طلب إلكتروني قبل السفر.

يتميز النموذج بسهولة ملء بياناته. ولا يتطلب الحصول عليه سوى تقديم:

  • إثبات إقامة في قطر (مثال: حجز فندقي أو عنوان المستضيف)
  • بيانات تذكرة سفر عودة (أو متابعة للرحلة)
  • نسخة من جواز السفر (شريطة أن يكون سارياً لفترة لا تقل عن ستة أشهر).
  • نسخة من تصريح الإقامة أو تأشيرة دخول لأي من الدول المؤهلة الواردة أعلاه (شريطة أن يكون سارٍياً / سارية لفترة لا تقل عن 30 يوماً).

بمجرد الموافقة على طلبك**، سوف تتلقى تصريح سفر إلكترونياً يتيح لك الحصول على تأشيرة لدى وصولك إلى قطر، ومن ثم يُسمح لك بالإقامة فيها لمدة أقصاها 30 يوماً خلال زيارة واحدة. ويجوز تمديد التأشيرة لمدة 30 يوماً أخرى، تُستخدم خلال نفس الزيارة. أما إذا غادرت البلاد ثم رغبت في العودة مرة أخرى، فسوف يلزمك التقدم بطلب تصريح سفر إلكتروني جديد قبل معاودة السفر إلى قطر.

اطلب تصريح سفر إلكترونياً من هنا: www.qatarvisaservice.com

التأشيرة السياحية الإلكترونية
يمكن للأشخاص الذين لا يحق لهم دخول قطر دون تأشيرة أو الحصول على تصريح سفر إلكتروني طلب تأشيرة سياحية إلكترونياً. ويجوز لزائري قطر المسافرين على متن أي شركة طيران طلب تأشيرة سياحية من خلال خدمة التأشيرات القطرية. تتكلف التأشيرة السياحية القطرية 100 ريال قطري. ويُسمح لحاملي التأشيرة السياحية الإقامة في قطر لمدة أقصاها 30 يوماً خلال رحلة واحدة.

لتقديم طلب استخراج تأشيرة سياحية إلى قطر، يتعين على الزائرين القيام بما يلي:

  • استكمال النموذج الإلكتروني
  • تحميل الوثائق المطلوبة (بما في ذلك النسخ الضوئية لجوازات السفر والصور الفوتوغرافية الشخصية)
  • تقديم إثبات حجز الطيران
  • إجراء سداد إلكتروني باستخدام بطاقة فيزا أو ماستركارد سارية

فور استكمالهم الطلب، يتم التواصل مع الزائرين عبر البريد الإلكتروني والرد على طلب التأشيرة المقدَّم**.

انقر هنا ليُعاد توجيهك إلى الموقع الإلكتروني لخدمة التأشيرات القطرية.

ملاحظة: يمكن للزائرين المسافرين إلى قطر على متن الخطوط الجوية القطرية اختيار " a for Apply visa" (طلب تأشيرة) بعد تسجيل الدخول إلى " Trips My " (رحلاتي) على الموقع الإلكتروني للخطوط الجوية. وسوف يتم توجيههم تلقائياً إلى الموقع الإلكتروني لخدمة التأشيرات القطرية؛ حيث يمكنهم بدء عملية طلب التأشيرة السياحية إلى قطر لأنفسهم ولأي مسافرين آخرين مرافقين لهم ضمن نفس الحجز.

تأشيرة العبور (الترانزيت)
يحق للمسافرين على متن الخطوط الجوية القطرية الذين يتوقفون في قطر لمدة لا تقل عن 5 ساعات طلب الحصول على تأشيرة عبور. وهي تأشيرة تُمنح مجاناً، وتكون سارية لمدة أقصاها 96 ساعة (أربعة أيام)، ومتاحة للمسافرين من جميع الجنسيات**.

لمزيد من المعلومات حول تأشيرة العبور، يُرجى النقر هنا.

تأشيرة زيارة المقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي
يجوز للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي ممن يشغلون وظائف في المهن المعتمدة والمرافقين لهم الحصول على تأشيرات زيارة مقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي لدى وصولهم إلى قطر.

وتمتد صلاحية هذه التأشيرة التي تسمح لحاملها بالدخول مرة واحدة فقط ويمكن الحصول عليها مقابل 100 ريال قطري تُسدد عبر بطاقة فيزا أو ماستركارد، لمدة 30 يوماً قابلة للتجديد حتى ثلاثة أشهر إضافية. وقد يُطلب من الزائرين الذين يرغبون في الاستفادة من هذه التأشيرة تقديم وثائق رسمية تثبت مهنتهم لدى دخولهم قطر.

شاهد المزيد من مواقع الجذب السياحيّة

THE ESSENTIAL QATAR GUIDE

Travel & Accommodation

Getting Here

Hamad International Airport

Opened in April 2014, the state-of-the-art Hamad International Airport is conveniently located just south of Doha city. Named among the world’s top 10 airports in the 2016 Skytrax awards, it can handle 8,700 passengers per hour and has an annual capacity of up to 50 million.

Immigration formalities, baggage reclaim and other passenger services are designed to be ultra-efficient. In addition to its role as Qatar Airways’ home base, HIA also serves some 50 other international airlines. The taxi transfer time to the city centre is some 30 minutes.

Qatar Airways

The national carrier Qatar Airways has won numerous awards for quality and service. Most recently, it was named top in three categories in the 2016 Skytrax World Airline Awards - World’s Best Business Class, Best Business Class Airline Lounge and Best Airline Staff Service in the Middle East.

Qatar Airways’ rapidly expanding network now covers some 160 destinations worldwide, including most major cities throughout the Middle East, Europe, Africa, Asia, Australasia and North and South America.

To meet expected future demand growth, Qatar Airways has 340 aircraft on order.

Visa Requirements

VISITING QATAR MADE EASY

Thanks to a host of visa facilitation measures, Qatar is now the most open country in the Middle East. Visitors from all around the world can now enter Qatar either visa free, or by filling out simple online applications, depending on the passport they carry.

This webpage is designed to keep you up-to-date on the visa policies that are relevant to you, and the process you need to follow to apply for a visa, if necessary.

Visa-Free Entry
Nationals of more than 80 countries are eligible for visa-free entry into the State of Qatar, with varying allowable lengths of stay. Nationals of the eligible countries do not require any prior visa arrangements and can obtain a visa waiver upon arrival to Qatar, upon presentation of a valid passport with a minimum validity of six months and a confirmed onward or return ticket.

For nationals of the countries listed below, the waiver will be valid for 180 days from the date of issuance and entitle its holder to spend up to 90 days in Qatar, during either a single trip or on multiple trips.

1. Antigua and Barbuda
2. Austria
3. Bahamas
4. Belgium
5. Bulgaria
6. Croatia
7. Cyprus
8. Czech Republic
9. Denmark
10. Dominican Republic
11. Estonia
12. Finland
13. France
14. Germany
15. Greece
16. Hungary
17. Iceland
18. Italy
19. Latvia
20. Liechtenstein
21. Lithuania
22. Luxembourg
23. Malaysia
24. Malta
25. Netherlands
26. Norway
27. Poland
28. Portugal
29. Romania
30. Serbia
31. Seychelles
32. Slovakia
33. Slovenia
34. Spain
35. Sweden
36. Switzerland
37. Turkey

For nationals of the countries listed below, the waiver will be valid for 30 days from the date of issuance and entitle its holder to spend up to 30 days in Qatar, during either a single trip or on multiple trips. This waiver may be extended for a further 30 days.

1. Andorra
2. Argentina
3. Australia
4. Azerbaijan
5. Belarus
6. Bolivia
7. Brazil
8. Brunei
9. Canada
10. Chile
11. China
12. Colombia
13. Costa Rica
14. Cuba
15. Ecuador
16. Georgia
17. Guyana
18. Hong Kong
19. India
20. Indonesia
21. Ireland
22. Japan
23. Kazakhstan
24. Lebanon
25. Macedonia
26. Maldives
27. Mexico
28. Moldova
29. Monaco
30. New Zealand
31. Panama
32. Paraguay
33. Peru
34. Russia
35. San Marino
36. Singapore
37. South Africa
38. South Korea
39. Suriname
40. Thailand
41. Ukraine
42. United Kingdom
43. United States
44. Uruguay
45. Vatican City
46. Venezuela

Pakistan 
Similar to the 46 countries listed above, nationals of Pakistan can enter Qatar visa-free and spend up to 30 days in Qatar, during a single or multiple trips, with an option to extend for another 30 days, if the following terms and conditions are met.

Terms and conditions for Pakistani nationals
• Passport must be valid for at least 6 months
• Return ticket must be confirmed
• Hotel booking confirmation for duration of the stay must be presented
• The passenger must have a valid credit card
• Those coming directly from Pakistan should present a certificate of vaccination against polio
• The duration of the visa can be extended only after confirming the return ticket

If you have any questions regarding the visa waiver programme, please check our FAQs.

Qatar-Oman Joint Tourist Visa (Visa on Arrival)
This visa is issued upon arrival and is valid for 30 days for the State of Qatar and the Sultanate of Oman. It allows for multiple entry to both countries and is extendable for an additional 30 days for a fee. Citizens of the following countries are eligible for the joint visa:
 

  1. Andorra
  2. Australia
  3. Austria
  4. Belgium
  5. Brunei
  6. Canada
  7. Denmark
  8. Finland
  9. France
  10. Germany
  11. Greece
  12. Hong Kong
  1. Iceland
  2. Ireland
  3. Italy
  4. Japan
  5. Liechtenstein
  6. Luxembourg
  7. Malaysia
  8. Monaco
  9. Montenegro
  10. Netherlands
  11. New Zealand
  12. Norway
  1. Portugal
  2. San Marino
  3. Singapore
  4. South Korea
  5. Spain
  6. Sweden
  7. Switzerland
  8. United Kingdom
  9. United States
  10. Vatican City

 

Electronic Travel Authorisation

Individuals who are not eligible for visa-free entry, but who hold a valid residence permit or visit visa to either  Schengen countries, Australia, Canada, UK, USA or New Zealand, can obtain an Electronic Travel Authorisation (ETA) free of charge* by completing an online application prior to travelling.

The form is easy to fill in. You will be asked to provide:
• proof of accommodation in Qatar (e.g. hotel booking, or your host’s address)
• details of your return (or onward) travel
• a copy of your passport (with a minimum validity of six months)
• a copy of your residence permit or visa to any one of the eligible countries stated above (with a minimum validity of 30 days).

Once your request has been approved** you will receive an Electronic Travel Authorisation (ETA) allowing you to obtain a visa-on-arrival to Qatar, which in turn allows you to stay in the country for up to 30 days during a single visit. The visa may be extended for an additional 30 days, to be used during the same visit. If you leave the country and wish to return, you will need to apply for the new ETA before travelling back to Qatar.

Apply for an ETA here: www.qatarvisaservice.com.

Online Tourist Visa

Individuals not eligible for visa-free entry or ETA can apply for a Tourist Visa online. Visitors to Qatar travelling on board any airline may apply for a Tourist Visa through the Qatar Visa Service. The cost of the Qatar Tourist Visa is QAR 100. Tourist Visa holders are allowed to stay in Qatar for up to 30 days on a single trip.

To submit a request for a Qatar Tourist Visa, visitors are required to:
• complete an online form
• upload required documents (including passport scans & personal photographs)
• provide an airline booking reservation
• make an online payment using a valid Visa or Mastercard

Once the application is complete, visitors will be contacted via e-mail with a response to their visa application**.

Click here to be redirected to the Qatar Visa Service website.

Note: visitors travelling to Qatar with Qatar Airways, may select 'Apply for a visa' after logging in to 'My Trips' on the airline's website. This automatically directs them to the Qatar Visa Service website, where they can start the Qatar Tourist Visa application process for themselves and any accompanying travellers under the same booking.

Qatar Transit Visa

Qatar Airways passengers transiting in Qatar for a minimum of 5 hours are eligible to apply for the Qatar Transit Visa. It is free of charge, valid for up to 96 hours (four days) and open to passengers of all nationalities**.

For more information about the Qatar Transit Visa, please click here.

GCC Resident Visit Visa

Residents of the Gulf Cooperation Council (GCC) countries who hold positions in approved professions and those accompanying them may obtain a GCC Resident Visit Visa on arrival in Qatar.

This single-entry visa, which can be obtained for a fee of QAR 100, payable by Visa or Mastercard, is valid for 30 days and may be renewed for an additional three months. Visitors wishing to avail of this visa scheme may be asked to present official documentation stating their profession upon entry to Qatar.

Visa Exemptions

Nationals of the Gulf Cooperation Council countries (Bahrain, Kuwait, Oman, Saudi Arabia and United Arab Emirates) do not require a visa to enter Qatar.

*Service fees only apply.

**All visas are approved and issued at the sole discretion of Qatar's Ministry of Interior.

 

See more attractions